قديم 03-05-2017, 08:09 AM   #1
-||[قلم من الماس]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
المشاركات: 575
معدل تقييم المستوى: 3
سراج منير is on a distinguished road
افتراضي هل تعلم ان الكفر نوعان


هل تعلم ان الكفر نوعان



فالعلماء والمحققون كابن تيمية وابن القيم الجوزية وغيره
قد وضعوا قاعدة عامة ألا وهي

التفريق بين الكفر العملي والكفر الاعتقادي،
فمن وقع في الكفر الاعتقادي فهو الذي ارتد عن الدين
، أما
من وقع في الكفر العملي فهذا لا يحكم بردته وإنما بفسقه وفجوره
، فتارك الصلاة هكذا لا يحكم بأنه كافر إلا إذا جحد ذلك جحداً فحينئذٍ يكفر
ولذلك كان مذهب جماهير العلماء عدم تكفير تارك الصلاة إلا مع الجحد، وهذه رواية عن الإمام أحمد نفسه فهو وافق فيه جماهير الأئمة على أن الترك إن كان ليس عن جحد فهو فسق وليس كفر.


-: اما الرد على حديث!
: «العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر»

فهذا ليس أول حديث يقال فيه من فعل كذا فقد كفر، عندكم الحديث المشهور:
«من حلف بغير الله فقد أشرك، كفر»
ألا نقول نحن من قال:
«وحياة أبي» إنه ارتد عن دينه.

كما انة لايخفا حديث عمر بن الخطاب في صحيح البخاري لما سمعه الرسول عليه السلام يحلف بأبيه فقال عليه السلام:
«لا تحلفوا بآبائكم من كان منكم حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت»
وفي حديث ابنه عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله ص:
«من حلف بغير الله فقد أشرك»
وفي رواية أخرى
: فقد كفر،

فبالتالى لا يلزم من مجيء لفظة من فعل كذا فقد كفر أي:
أنه كفر كفر ردة وإنما له معان كثيرة، منها مثلاً: كفر
أي
أشرف على الكفر..
كفر كفراً عملياً ونحو ذلك من المعاني التي يضطر إليها أهل العلم بالتوفيق بين النصوص:
«من ترك الصلاة فقد كفر»
نقول:
«من قال: لا إله إلا الله دخل الجنة»..
من قال:
«لا إله إلا الله نفعته يوماً من دهره»
و كما ،حديث
«أيما عبد أبق من مولاة فقد كفر»
هذه الألفاظ كثيرة وكثيرة جداً فقد كفر فقد كفر ولا يوجد حديث يُفَسَّر هكذا على ظاهره إذا جاء بلفظ فقد كفر.

فبالتالى-هذا الحديث
: «من ترك الصلاة فقد كفر»
يعامل نفس المعاملة التي تعامل بها الأحاديث الأخرى التي تشترك مع حديث الصلاة في لفظة «فقد كفر»،
فهنا تأتي تآويل كثيرة لهذا النص فكثير من الأحاديث مثلاً:
«لا يدخل الجنة قتات»( --------------------- «لا يدخل الجنة نمام»
- هل معنى ذلك أنه كفر بسبب نميمته؟
الجواب:
إن كان يستحل ذلك بقلبه فقد حرمت عليه الجنة.. إن كان يعترف بتحريم ذلك ويعترف بأنه مخطئ وأنه مذنب ومجرم؛ فهو أمره إلى الله كما قال عز وجل:
﴿إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ﴾(


-فترك الصلاة هو فعل يعرض صاحبه أن يموت والعياذ على غير الإيمان، وترك الصلاة هو من شيم الكفار الذين لا يصلون.. لا يؤتون الزكاة ولا يصلون، فالمسلم إذا لم يصل فقد شابه الكفار، فكفره هنا كفر عملي والأحاديث كثيرة وكثيرة جداً التي لا بد من تأويلها، مثلاً: قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع وقد خطب فيهم أمر جرير بن عبد الله البجلي أن يستنصت الناس، فقال عليه السلام:
«لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض»..

-ومثل قوله عليه السلام:

«سباب المسلم فسوق وقتاله كفر
» فإذا قتل مسلم مسلماً أو قاتله فهل هذا يرتد عن دينه؟
الجواب: لا؛ لأن الله قال
: ﴿وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ﴾(
فاعتبر كلاًّ من الطائفتين الباغية والمبغي عليها من المؤمنين مع أن الرسول يقول في الحديث السابق:
«سباب المسلم فسوق وقتاله كفر»
فبماذا يفسر هنا الكفر؟
كفر دون كفر..
كفر عملي
.. وهكذا أيضاً أحاديث الصلاة التي فيها التصريح بأن من ترك الصلاة فقد كفر، إما أن يقال أشرف على الكفر الاعتقادي.. أشرف أن يموت على غير ملة الإسلام، أو أنه كفر كفراً عملياً، هذا التأويل لا بد منه حتى لا نضرب أحاديث الرسول عليه السلام بعضها ببعض.

اذن فهذا الاحاديث محموله على
المعاند المستكبر الممتنع عن أدائها ولو أنذر بالقتل. كما قال ابن تيمية وابن القيم,

واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
===================الداعى للخير كفاعلة==============
===============لاتنسى===================
=======جنة عرضها السموات والارض======
====== لاتنسى ======
======سؤال رب العالمين ======
=======ماذا قدمت لدين الله======
====انشرها فى كل موقع ولكل من تحب واغتنمها فرصة اجر كالجبال=======





0 ( هذه دعوتنا ) ]
0 الهجرة
0 هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَل
0 الصوت الإلهي والإيمان به
0 الموت الحقيقة المرعبة
0 عدي بن حاتم الطائي
0 : سَفَرِ صَاحِبِ الْعِيَالِ .
0 اصحابة الجزء الثانى من السلسة الصحيحة
0 حقائق عن عالم البرزخ
0 معنى قوله -: «خلق الله آدم على صورته»
0 هل الرسل يأتون صغائر الذنوب؟.
0 قابلوة فخلد زكرهم التاريخ
0 عدي بن حاتم الطائي
0 التسبيح والتكبير والتهليل والتحميد
0 قصة التحكيم بلا تحريف ولا تاؤيل
سراج منير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2017, 09:05 AM   #2
مشرفة منتدى الخواطر الرومانسية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2017
المشاركات: 409
معدل تقييم المستوى: 3
وارفة الشعور is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خير


وارفة الشعور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2017, 04:10 PM   #4
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2017
المشاركات: 12
معدل تقييم المستوى: 0
abdouz is on a distinguished road
افتراضي


شكراً اضغط هنا لتكبير الصوره


abdouz غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2017, 05:52 PM   #5
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2016
العمر: 35
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
vipjana is on a distinguished road
افتراضي


بارك الله بك


vipjana غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(رواية) رومانسية قلوب متوحشة ، للكاتبة : فضاء صوفيا سيف منتدي الروايات - روايات طويلة 39 09-28-2019 01:50 AM
ديوان ليس ضروريا بالمره ان تسرق رقم 25 محمود العياط منتدي الدواوين الشعرية 1 11-11-2016 04:28 AM
قصص وروايات البطل العظيم سكورن(اسياد الاسترال.الفصل الثالث) kraion منتدي القصص الخياليه و الأساطير 92 12-26-2014 05:44 PM
وصف النبي صلى الله عليه وسلم وصفاته أسير الروح منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 19 06-22-2012 01:16 PM


الساعة الآن 04:26 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.