قديم 03-29-2017, 04:12 PM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية أحبك ربي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: مصر
المشاركات: 174
معدل تقييم المستوى: 8
أحبك ربي is on a distinguished road
افتراضي فتنة خلق القرآن


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فتنة خلق القرآن
ملخص الفتنة عند ابن كثير من البداية والنهاية على أن هناك فروقاً عند غيره وإضافات.. وما كان من غيره أذكره مع مرجعه بحسب الإمكان :

- كل الخلفاء قبل المأمون على مذهب السلف .
- بدأ المأمون المحنة عام 218هـ فعمم في الأقطار الدعوة إلى خلق القرآن وطلب موافقة العلماء , ومناظرة المخالف وإجباره على يد ابن أبي دواد.

- أول دفعة استدعاها المأمون للإقرار أجابت تقية وهم سبعة : محمد بن سعد كاتب الواقدي وأبو مسلم المستملى ويزيد بن هارون ويحي بن معين وأبو خيثمة زهير بن حرب وإسماعيل بن أبي مسعود وأحمد ابن الدورقي ...فبُعِثَ بهم إلى المأمون إلى الرقة فامتحنهم بخلق القرآن فأجابوه إلى ذلك وأظهروا موافقته وهم كارهون فردهم إلى بغداد وأمر بإشهار أمرهم بين الفقهاء ففعل إسحاق ذلك وأحضر خلقاً من مشايخ الحديث والفقهاء وأئمة المساجد وغيرهم فدعاهم إلى ذلك عن أمر المأمون وذكر لهم موافقة أولئك المحدثين له على ذلك فأجابوا بمثل جواب أولئك موافقة لهم ووقعت بين الناس فتنة عظيمة ..
قلت : يلاحظ هنا أن ابن كثير تبع ابن جرير في عدِّ هذه الدفعة ، وتبعه أيضاً ابن الأثير في الكامل والسيوطي في تأريخ الخلفاء وعلق على طلبهم بقوله : وسبب طلبهم أنهم توقفوا أولا ثم أجابوه تقية .

وفي هذا النقل نظر نتج عن عدم التتبع والثقة بالناقل رحمهم الله تعالى ، وإلا فإن في عد كل هذه الأسماء نظر فإن يزيد بن هارون مات قبل الفتنة بزمن إذ أنه توفي في 206هـ والمحنة أقيمت في 218هـ والله أعلم
ولذلك عُرف أحمد بهجره من أجاب في المحنة في بداية الأمر قبل بدء التعذيب بل ومع الترهيب بقطع العطاء , ولم يعب على من أجاب مع التعذيب.

وذكر ابن عساكر في تاريخ دمشق 55/58 أن أحمد قال لو كنت محدثاً عمن أجاب في المحنة لحدثت عن أبي معمر وأبي كريب , على أن أبا كريب كان يقع في أحمد . .
- عند غير ابن كثير أن أول دفعة كانت غير هؤلاء .. فالخطيب ذكر أن عفان بن مسلم هو أول الممتحنين أو من أولهم ولم يجب (تاريخ بغداد 14/203) ومنهم أبو نعيم الفضل بن دكين 14/310 والأذرمي 11/272 ..

- حصر ابن كثير الذين لم يجيبوا في الفتنة بخمسة ابن حنبل و نعيم بن حماد ومحمد بن نوح والبويطي وأحمد بن نصر الخزاعي.
قلت : لعله يعني الذين قتلوا وإلا فإن منهم من لم يجب ولم يقتل كمن ذكرناه آنفاً ويأتي بعضهم .

- وقد ذكر غيره غير هؤلاء ممن لم يجب أيضاً ، منهم من ذُكر في النقطة السابقة
ومنهم : محمد بن غيلان وحُبس بسببها تاريخ بغداد 15/105 وأبو مسهر 12/353

وعمر بن شبة 13/47 وبشر بن الوليد 7/565 وهذان لم يجيبا ولكنهما لم يكفرا الواقفة فهجرهما أصحاب الحديث.
- محمد بن عبد الله بن عبد الحكم صاحب الشافعي حمل في المحنة إلى بغداد إلى ابن أبي دواد ولم يجب إلى ما طلب فرده إلى مصر تاريخ دمشق 53/356 .

- أحمد بن أبي الحواري الصوفي امتحنوه فلم يجب فحبسوه فدلس عليهم إجابة مموهة فأطلقوه .. تاريخ دمشق 71/250.
- وهؤلاء اختلف امتحانهم في الزمن وعلى يد الممتحن .

- عودة إلى ابن كثير : ثم بدأ المأمون بالدفعة الثانية فأبوا جميعهم , فغير أسلوبه إلى التعذيب فأجابوا سوى ابن حنبل ومحمد بن نوح فأرسل بطلبهم إليه أن ينقلوا من بغداد إليه في سر من رأى .
- مات المأمون في نفس عام الفتنة 218هـ [وكان ابن حنبل من رهبته دعا ألا يلتقي بالمأمون فكانت إجابة ربه أن قبض المأمون], ومات ابن نوح في الطريق
- تولى الخلافة المعتصم أخو المأمون وقام بتكميل ما بدأه أخوه , فحبس ابن حنبل وقيده بالقيود ثمان وعشرين شهراً أو نيفاً وثلاثين .

- ثم عقد له مجلس مناظرة مع أحمد بن أبي دواد بحضرة المعتصم لثلاثة أيام أو أكثر يغلبهم في الحجة والمعتصم لين هش معه .. فهيجوه وأغضبوه وكفروا أحمد فأمر بضربه .
- ضربوه رحمه الله تعالى في 25/رمضان/221هـ ضُرِبَ قيل ثمانين سوطاً وقيل نيفاً وثلاثين , أُغمي عليه خلالها مرات حتى فقد الوعي تماماً وكان سنه آنذاك سبع وخمسون عاماً.

- ندم المعتصم على ضربه لشيخ مسن فأمر بفك قيوده وعلاجه حتى طاب ورجع إلى بيته وبقي فيه إحدى عشرة سنة فيها مات المعتصم والواثق وتولى المتوكل ورُفِعَت المحنة .
- في خلال هذه المدة لم تنقطع المحنة بل على العكس كان امتحان الناس على يد المعتصم والواثق من بعده مستمراً حتى توقف الواثق لمناظرةٍ وقعت أمامه أقنعته ولكن لم يعلن رفع المحنة حتى جاء المتوكل فأطلق من في السجون وأعلن السنة ورفع رايتها وأخزى أهل البدعة وقمعها .


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
أحبك ربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2017, 07:50 PM   #3
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 35,972
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


ألأخت أحبك ربي أرجو المعذره هذا موضوع قيّم و من أهم المواضيع على الأطلاق كيف لا وهو يتكلم عن كتاب الله، لولا تكرره مرتين متتاليتين في نفس الوقت و العلم عند الله دون قصد بطريق الخطأ لم أسمح لنفسي حذفه ، أكرر معذرتي لكِ أختي الفاضلة. أخيك في الله
معاويه.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2017, 11:56 AM   #4
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
العمر: 28
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 0
نورررراا is on a distinguished road
افتراضي


مشكرررو مشكرررور مشكرررو


نورررراا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خلق السموات والأرض: حقائق تثبت أن القرآن لا يناقض العلم !! abdulsattar58 منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 2 04-04-2019 04:23 PM
رِوَآيَـةْ: مَـآ رِجِيْتُ مِنَ الْفرَحٌ إلآ رِضَآكَـ ومَآ بِكِيتٌ إلآ عَلَشـآنِك قهرٌ قلبي مسروق قسم الروايات المكتملة 174 09-01-2018 01:33 PM
درر عن تدبر القرآن .. نور_الدعوة المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 12-08-2016 06:12 PM
أحمد بن حنبل يرد على شبهات المشككين في القرآن ابن بطوطة المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 41 08-08-2014 07:36 PM


الساعة الآن 06:11 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.