قديم 04-08-2017, 12:09 AM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2016
العمر: 63
المشاركات: 93
معدل تقييم المستوى: 4
كامل محمد محمد is on a distinguished road
افتراضي وجوب العمل بخَبَرِ الْوَاحِدِ الصَّدُوقِ


برامج الوصول إلى استخراج الأحكام من القرآن ومن صحيح سنة الرسول
وجوب العمل بخَبَرِ الْوَاحِدِ الصَّدُوقِ

إعداد
دكتور كامل محمد عامر


قال البخاري فى صحيحه فى كِتَاب أَخْبَارِ الْآحَادِ:
بَاب مَا جَاءَ فِي إِجَازَةِ خَبَرِ الْوَاحِدِ الصَّدُوقِ فِي الْأَذَانِ وَالصَّلَاةِ وَالصَّوْمِ وَالْفَرَائِضِ وَالْأَحْكَامِ وَقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى:{ فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ } وَيُسَمَّى الرَّجُلُ طَائِفَةً لِقَوْلِهِ تَعَالَى { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا } فَلَوْ اقْتَتَلَ رَجُلَانِ دَخَلَ فِي مَعْنَى الْآيَةِ [البخاري:كتاب اخبار الآحاد]
والأدلة على وجوب العمل بخَبَرِ الْوَاحِدِ ذلك كثيرة:
منها: قوله تعالى : {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ} [التوبة: 122]
فقد حض الله تبارك وتعالى المؤمنين على أن ينفر طائفة منهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليتعلموا منه دينهم ويتفقهوا فيه .
وحض الله سبحانه وتعالى تلك الطائفة على التعلم والتفقه.
وحضهم سبحانه على أن ينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم بما تعلموه من الأحكام.
و ( الطائفة ) في لغة العرب تقع على الواحد فما فوق .
ومنها: قوله تعالى : {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ}[الإسراء: 36]
أي لا تتبع ما لا تعلم ومن المعلوم أن المسلمين لم يزالوا من عهد الصحابة يَقْفُون ويتبعون أحاديث الرسول عليه السلام ويعملون بها ولا يفرقون بين حديث رواه جماعة أو رواه أفراد ولا بين حديث انتشر أو لم ينتشر فَلَوْ كَانَتْ لَا تُفِيدُ عِلْمًا لَكَانَ الصَّحَابَةُ وَالتَّابِعُونَ وَتَابِعُوهُمْ وَأَئِمَّةُ الْإِسْلَامِ كُلُّهُمْ قَدْ قَفَوْا مَا لَيْسَ لَهُمْ بِهِ عِلْمٌ كما قال ابن القيم رحمه الله فى (مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة (ص: 578))

ومنها: قوله تعالى: { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا } [الحجرات: 6]
ولا يخلو النافر للتفقه في الدين من أن يكون عدلاً أو فاسقاً ، فإن كان فاسقاً فقد أُمِرنا بالتَبَيّن في أمره وعدم قبول خبره ، فلم يبق إلا العدل فيجب قبول نذارته.
لقد أوجب الله تعالى على كل طائفة أن تنذر قومها، وأوجب على القوم قبول نذارة من نفر ليتفقه فى الدين.



0 مناهج الوصول إلى استخراج الأحكام من القرآن ومن صحيح سنة الرسول عليه السلام مقدمات تأل
0 قصة سليمان وداود عليهما السلام
0 اتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إلَيْكُمْ
0 الفرق بين الطائفة والجماعة
0 فعلم الأُصــــــــــــــــول يقينا الزلل
0 لقواعد التى تدور الأحكام عليها
0 هل نستند إلى أساليب العرب فى فهم النصوص؟
0 تدريب الطالب لحل إشكال ما يظن به التعارض
0 الصِّيَامُ فِي السَّفَرِ
0 فى رحاب آية {لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ }
0 يقولون دوماً ماذا العمل؟
0 العموم والخصوص فى بيان الرسول عليه السلام
0 سلسلة منهاج الوصول إلى استخراج أحكام الشريعة من القرآن ومن صحيح سنن الرسول
0 بين شيطان الجن وشيطان الأنس
0 مناهج البحث العلمي
كامل محمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2017, 10:53 AM   #3
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2016
المشاركات: 222
معدل تقييم المستوى: 0
أنور شادى is on a distinguished road
افتراضي


مشكوووووووووووووووور وبارك الله فيك اخى

وان شاء الله فى ميزان حسناتك


أنور شادى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حديث كتم العلم الذي انتشر بغير معناه الصحيح @~ شروق الشمس [email protected] المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 09-17-2018 08:53 AM
كارثة تسمي البطالة ساره سرسور منتدى النقاش الجاد 9 11-04-2017 04:49 PM
حكم القول " العمل عبادة " أبو نضال 1 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 14 04-06-2016 03:33 PM


الساعة الآن 02:17 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.