قديم 04-10-2017, 11:28 AM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,054
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي حكم الصلاة قبل دخول الوقت بسبب السفر أو المحاضرات الدراسية


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام ورحمة الله وبركاته :-
حكم الصلاة قبل دخول الوقت بسبب السفر أو المحاضرات الدراسية


السؤال:
لدي سؤال، أودّ منكم أن تفتوني فيه. وهو سؤال يخص أوقات أداء الصلوات المفروضة. أنا شاب، وطالب أدرس في بلد غير إسلامي؛ مما يصعب عليّ معرفة توقيت الصلاة في وقتها المحدد، وسبق أن عرضت عليكم سؤالا، عن حكم تصفح النت لمعرفة أوقات الصلوات، ولا شك أن أحب الأعمال إلى الله الصلاة على وقتها، ولكن هل يمكن أن نصلي قبل وقت الصلاة بخمس أو عشر دقائق، لعذر ما، مثل سفر، أو وقت دخول الفصل الدراسي؟ فمثلا أنا أدخل الفصل الدراسي الساعة 18:00م/ وفي نفس هذا الوقت يحين وقت صلاة المغرب. هل يمكن أن أصلي المغرب عند الساعة 17:50م، وهذا يجعلني أشك كثيرا هل أصلي أم أؤخر الصلاة؟ حفظكم الله، وسدد خطاكم، ساعدوني لأزيل الشكوك عني. وشكرا لكم.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد: فلا تصح الصلاة قبل دخول وقتها، لا بخمس دقائق، ولا بأقل من ذلك، ولا تصح إلا بعد دخول الوقت، إما بيقين، أو غلبة ظن، كما بيناه في الفتوى رقم: 334294، وهذا يشمل الحضر والسفر، لكن في السفر يجوز جمع العصر جمع تقديم مع الظهر، ويجوز جمع العشاء جمع تقديم مع المغرب. وأما المغرب، فإنه لا يُجمعُ مع العصر جمع تقديم، لا في الحضر، ولا في السفر، فلا تجوز صلاة المغرب قبل وقتها بحالٍ. وقد بينا في عدة فتاوى، أن السفر ينقطع مع نية الإقامة في بلدٍ ما أكثر من أربعة أيام، فالطالب الذي يدرس في غير بلاده، إذا أقام أكثر من أربعة أيام، فإنه لا يعتبر مسافرا، ولا يترخص برخض السفر من الجمع وقصر الصلاة، وليست الدراسة في ذاتها، ودخول الفصل الدراسي، عذرا يبيح الجمع ولا القصر. والله تعالى أعلم.


منقول للفائدة.

فتاوى اسلامية فتوى الاسلام حسب منهاج اهل السنه.
***********


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2017, 02:54 PM   #2
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية Mujahid
 
تاريخ التسجيل: Nov 2016
العمر: 23
المشاركات: 228
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 3
Mujahid is on a distinguished road
افتراضي


جزيت خيرا أخي
ولكن ماهو الحل في حالته هذه؟
وشكرا على مجهودك الرائع


التوقيع
الآن يمكنني أن أطلق العنان لمخيلتي سأبدع وأخترق المستحيل وسأبحر في محيطات الأمل وسأجدف بعصاة المستقبل وأنظر بمنظار اليوم ،، كفاي تشاؤما وحزنا سأرحل بعيدا حيث الغد المشرق وسأكتب بريشتي ما يلهمني له ربي فلك الحمد يارب السموات والارض‎"Teal"][/COLOR]‎‎
Mujahid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2017, 04:14 PM   #3
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,054
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mujahid اضغط هنا لتكبير الصوره
جزيت خيرا أخي
ولكن ماهو الحل في حالته هذه؟
وشكرا على مجهودك الرائع
شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري
الحل هو ان العبادة تأتي بالدرجه الأولى لقوله تعالى "و ما خلقت الإنس و الجن إلا ليعبدون"، و من جعل حياته وفقا ل الدين وفقه الله و يسر له أمره. و ليس الدين وفقا للحياه.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخلاق المذمومة أولها ترك الصلاة TiT0 EgYpT المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 01-07-2017 12:24 PM
هل الخشوع هو الطمأنينة ؟؟ أبو نضال 1 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 03-05-2016 10:35 PM
قلت احبك قالت هه حب انتقااام ولا تملك قلت ليه هو الحب عندك انواع kazaz قسم الروايات المكتملة 854 09-17-2015 07:35 PM
حكم السرحان في الصلاة ابن بطوطة المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 7 02-09-2014 11:07 PM
غداًسأحتفل بمولد النبي.... ngin ahmad المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 07-03-2011 04:10 PM


الساعة الآن 04:22 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.