قديم 04-26-2017, 12:11 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 35,140
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي قصة الطيور البيضاء


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( قصة الطيور البيضاء ))
عبدالله عيسى

كان النبي - صلى الله عليه وسلم - قد أمرَ بعض أصحابه بالهجرة إلى بلاد الحبشة بعد أن اشتدَّ إيذاء كفار مكة لهم؛ حيث يجدون الأمان عند ملك لا يُظلم عنده أحد.

فهاجروا إليه في شهر رجب من السنة الخامسة، وكان فيهم سيدنا عثمان وزوجته رقية بنت المصطفى - صلى الله عليه وسلم - وفشل وفدُ قريش المكوَّن من عمرو بن العاص، وعبدالله بن ربيعة في تحريض النجاشي ملك الحبشة على طرْدهم.

وفي مقابلة مع جماعة من كفار قريش قرأ الرسول - صلى الله عليه وسلم - سورة النجم، ولَمَّا وصل إلى موضع السجدة عند قوله - تعالى -: ﴿ أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ * وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ * وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ * فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا ﴾ [النجم: 59 - 622].

فسجد النبي - صلى الله عليه وسلم - وسجد معه الجميع بما فيهم مَن حضر من كفار قريش، ذلك من جلال الموقف ورَهبة الآيات، فشاع أنَّ زعماء قريش قد أسلموا، وذلك مَكرًا وخديعة؛ لاستدراج المهاجرين للعودة من الحبشة.

فلمَّا عاد هؤلاء وجَدوا أن الخبر كاذبٌ، وقد علَّل كفار مكة سجودَهم مع الرسول - صلى الله عليه وسلم - بفِرْيَة باطلة؛ إذ زعموا أنه تلا بعد قوله: ﴿أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى ﴾ [النجم: 19- 200] كلامًا يمدح فيه آلهتهم، وقد وقَعَ للأسف الشديد في هذا الفخ السخيف بعضُ المؤرِّخين، فزعموا أنَّ الشيطان - معاذ الله - ألْقَى على لسان المصطفى - صلى الله عليه وسلم - عبارات عن الأصنام تقول: تلك الغَرانيق العُلَى، وإنَّ شفاعتهنَّ لتُرْتَجَى، وهو قول فاضح الكذب، وقد أبطلَ العلماء قديمًا وحديثًا قصة الغرانيق.

يقول - تعالى -: ﴿ وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ * لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ * ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ * فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ ﴾ [الحاقة: 44 - 477]، وقوله: ﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ﴾ [النجم: 3- 44].

والمراد بالغرانيق: الأصنام، وكان المشركون يسمونها بذلك؛ تشبيهًا لها بالطيور البيض التي ترتفع في السماء.
منقول. (منتدى الألوكه)
**********


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اغرب اشكال مناقير الطيور في العالم بالصور!!!! abdulsattar58 منتدي عالم الحيوان و النبات 27 10-11-2018 09:18 AM
رواية قصة زوجة فرعون | للكاتب فيتشيسلاف بيتسوخ Mŕ.Ŕoỹ منتدي الروايات - روايات طويلة 3 10-25-2015 02:40 PM
الطيور تتكلم.. سبحان الله!‏ علمنا منطق الطير !!؟؟ abdulsattar58 منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 6 07-28-2015 10:04 PM
قصة فتاة خائفة,,,,للكبار فقط !! Mŕ.Ŕoỹ منتدي الروايات - روايات طويلة 4 05-29-2015 10:09 PM


الساعة الآن 02:20 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.