قديم 04-28-2017, 06:12 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 40,741
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي هل يجوز تقبيل المصحف



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

بواسطة: الاء جرار
(( هل يجوز تقبيل المصحف ))
سوف يجن جنون البعض من الاجابة وسوف ينصدم آخرون وسوف وسوف وسوف الى ما شاء الله بعد أن نقرأ اجابة أحد الشيوخ " السلفيين " بهذا الموضوع ، هيا بنا يا قوم لنسمع ونقرر ما يأمر به العقل والقلب والضمير : ما حكم تقبيل المصحف ؟ كان الجواب : هذا مما يدخل – في اعتقادنا – في عموم الأحاديث التي منها ( إياكم ومحدثات الأمور , فإن كل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة ), وأكمل قائلا : وفي حديث آخر ( كل ضلالة في النار ),وأسهب : فكثير من الناس لهم موقف خاص من مثل هذه الجزئية , يقولون لك : وماذا في ذلك يا اخي ؟! ما هو إلا إظهار تبجيل وتعظيم القران من قبلنا , ونحن نقول لهم صدقتم ليس فيه إلا تبجيل وتعظيم القران الكريم من قبلكم ! ولكن يا تُرى هل هذا التبجيل والتعظيم كان خافياً على الجيل الأول -وهم صحابة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم- وكذلك أتباعهم وكذلك أتباع التابعين من بعدهم من الراشدين ؟ لا شك أن الجواب سيكون كما قال علماء السلف الطاهرين : لو كان خيراُ لسبقونا إليه ( أي السلف الصالح ) . وهذا هنا شيء , والشيء الآخر : هل يا أخي الأصل في تقبيل شيء ما الجواز أم الأصل هو المنع ؟ وهنا لا بد لنا من إيراد الحديث الذي أخرجه الشيخان في صحيحهما ليتذكر من شاء أن يتذكر ذلك , ويعرف بُعد المسلمين اليوم عن سلفهم الصالح , وعن فقههم الرائع المرن , وعن معالجتهم للأمور التي قد تحدث لهم . ذاك الحديث هو يا اخوان : عن عباس بن ربيعة قال : رأيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يُقبل الحجر ( يعني : الأسود ) ويقول ( إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع , فلولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبلك ما قبلتُك ), يا قوم ما معنى هذا الكلام من هذا الفاروق عمر : لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبلك ما قبلتك ؟ إذاً , رب من سيقول لماذا قبل عمرُ الحجر الأسود , وهل قبله بفلسفة زائدة صادرة منه , ليقول كما قال القائل بالنسبة لمسألة السائل : إن هذا كلام الله ونحن نقبله ؟! هل يقول عمر : هذا حجر أثر من آثار الجنة التي وُعد المتقون فأنا سوف أُقبله , ولست بحاجة إلى نص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبين لي مشروعية تقبيله ؟! أم يعاملُ هذه المسألة الجزئية كما يريد أن يقول بعض الناس اليوم بالمنطق الذي نحن ندعو إليه , ونسميه بالمنطق السلفي , وهو الإخلاص في اتباع الرسول عليه الصلاة والسلام , ومن استن بسنته إلى يوم القيامة ؟ هكذا كان موقف عمر , فيقول : لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبلك لما قبلتك . قول بعض السلف : ما أُحدثت بدعة إلا و أُميتت سنةٌ .
منقول.
********


0 فرحة مسكين
0 الحكمة الإلهية من بدء التاريخ بالهجرة النبوية
0 قصة عجيبة جدا ومضحكة جدا جدا سكران ينصح الشيخ العريفى
0 معجزه في اسمك هل عرفتها؟؟
0 كوب من الحليب يومياً يجعلك أكثر ذكاء
0 البيت العظيم
0 Coloro per i quali digiunare durante il mese di Ramadan non è
0 يوم لا بد منه
0 ماأصعب أن تبكي بلادموع
0 تأثير المرأة على الرجل
0 المحبة في الإسلام il volersi bene nell'islam
0 تفسير لبعض الكلمات
0 الإشهاد على الزواج
0 حديث: فذهبوا ينظرون إليه فوجدوا عباءة
0 دموع عينيك قادرة على توليد طاقة كهربائية
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يجوز للحائض مس المصحف سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 04-18-2017 02:54 AM
محاظرة الجزاء الثاني الشيخ خالد بن سعود بن خالد الحليبي خالد الحليبي منتدي اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية 2 11-19-2016 12:08 PM
أسئلة هامة عن الصيام! fathyatta منتدي الخيمه الرمضانيه 3 05-27-2016 05:35 PM
النار Mŕ.Ŕoỹ منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 01-27-2015 07:58 AM
مهارات الاتصال | الاتصالات الشخصية | دليل المدرب | تطوير مهارات الاتصال | عوامل تنظيم د/روليان غالي منتدي التنمية البشرية و تطوير الذات 0 10-28-2013 07:41 PM


الساعة الآن 08:33 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.