قديم 05-11-2017, 06:00 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 35,048
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي رجل نسيناه علي بن عبد الله بن عباس


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

(( رجل نسيناه : علي بن عبد الله بن عباس " أبو محمد ")).

علي بن عبد الله بن عباس

نسبه ونشأته :

هو على بن عبدالله بن عباس بن عبد المطلب عن هاشم بن عبد مناف الإمام المدني السجاد و كنيته أبو محمد ، أمه زرعة بنت مشرحبن معدي كرب ، ولد أبو محمد علي بن عبد الله سنة أربعين بعد قتل علي بن أبي طالب فسماه عبد الله بن العباس عليًا وكناه بأبي الحسن ، قال له عبد الملك بن مروان لا أحتمل لك الأسم والكنية جميعاً فغيره بأبي محمد.


حدث عن أبيه : ابن عباس وأبي هريرة وابن عمر وأبي سعيد وجماعة روى عنه بنوه عيسى وداود وسليمان وعبد الصمد والزهري ومنصور بن المعتمر وسعد بن إبراهيم وعلي بن أبي حملة وآخرون وأمه ابنة ملك كندة مشرح بن عدي وكان جسيمًا وسيمًا كأبيه طوالاً مهيبًا مليح اللحية يخضب بالوسمة ورد عن الأوزاعي وغيره أنه كان يصلي في اليوم ألف سجدة .

وقال عنه ابن سعد : هو ثقة قليل الحديث ، قال عكرمة قال لي ابن عباس ولابنه علي انطلقا إلى أبي سعيد الخدري فاسمعا من حديثه فأتيناه في حائط له وقال علي بن أبي حملة دخلت على علي بن عبد الله وكان آدم جسيما ورأيت له مسجدًا كبيرًا في وجهه وقال ابن المبارك كان له خمسمئة شجرة يصلي عند كل شجرة ركعتين وذلك كل يوم .


وعن أبي المغيرة : كنا نطلب له النعل فما نجده حتى يستعمله لكبر رجله قلت لقب بالسجاد لكثرة صلاته وقيل إنه دخل على عبد الملك فأجلسه معه على السرير قال المبرد ضربه الوليد مرتين إحداهما في تزويجه لبابة بنت عبد الله ابن جعفر وكانت عند عبد الملك فعض تفاحة وناولها وكان أبخر فقشطتها بسكين وقالت أميط عنها الأذى فطلقها فتزوجها علي ورؤي مضروبًا وهو على جمل مقلوبًا ينادى عليه هذا علي الكذاب لأنهم بلغهم عنه أنه يقول إن هذا الأمر سيصير في ولدي وحلف ليكونن فيهم حتى تملك عبيدهم الصغار الأعين العراض الوجوه وقيل إنه دخل على هشام فاحترمه وأعطاه ثلاثين ألفا ثم قال هذا الشيخ اختل وخلط يقول إن هذا الأمر سينتقل إلى ولدي فسمعها علي فقال والله ليكونن ذلك وليتملكن هذان وكان معه ولدا ابنه السفاح والمنصور قلت كان قد أسكنه هشام بالحميمة قرية من البلقاء هو وأولاده توفي سنة ثماني عشرة ومئة عن ثمان وسبعين سنة وهو جد الخلفاء وله من الولد المذكورون ومحمد الإمام وصالح وأحمد وبشير ومبشر وإسماعيل وعبد الله وعبيد الله وعبد الملك وعثمان وعبد الرحمن ويحيى وإسحاق ويعقوب وعبد العزيز والأحنف وعدة بنات .

الصحابة الذين تعلم على أيديهم :

نهل من علم أبيه حبر الأمة ، وحفظ عنه ، وتعلم على يد أبي سعيد الخدري وأخذ عنه ، ويقول وقد أرسله إليه أبوه هو وعكرمة مولاه ليتعلما منه ويأخذا عنه : انطلقا إلى أبي سعيد الخدري فاسمعا من حديثه ، فأتيناه وهو في حائط له فلمارآنا قام إلينا فقال مرحبا بوصية رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) ثم أنشأ يحدثنا فلما رآنا نكتب قال لا تكتبوا واحفظوه كما كنا نحفظ ولا تتخذوه قرآنًا، وحدث عن أبي هريرة وعبد الله بن عمر وغيرهم وهو قليل الحديث.

مَن تعلموا منه :

حدث عنه بنوه عيسى وداود وسليمان وعبد الصمد ، وحدث عنه ابن شهاب وسعد بن إبراهيم قاضي المدينة ، ومنصور بن المعتمر وجملة وآخرون.

بلد المعيشة والرحلات :

عاش في المدينة المنورة ، وسافر إلى البصرة والشام وقد أقطعه الأمويون قرية بصقع الشام طريق المدينة تعرف (بالحميمية) فأقام بها.

من أهم ملامح شخصيته :

الفراسة وبعد النظر :

رؤى على بن عبد الله بن عباس مضروبًا وهو على جمل مقلوبًا ينادى عليه : هذا عليالكذاب لأنهم بلغهم (يعنى بني أمية وكان هذا في عصر الوليد ) عنه أنه كانيقول: أن هذا الأمر "يعني الخلافة" يصير في ولدى وحلف ليكونن فيهم وقد كان،وكان علي بن عبد الله هو جد الخلفاء.

علمه وعبادته :

كان رحمه الله عالماً عاملاً ، وقال ابن سعد : ثقة إلا أنه كان قليل الحديث ، وقال عنه الإمام ابن كثير : وكان علي هذا في غاية العبادة والزهادة والعلم والعمل وحسن الشكل والعدالة والثقة.

من كلماته :

ذُكِرَعند على بن عبد الله بن عباس بلاغة رجل فقال إني لأكره أن يكون مقدار لسانه فاضلا على مقدار علمه كما أكره أن يكون مقدار علمه فاضلاً على مقدارعقله.

وقال : إن اصطناع المعروف قربة إلى الله وحظ في قلوب العباد وشكر باقي.

وأنشد قائلاً :

وزهدني في كل خير صنعته *** إلى الناس ما جوزيت من قلة الشكر

وفاته " رحمه الله " :

اختلف في وفاته فقيل : مات بالشام سنة ثمان عشرة ومائة ، وقيل سنة أربع عشرة ومائة، وقيل سنة سبع عشرة ومائة.

المصادر : الثقات لابن حبان - تاريخ دمشق - مشاهير علماء الأمصار - ثمار القلوب - روضة العقلاء - تاريخ دمشق - سير أعلام النبلاء - البداية والنهاية.
********


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة معاوية فهمي إبراهيم ; 05-11-2017 الساعة 06:02 PM
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2017, 03:33 PM   #2
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2017
العمر: 38
المشاركات: 10
معدل تقييم المستوى: 0
عمرو سالم is on a distinguished road
فكرة


خير القرون قرني ثم الذي يليه ثم الذي يليه


عمرو سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2017, 04:41 PM   #3
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 35,048
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو سالم اضغط هنا لتكبير الصوره
خير القرون قرني ثم الذي يليه ثم الذي يليه
شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محاظرة الجزاء الرابع الشيخ خالد بن سعود بن خالد الحليبي خالد الحليبي منتدي اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية 2 11-27-2018 09:36 AM
الادمان .... المشكلة .. والحل !!! علاء التركى منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 24 05-17-2016 11:16 AM
عقيدة السلف الصالح أهل السنة والجماعة في صفة الاسْتِوَاء وعُلُوِّ الله على خَلْقِه 1 د/روليان غالي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 05-15-2016 04:47 PM
الهجرة النبوية الشريفة والدروس والعبر المستفادة منها fathyatta المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 04-06-2016 02:33 PM
لعشاق وعاشقات الشوكلا فقط $ ريم جادالله المنتدي العام 7 04-27-2012 04:52 PM


الساعة الآن 09:55 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.