قديم 05-21-2017, 02:12 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 38,461
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي فوائد و أضرار التمر الهندي


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( التمر الهندي ))
يعتبر التمر الهندي من الثمار التي تنمو على الأشجار من فصيلة الفوليات، حيث تكون الثمرة على شكل قرون طويلة، تحتوي في داخلها على اللب الذي يتم استخراجه لتناوله إما على شكل معجون، أو عصره لشربه، حيث كان يتم استخدامه منذ القدم، ولغاية اليوم في العديد من العلاجات الطبية، والتجميلية، وفي هذا المقال سوف نتطرق إلى فوائد ومضار التمر الهندي.

فوائد التمر الهندي

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم عند تناول التمر الهندي، والتي نذكرها في النقاط التالية:

علاج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي، والتي تتمثل في الإمساك، عسر الهضم، بالإضافة إلى الغازات، وذلك من خلال التليين والتسهيل من حركة الطعام، والتحفيز من عملية هضمه.

وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية أو الأورام الخبيثة، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي أيضاً تؤخر من ظهور علامات التقدم في السن على الوجه والجسم، والتي تتمثل بترهل الجلد أو ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.

التخلص من البثور والحبوب التي قد تظهر على البشرة، هذا بالإضافة إلى تغذية البشرة والجسم بشكل عام، حيث إنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والأحماض الدهنية المفيدة، كما أنه يعمل على التخلص من القشور أو الخلايا الميتة في الجسم، وبالتالي المساعدة على الحصول على بشرة صحية ونضرة وخالية من الشوائب.

وقاية العين من الإصابة بالالتهابات أو الأمراض، بالإضافة إلى ترطيبها، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين (أ) وفيتامين (ب)، ويكون ذلك من خلال استخدام قطرة عصير التمر الهندي في العينين.

علاج لالتهابات الجهاز البولي والكليتين، بالإضافة إلى تسكين آلام البواسير أو نزيفها، والمساعدة على علاجها على المدى الطويل، وذلك من خلال استخدام عصير زهرة التمر الهندي.

علاج التهابات الجسم المختلفة، والتي تكون بالعادة ناتجة عن العدوات الفايروسية أو البكتيرية، مثل التهاب الحلق، أو التهابات الشعب التنفسية وغيرها، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للالتهابات.

الوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية والتي تكون بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو، خاصة في المناطق الاستوائية أو المدارية، وذلك لأن عصير التمر الهندي يبرد ويخفض من درجة حرارة الجسم بشكل عام.

المساعدة على فقدان الوزن، والتخلص من الدهون والسعرات الحرارية الإضافية في الجسم، وذلك لأنه يزيد من سرعة الهضم أو التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي ينصح جميع الأشخاص الراغبين بزيادة وزنهم من المداومة على شرب عصير التمر الهندي، إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة.

الزيادة من مناعة الجسم، وقدرته على التصدي للأمراض والعدوات المختلفة، وهذا يعود إلى احتواء التمر الهندي على العديد من المواد المضادة للأكسة، بالإضافة غلى المواد المطهرة والمضادة للالتهابات.

علاج الأمراض والمشاكل المرتبطة بالمعدة، وأهمها التهاب القولون العصبي، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية.

الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك لأنه يقلل من نسبة الكوليسترول والدهون الضارة في الجسم. استخدامه في المطبخ، إما من خلال تحضير العصير المنعش، والذي يشرب بكثرة في شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى دخوله في صناعة بعض أنواع السلطات وغيرها.

فوائد أخرى:
* ولقد أثبتت الدراسات العملية الأخيرة احتواء التمر الهندي على المضادات القادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة، هذا بالإضافة إلى فوائده كمليّن غير عنيف، وضد حموضة المعدة، وملطف وخافض للحرارة، ولذلك نجد شركات الأدوية تضيف الخلاصة المائية للتمر الهندي إلى أدوية الأطفال، وأدوية الحميات على وجه الخصوص.
أضرار التمر الهندي

يحتوي التمر الهندي على كمية كبيرة من السكر، وبالتالي قد تشكل خطراً على صحة الأشخاص المصابين بمرض السكري، وذلك لأنه سيؤدي إلى ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم.

يؤدي إلى الإصابة بالنتزيف الداخلي، وذلك إذا تم تناوله مع الأدوية التي من شأنها أن تمنع تخثر الدم.

يفضل أن تبتعد النساء الحوامل أو الأطفال الصغار عن تناول التمر الهندي، وذلك لأنه لم تتوصل الأبحاث بعد إلى معرفة الأبعاد من تناوله في هذه الفترة.

في حال تم استخدام التمر الهندي المعلب، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بتسمم بمادة الرصاص، نتيجة تسربه إلى التمر.
منقول للفائدة.
*********


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد التمر معلومات كاملة !! abdulsattar58 منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 4 09-27-2016 02:24 PM
تحديث الصفحة عالجي نفسك بالتمر ااانا منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 1 01-29-2015 08:19 PM
عجائب التمر للحامل والمرضع محمص القلوب منتدي عالم المرأة 1 12-30-2013 10:08 PM
تصرفات الحريم بعد ثلاث ولادات & روح الغلا & منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة 8 07-30-2011 10:17 PM


الساعة الآن 06:10 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.