قديم 06-08-2017, 05:41 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 68
المشاركات: 14,217
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي الجلوس مرض قاتل


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( الجلوس مرض قاتل ))

أكدت العديد من الدراسات أن الجلوس يعد مرض قاتل، حيث يبدأ الجسم بعد ساعات قليلة من الجلوس، في تعطيل وتجميد أي نشاط حيوي لعملية الأيض مما يؤدي إلى إبطاء عمل الدورة الدموية وخفض عملية حرق الدهون والسعرات الحرارية، كما يزيد احتمالات الإصابة بأمراض القلب.


وفي هذا الصدد، حذرت دراسة طبية من أن جلوس السيدات لأكثر من سبع
ساعات يومياً يضاعف من فرص إصابتهن بمرض السكرمن النوع الثاني.


وأوضحت الأبحاث أن السيدات اللاتي يعتدن الجلوس لفترات طويلة على مدار الأسبوع دون مزاولة نشاط حركي يكن الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكر النوع الثاني.


وكانت الأبحاث قد أجريت على مجموعة من السيدات والرجال تم دراسة عاداتهم السلوكية والغذائية ليتم تتبعهم لنحو أربعة أعوام. وقد لوحظ أن السيدات اللاتي بلغت ساعات جلوسهن مابين 4 إلى 7 ساعات يومياً ارتفعت بينهن فرص الإصابة بالسكر في الوقت الذي لم تلاحظ هذه الظاهرة بين الرجال الذين يجلسون لنفس الفترة الزمنية يومياً، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".


كما أثبتت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون وأطباء أمريكيون أن الجلوس على الكرسي لفترات طويلة ومتواصلة يؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة الخصر والأرداف بنسبة قد تصل إلى50% عن الأشخاص الذين يداومون على المشي بصورة منتظمة.


وأشار الباحثون إلى أن الضغط على مناطق الجسم مثل الأرداف والخصر بصورة مستمرة أثناء الجلوس قد يضاعف من تراكم نسبة الدهون في تلك المناطق خاصةً عند الاستلقاء على الآريكة ومشاهدة التلفاز وتناول الوجبات غير الصحية مثل البطاطس المقلية والمشروبات الغازية وعدم ممارسة الأنشطة الرياضية بصورة منتظمة.


وأضافوا أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الشلل الكلى أو الشلل الرعاش ولا يستطيعون المشي ويضطرون إلى الجلوس على كرسى متحرك هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة المفرطة خاصةً في الجزء السفلي من الجسم.


كما توصلت نتائج دراسة أجرتها جمعية السرطان الأمريكية، على أكثر من 123 ألف شخص خلال فترة 14 عاماً، إلى أن النساء اللاتي يجلسن لأكثر من ست ساعات في اليوم، هن أكثر عرضة بنحو 40% للوفاة، من أولئك الذين جلسن أقل من ثلاث ساعات في اليوم الواحد، وكان الرجال أكثر عرضة للوفاة بنحو 20%.


وقد ركزت الدراسة الواسعة النطاق على عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم، بينما ركزت دراسات أخرى على الظروف الخاصة التي تؤثر على معظم الأمريكيين، وأشياء مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والسمنة، والسكر، والاكتئاب. وفي تلك الدراسات أيضاً ارتبط طول فترات الجلوس بالأمراض الخطيرة ارتباطا وثيقاً.


ونشرت المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة في وقت سابق من هذا العام، أن الأشخاص الذين يعملون في وظيفة لا يتحركون فيها كثيراً معرضون أكثر من غيرهم، بنحو مرتين، لخطر نوع معين من سرطان القولون.


وأكد الدكتور جيمس ليفين وهو إخصائي الغدد الصماء في مستشفى مايو كلينيك، وأحد كبار الباحثين في هذا المجال، في عدد نوفمبر الماضي من مجلة لمرض السكر، أن "الجلوس لديه وظيفة بيولوجية متجذرة، فهو يحتاج الطاقة اللازمة نفسها للاستلقاء، ولكن أثناء الجلوس، الشخص مدرك لمحيطه".


وأضاف: "الجلوس المعتدل ليس سيئاً.. ولكن في الزيادة يكمن الضرر.. ومما يثير القلق أن الكرسي في غرفة المعيشة هو المقر الرئيسى بالنسبة لمعظم الناس في العالم المتقدم. الدائم".


وفي دراسة تدق ناقوس الخطر، وتحذر من أضرار الجلوس لساعات طويلة، أكد خبراء بريطانيون في دراسة أعدت مؤخراً، أن العمل لمدة 11 ساعة يومياً بدلاً من النمط المعتاد 8 ساعات يومياً من التاسعة صباحاً إلى الخامسة مساء يزيد من احتمالات الإصابة بالأزمة القلبية.


وتزيد ساعة العمل الطويلة احتمال الإصابة بنسبة 67%، كما يقول الخبراء الذين اعتمدوا في استنتاجاتهم على دراسة الحالة الصحية لسبعة آلاف موظف. وترى الدراسة أن على الأطباء أن يسألوا مرضاهم عن عدد الساعات التي يعملونها.


وأكد البروفيسور ميكا كيفيماكي كبير الباحثين أن تطرق الطبيب إلى ساعات عمل المرض هو عملية بسيطة ومفيدة، ويجب أن يصبح أمراً روتينياً. ولا بد أن تساعد هذه المعلومات الجديدة على إتخاذ قرارات أفضل فيما يتعلق بعلاج مرضى القلب".


كما قد تكون نتائج هذه الدراسة تحذيراً لمن يعملون ساعات طويلة، حسب ما يرى بروفيسور كيفيماكي. وتشير الدراسة إلى أن 192 شخصاً من الذين رصدت أوضاعهم على مدى 11 سنة قد تعرضوا لأزمات قلبية.


وكان الذين يعملون 11 ساعة أو أكثر يومياً معرضين للإصابة أكثر من غيرهم بمرة ونصف. وحين أضيفت ساعات العمل الطويلة الى عوامل الخطر الأخرى كارتفاع ضغط الدم أمكن الحصول على صورة أكثر وضوحاً.


ويرى الخبراء القائمون على الدراسة أنه لو أضاف الأطباء سؤالاً حول ساعات العمل إلى مجمل الأسئلة التي يوجهونها لمرضاهم لربما أمكن إنقاذ 6 آلاف شخص من أصل 25 ألفاً يصابون بأزمة قلبية سنوياً في بريطانيا.


ويضيف الخبراء أن هناك حاجة لإجراء دراسات إضافية للتأكد فيما إذا كان تخفيض عدد ساعات العمل يساهم في تحسين صحة القلب.


وأكد بروفيسور ستيفين هولجيت من مجلس الأبحاث الطبية الذي ساهم في تمويل الدراسة المذكورة "هذه الدراسة ستجعلنا نعيد النظر في المقولة الشهيرة: "العمل الشاق لن يقتلك".


ومن جانبه، أشار البروفيسور مارك هاميلتون أستاذ مادة الطب الحيوي في كلية الطب بجامعة ميسوري، إلى أنه كلما قلت حركة الجسم، انخفضت كمية السكر التي يحرقها، مما يعني أن ساعتين من الجلوس كفيلتان برفع السكر في الدم بنسبة 7%.


وأكدت البروفيسورة جينفياف هيلي الباحثة في معهد علوم السرطان بجامعة كوينزلاند الأسترالية، أن الجلوس لفترة طويلة يدمر العمود الفقري أيضاً، حتى في حال ممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعة أو نصف ساعة يومياً، مشيرة إلى أن ممارسة الرياضة لمدة ساعة لا تكفي لدرء خطر الجلوس طوال ساعات.


وأجمع الخبراء على أن حل هذه المشكلة هو المزيد من الرياضة المنتظمة، واقتطاع فترات الجلوس الطويلة لممارسة بعض التمارين الرياضية.


يذكر أن عملية الأيض هى مجموع العمليات التي تتم في الجسم لتحويل الغذاء الذي نتناوله إلى طاقة.
منقول.
*******


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-13-2017, 02:49 AM   #2
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 12
معدل تقييم المستوى: 0
فيفي is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خيرا


فيفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-13-2017, 01:52 PM   #3
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 68
المشاركات: 14,217
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيفي اضغط هنا لتكبير الصوره
جزاك الله خيرا

شكراً لمرورك العطر على الموضوع الذي زاد الموضوع بهجة و جمالاً و أهلاً و سهلاً بك في أسرة المنتدى.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حق النبى على امته ابو اسامه _1 منتدى المواضيع المميزة 61 03-21-2017 09:24 PM
سما غابة الأوهام ، كاملة خيالات مجنونه قسم الروايات المكتملة 76 12-25-2013 04:00 PM
ديكورات غرف الجلوس 2014 بألوان صارخة a5one منتدى الديكور والتصاميم 0 11-17-2013 02:16 PM
الصلاه على النبى بين الفوائد والثمرات ابو اسامه _1 منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 17 04-14-2012 05:49 AM
علاج العقم ام محمد يحيى منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 1 01-08-2011 03:08 PM


الساعة الآن 11:18 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.