قديم 06-10-2017, 03:54 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,162
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي الدعاء المستجاب


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-


(( الدعاء المستجاب ))
أحمد صبحي
شروط الدعاء كثيرة، منها:

*** ألا يدعوَ إلا الله عز وجل:
قال صلى الله عليه وسلم لابن عباس: ” إذا سألت فأسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله ”. رواه الترمذي -2516. وصححه الألباني في صحيح الجامع.

وهذا هو معنى قوله تعالى: - (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُو مَعَ اللَّهِ أَحَدًا) الجـن/18.

وهذا الشرط أعظم شروط الدعاء وبدونه لا يقبل دعاء ولا يرفع عمل، ومن الناس - من يدعو الأموات ويجعلونهم وسائط بينهم وبين الله، زاعمين أن هؤلاء الصالحين يقربونهم إلى الله ويتوسطون لهم عنده سبحانه وأنهم مذنبون لا جاه لهم عند الله؛ فلذلك يجعلون تلك الوسائط فيدعونها من دون الله، والله سبحانه وتعالى يقول: - (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ) البقرة/186

*** تجنب الاستعجال:
فإنه من آفات الدعاء التي تمنع قبول الدعاء وفي الحديث: ” يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول: دعوت فلم يستجب لي”. رواه البخاري -6340 ومسلم -2735.

وفي صحيح مسلم -2736: ” لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يتعجل. قيل يا رسول الله، ما الاستعجال؟ قال: يقول: قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجيب لي فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء”

*** ألا يكون الدعاء فيه إثم ولا قطيعة:
كما في الحديث السابق: ”يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم”

*** حسن الظن بالله:
قال صلى الله عليه وسلم: ” يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي ” رواه البخاري -7405) ومسلم -4675).

وفي حديث أبي هريرة: ” ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ” رواه الترمذي، وحسنه الألباني في صحيح الجامع -245.

فمن ظن بربه خيرًا أفاض الله عليه جزيل خيراته، وأسبل عليه جميل تفضلاته، ونثر عليه محاسن كراماته وسوابغ عطياته.

*** حضور القلب:
فيكون الداعي حاضر القلب مستشعرًا عظمة من يدعوه، قال صلى الله عليه وسلم: ” واعلموا أن الله لا يستجيب دعاءً من قلب لاهٍ ” رواه الترمذي -3479) وحسنه الألباني في صحيح الجامع -245.

*** إطابة المأكل:
قال سبحانه وتعالى: - (إنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ)، وقد استبعد النبي صلى الله عليه وسلم الاستجابة لمن أكل وشرب ولبس الحرام ففي الحديث: ”ذكر صلى الله علبيه وسلم الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغُذيَ بالحرام فأني يستجاب لذلك ” رواه مسلم -1015.

قال ابن القيم: ”وكذلك أكل الحرام يبطل قوته – يعني الدعاء – ويضعفها”.

*** تجنب الاعتداء في الدعاء:
فإنه سبحانه وتعالى لا يحب الاعتداء في الدعاء، قال سبحانه: ” - (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) الأعراف/55.

*** ألا ينشغل بالدعاء عن أمر واجب:
مثل فريضة حاضرة أو يترك القيام بحق والد بحجة الدعاء. ولعل في قصة جريج العابد ما يشير إلى ذلك لما ترك إجابة نداء أمه، وأقبل على صلاته فدعت عليه فابتلاه الله.

قال النووي رحمه: ” قال العلماء: هذا دليل على أنه كان الصواب في حقه إجابتها؛ لأنه كان في صلاة نفل والاستمرار فيها تطوع لا واجب، وإجابة الأم وبرها واجب، وعقوقها حرام. . . ” صحيح مسلم بشرح النووي -16/82.

*******


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة معاوية فهمي إبراهيم ; 06-10-2017 الساعة 04:36 PM
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثلاثة أيام في الداخلة (الصحراء الغربية) مع شعب لا يؤمن إلا بتقرير المصير/أنور مالك د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 1 09-23-2018 11:03 AM
طفلك من الميلاد حتى سن الرابعة a5one منتدي اطفال - تربية الاطفال 11 11-16-2017 08:00 AM
17 وسيلة لتجنب الخيانة الزوجية موج البحر77 المنتدي العام 10 03-06-2017 08:44 AM
أحاديث غير صحيحة a5one منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 34 11-19-2016 12:22 PM
المدمرة فئة زموالت ddg 1000 الكاتب عمر المنتدى السياسي والاخباري 1 11-13-2013 02:50 PM


الساعة الآن 09:11 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.