قديم 06-13-2017, 02:38 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 68
المشاركات: 14,051
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي أهمية وحدة المسلمين


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( أهمية وحدة المسلمين ))

إنه لا شيء كالأخوَّة الإسلامية يجمع شمل المسلمين جميعًا، ويوحِّد صفوفهم، ويَلُمُّ شَعَثَهُم، ويجعل منهم جسَدًا واحدًا، وكيانًا قويًّا متكاملًا، مهما كان مِن اختلاف ألوانهم وألسنتهم، وأعراقهم وبلدانهم، ويصل ما تقطَّع مِن بينهم، ويعود عليهم بأكبر النفع في العاجل والآجل.

وهذا ما أثبتتْه حوادث الأيام، وأكَّدتْه صروف الزمان، فقد انتظمَت هذه الأخوَّة الفارسيَّ مع العربيِّ، والتركيَّ مع الأفريقيِّ، والفقير مع الغني، والأسود مع الأبيض... هؤلاء وغيرهم جمعتْهم أخوَّة الدِّين، وانمحتْ مِن بينهم الفوارق، وذابت القوميات والعرقيات، وصاروا جميعًا إخوانًا مسلمين، يُكوِّنون أمَّة واحدة متميزة، هي الأمَّة الإسلامية.

ولا شك أن الوحدة هي مطلب الجماعات الإنسانية، وهدفٌ تسعى إليه كل المجتمعات البشرية، وتأخذ بكل الأسباب المؤدية إليه، والمسلمون اليوم هم أحوج الناس إلى الوحدة، فيجب عليهم الأخذ بكافة الأسباب والطرق المؤدية إلى وحدتهم، وعلى رأسها أن يلوذوا بأخَّوة الدِّين، وإلا فلسوف يَبقوْن مُشتَّتين تائهين، ومتفرقين في العالمين.

وجدير بالذكر أن أعداء الإسلام والمسلمين يُدركون تمامًا أثر الأخوة الإسلامية في وحدة المسلمين، ودورها الخطير في جمع شتاتهم، وإزالة فُرقتهم، ولذلك حرَصوا كلَّ الحرص على أن لا تقوم للأخوَّة الإسلامية، أو ما يشبهها كالتضامن الإسلامي، أو الجامعة الإسلامية، أو الخلافة الإسلامية ونحوها؛ حرصوا على أن لا تقوم لها قائمة، عملوا على غرس المعوِّقات في طريقها - كما سنذكر بعد ذلك - لكي لا يتَّحد المسلمون، وليَبْقَوْا متفرِّقين حتى لا يكون لهم في العالم أي وزن، ولا تأثير.

وفي وثيقة محفوظةٍ بالمركز العام للوثائق بلندن، تحت رقم 371 - 5595، ورد في تقرير وزير المستعمرات البريطانية «أورمسي غو» لرئيس حكومته في 9 - 1 - 1938:
«إن الحرب علمتْنا أن الوحدة الإسلامية هي الخطر الأعظم الذي ينبغي على الإمبراطورية أن تَحْذَرَه وتُحاربه!
وليست إنجلترا وحدها هي التي تلتزم بذلك، بل فرنسا أيضًا: مِن دواعي فرحنا أن الخلافة الإسلامية زالت، ولقد ذهبتْ ونتمنَّى أن يكون ذلك إلى غير رجعة!

إن سياستنا تهدف دائمًا وأبدًا، إلى منع الوحدة الإسلامية أو التضامن الإسلامي، ويجب أن تبقى هذه السياسة كذلك!

إننا في السودان، ونيجيريا، ومصر، ودول إسلامية أخرى شجَّعْنا - وكنا على صواب - نموَّ القوميات المحلية؛ فهي أقل خطرًا من الوحدة الإسلامية أو التضامن الإسلامي!»[1].

ويقول «لورانس براون»: «إذ اتَّحد المسلمون في إمبراطورية عربية أمكن أن يصبحوا لعنةً على العالم وخطرًا، وأمكن أن يصبحوا نعمةً له أيضًا، أما إذا بقوا متفرقين فإنهم يظلون حينئذ بلا قوة ولا تأثير»[2].
وإن وحدة المسلمين مُفْضِيَةٌ - من غير شك - إلى قوتهم وعزتهم، كما أن فرقتهم سبيل إلى ضعفهم وخذلانهم، وهوانهم على أعدائهم.

إن غياب الإخاء بين المسلمين اليوم على الوجه الذي شرعه الله عز وجل قد جعلهم أشتاتًا متفرقين، وفي كثير من الأحيان متنافرين متنازعين، فوهنتْ - تبعًا لذلك - قوَّتهم، وسهُل على الأعداء كسرُهم ودَحْرُهم.
تأبى الرماح إذا اجتمعنَ تكسُّرا *** وإذا افترقن تكسَّرتْ أفرادا

فهل من وحدة تحت ظل أخوَّة إسلامية، ترأب صدْع المسلمين، وتنتظم عِقْدهم، وتجمعهم مؤتلفين، أقوياء متماسكين، يُعضِّدُ بعضُهم بعضًا، فلا ينال منهم أعداؤهم غرضًا؟.

********
[1] هُموم داعية، محمد الغزالي، ص 165 - 167 (ط إدارة إحياء التراث الإسلامي - قطر)، وقد ذكر أن هذه الوثيقة نُشرت في جريدة العلم، نقلا عن مجلة (درع الوطن) بالإمارات العربية المتحدة.
[2] الفكر الإسلامي الحديث وصِلته بالاستعمار الغربي، د. محمد البهي، ص 525، نقلًا عن الإسلام والإرسيالات، لورانس براون، ص 44 - 48.

رابط الموضوع: ط£ظ‡ظ…ظٹط© ظˆط*ط¯ط© ط§ظ„ظ…ط³ظ„ظ…ظٹظ†
*************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2017, 11:15 AM   #4
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 68
المشاركات: 14,051
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يونس 1 اضغط هنا لتكبير الصوره
ان شاءالله جزاك الله خيرا

شرفني مرورك العطر على الموضوع ، شكراً لك أخي يونس.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فقة الواقع سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 05-09-2017 10:11 AM
الى دعاة الارهاب اشرف لطفى المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 01-26-2015 12:19 PM
أشهر حملات الاضطهاد ضد المسلمين في العالم * بسمة أمل * منتدي القضايا العربية و الاسلامية 2 04-18-2014 04:13 PM
شرح الاربعين النووية للشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين متجدد... أبو عبد المجيد الجزائري منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 11 06-03-2013 11:41 AM
اجمد الفوازير بجد فروتى موتى منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة 0 05-16-2013 06:44 PM


الساعة الآن 04:54 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.