قديم 06-17-2017, 09:37 AM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 34,885
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي إياك إياك والمحقرات


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( إياك إياك والمحقرات ))

الحمد الله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، وعلى آله وصحبه الغر الميامين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد:
فعن عبد الله بن مسعود أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إياكم ومحقرات الذنوب، فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه)، وإن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ضرب لهن مثلاً كمثل قوم نزلوا أرض فلاة فحضر صنيع القوم فجعل الرجل ينطلق فيجيء بالعود، والرجل يجيء بالعود حتى جمعوا سوادا فأججوا نارا وأنضجوا ما قذفوا فيها)1 ومعنى قوله: (إياكم ومحقرات الذنوب) أي صغائرها؛ لأن صغارها أسباب تؤدي إلى ارتكاب كبارها كما أن صغار الطاعات أسباب مؤدية إلى تحري كبارها، قال الغزالي: "صغائر المعاصي يجر بعضها إلى بعض حتى تفوت أهل السعادة بهدم أصل الإيمان عند الخاتمة"2.
ولما علم الصالحون السابقون بخطر الذنب صغر أو كبر فروا من ذلك؛ بل كانوا يرون فعل الصغيرة كبيرة فهذا أنس -رضي الله عنه- يقول: "إنكم لتعملون أعمالا هي أدق في أعينكم من الشعر، إن كنا لنعدها على عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- من الموبقات"3 يعني المهلكات.
وتأمل معي كيف أن امرأة دخلت النار في ذنب صغير؛ كما جاء في الحديث المتفق عليه عن عبد الله بن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (عذبت امرأة في هرة سجنتها حتى ماتت فدخلت النار لا هي أطعمتها ولا سقتها، ولا تركتها تأكل من خشاش الأرض).
وعن سهل بن سعد -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إياكم ومحقرات الذنوب فإنما مثل محقرات الذنوب كمثل قوم نزلوا بطن واد فجاء ذا بعود وجاء ذا بعود حتى جمعوا ما أنضجوا به خبزهم وإن محقرات الذنوب متى يأخذ بها صاحبها تهلكه)4 يعني أن الصغائر إذا اجتمعت ولم تكفر أهلكت ولم يذكر الكبائر لندرة وقوعها من الصدر الأول وشدة تحرزهم عنها فأنذرهم مما قد لا يكترثون به.
قال الغزالي: "تصير الصغيرة كبيرة بأسباب منها: الاستصغار والإصرار، فإن الذنب كلما استعظمه العبد صغر عند الله، وكلما استصغره عظم عند الله؛ لأن استعظامه يصدر عن نفور القلب منه وكراهته له، وذلك النفور يمنع من شدة تأثيره به واستصغاره يصدر عن الألفة به، وذلك يوجب شدة الأثر في القلب المطلوب تنويره بالطاعة والمحذور تسويده بالخطيئة، وقال الحكيم: "إذا استخف بالمحقرات دخل التخلط في إيمانه وذهب الوقار وانتقص من كل شيء، بمنزلة الشمس ينكسف طرف منها فبقدر ما انكسف ولو كرأس إبرة ينقص من شعاعها وإشراقها على أهل الدنيا، وخلص النقصان إلى كل شيء في الأرض، فكذا نور المعرفة ينقص بالذنب على قدره فيصير قلبه محجوبا عن الله، فزوال الدنيا بكليتها أهون من ذلك، فلا يزال ينقص ويتراكم نقصانه وهو أبله لا ينتبه لذلك؛ حتى يستوجب الحرمان"5.
فالأمر خطير جداً يستحق الوقوف عنده كثيراً والتفكير فيه طويلاً،ذلك أن المؤمن يحاسب نفسه ويرى عظم ما ارتكب من خطأ؛ فعن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: "إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الكافر يرى ذنوبه كذباب مرّ على أنفه فقال به هكذ، وأشار بيده فوق أنفه..
وسبب كون صغار الذنوب ومحقراتها مهلكة لسببين:
الأول: كثرتها التي قد تؤدي إلى الهلاك.
الثاني: الاستهانة بها واحتقارها الذي يؤدي إلى كبرها وعظمها عند الله.
وأخيراً -أخي المسلم- لا تنظرِ إلى صغر المعصية، ولكن انظر إلى عظمة من عصيت كما قال هلال بن سعد: "لا تنظر إلى صغر الخطيئة، ولكن أنظر إلى من عصيت"، وقال الفضيل بن عياض: "بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله، وبقدر ما يعظم عندك يصغر عند الله"6..
نسأل ا لله أن يقينا شر أنفسنا، وسيئات أعمالنا، وأن يغفر زلاتنا، ويتوفانا وهو راض عنا، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


[size="4"]
1 رواه أحمد، وقال شعيب الأرنؤوط في تعليقه على المسند: "حسن لغيره".
2 فيض القدير (3 /127) للمناوي.
3 رواه البخاري.
4 رواه أحمد، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب، برقم(2471).
5 فيض القدير(3/127).
6 الجواب الكافي، صـ(33).
منقول.
__________________


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة معاوية فهمي إبراهيم ; 06-17-2017 الساعة 09:39 AM
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور انمي خاص بالمسابقة مغربية تلموت منتدى عالم الأنمى و الكارتون 10 03-19-2013 11:47 PM
حدود فلسطين LAMAAR منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين 6 08-27-2012 01:19 PM
كيف نشحن مخزون الحب بين الزوجين موضووع راائع جدا جدا $$$المجنوون$$$ منتدى العروس 3 09-23-2011 07:56 PM
الثقافه الجنسيه بين الاسلام والغرب ام الهمام المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 12-14-2010 06:43 PM
ساعدوني اود عنوانا لمدكرتي احلامو منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 3 12-09-2010 12:09 AM


الساعة الآن 08:43 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.