قديم 06-20-2017, 09:32 AM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,711
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي هل ينتفع الاموات بقراءة القران


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
((هل ينتفع الاموات بقراءة القران ))

فهذه أجوبة لأسئلة يتكرر ورودها حول وصول ثواب الأعمال إلى الموتى
سؤال : هل ينتفع الميت بشيء من أعمال الحي أم أن الميت ينقطع انتفاعه ؟
الجواب : نعم ينتفع الميت بكثير من أعمال الأحياء.
سؤال : ما هو الدليل على ذلك ؟
الجواب : هناك أدلة كثيرة منها :
* صلاة الجنازة : هي صلاة وتلاوة قرآن ودعاء وكلها من فعل الحي وينتفع بها الميت .
* ما رواه مسلم في باب وصول ثواب الصدقات إلى الميت عن أبي هريرة رضي الله عنه
(( أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إن أبي مات وترك مالا ولم يوصِ فهل يُكفَّر عنه أن أتصدّق عنه ؟ قال : نعم )) .

الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1630
خلاصة حكم المحدث: صحيح


فالأب الميت ينتفع بصدقة ولده الحي.
تنبيه : الحديث يثبت أن الميت ينتفع بالصدقة ، وفي الحديث الصحيح :
(( الكلمة الطيبة صدقة )) صحيح البخاري ج : 5 ص : 2241

الراوي: أبو هريرة المحدث:ابن حبان - المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 378
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

ولا يشك مسلم أن القرآن كلام طيب فهو صدقة وبالتالي ينتفع بها .
* ما رواه مسلم في باب ما يقال عند دخول القبور والدعاء لأهلها عن عائشة : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما كان ليلتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول السلام عليكم دار قوم مؤمنين وأتاكم ما توعدون غدًا مؤجلون وإنا إن شاء الله بكم لاحقون اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد )) .

الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 974
خلاصة حكم المحدث: صحيح

فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يكثر من زيارة القبور ويدعو لهم وهم ينتفعون بذلك .
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحث أصحابه على زيارة القبور ويقول لهم :
(قد كنتُ نهَيتُكم عن زيارةِ القبورِ ، فقد أُذِنَ لمحمَّدٍ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ في زيارةِ قَبرِ أمِّهِ فزورُوها ، فإنَّها تذَكِّرُ الآخرةَ) .

الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث:الحكمي - المصدر: معارج القبول - الصفحة أو الرقم: 517/2
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وكان يعلمهم الدعاء للميت فقد روى مسلم أن عائشة سألته عن الدُّعاء لأهل المقابر فعلمها كيف تدعو لهم.
* ما رواه البخاري عن ابن عباس قال : (( مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال : إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستتر من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين فغرز في كل قبر واحدة قالوا يا رسول الله لم فعلت هذا قال لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا )) .

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 218
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

فقوله صلى الله عليه وآله وسلم لعله يخفف عنهما يدل على وجود انتفاع الميت بعمل الحي وقال الإمام الخطابي : (( فيه دليل على استحباب تلاوة الكتاب العزيز على القبور ، لأنه إذا كان يُرجَى عن الميّت التّخفيف بتسبيح الشّجر فتلاوة القرآن أعظم رجاء وبركة )) . عمدة القارئ ج : 3 ص : 118
* حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة من جهينة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقالت : إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها ؟ قال : نعم حجي عنها أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته ؟ اقضوا الله فالله أحق بالوفاء.


الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1852
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

سؤال : كيف نجمع بين هذه الأدلّة الصحيحة وقوله صلى الله عليه وآله وسلم : إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ؟
الجواب : لا يوجد تعارض بين الأدلّة وهذا الحديث ، فالحديث يذكر انقطاع عمله هو وليس أعمال الناس له ( انقطع عمله ) وإلا فما فائدة صلاة الجنازة وهي ليست من الثلاثة وما فائدة الدعاء له إن لم يكن ينفعه !
سؤال : ولكن الله تعالى يقول{ وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى } فكيف يكون له انتفاع بعمل غيره ؟
الجواب : الآية تذكر ماله من حق كفله له عدل الله بأنه لن يضيع سعيه، ولو تأملت الآية التي تليها لاتضح لك ذلك وهي قوله تعالى { وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى } وليس في الآية نفي لانتفاعه بسعي غيره والدليل على ذلك قوله تعالى { مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ } فهي تثبت الشفاعة بإذن الله، والشفاعة ليست من سعي الإنسان لنفسه، وإنما هي من سعي غيره له وقبول الله لهذا السعي فضل منه تعالى.
ومع ذلك فكل من مات على الإسلام فموته على الإسلام سعي منه لأن ينتفع بغيره ولو لم يكن مسلمًا لما انتفع بعمل غيره له .

أنَّ العاصَ بنَ وائلٍ السَّهميِّ أوصى أن يُعتَقَ عنْهُ مائةُ رقبةٍ، فأعتقَ ابنُهُ هشامٌ خمسينَ رقبةً، وأرادَ ابنُهُ عمرٌو أن يُعتِقَ عنْهُ الخمسينَ الباقيةَ، قالَ: حتَّى أسألَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ، فأتى النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ، فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ إنَّ أبي أوصى أن يُعتَقَ عنه مائةِ رقبةٍ، وإنَّ هشامًا أعتقَ عنْهُ خمسينَ وبقِيَت عليْهِ خمسونَ، أفأعتقُ عنْهُ ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ إنَّهُ لو كانَ مسلِمًا فأعتقتُم أو تصدَّقتُم عنْهُ أو حجَجتُم عنْهُ بلغَهُ ذلِكَ، وفي روايةٍ فلَو كانَ أقرَّ بالتوحيدِ فصُمتَ وتصدَّقتَ عنهُ نفعَهُ ذلكَ .

الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:الألباني - المصدر: أحكام الجنائز - الصفحة أو الرقم: 218
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن


وسُئِلَ الإمام الحافظ الحجة بن الصلاح هذا السُّؤال عن الإحتجاج بهذه الآية وهذا الحديث :
وسئل في قوله تعالى { وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى } وقد ثبت أن أعمال البدن لا تنتقل وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له

الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 793
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وقد اختلف في القرآن هل يصل إلى الميت أم لا فكيف يكون الدعاء يصل إليه والقرآن أفضل ؟
أجاب رضي الله عنه : قد اختلف فيه وأهل الخير وجدوا البركة في مواصلة الأموات بالقرآن وليس الاختلاف في هذه المسألة كالاختلاف في الأصول بل هي مسائل الفروع وليس نص الآية المذكورة دالاًّ على بطلان قول من قال إنه يصل، فإن المراد أنه لا حق له ولا جزاء إلا في ما سعى فلا يدخل فيما يتبرّع الغير من قراءة أو دعاء فإنه لا حق له في ذلك ولا مجازاة وإنما أطعاه إياه الغير تبرّعًا وكذلك الحديث لا يدل على بطلان قوله فإنه في عمله وهذا من عمل غيره . فتاوى ابن الصلاح ج : 1 ص : 149
سؤال : هل تجوز بذلك قراءة القرآن على القبور أو إهداء ثواب القراءة إلى الأموات ؟
الجواب : نعم هو جائز بل مستحب .
سؤال : هل فعل ذلك أو أقره أحد من الصحابة رضي الله عنهم ؟
الجواب : نعم فعل ذلك وأقره من الصحابة عبدالله بن عمر رضي الله عنهما وذلك فيما أورده ابن قدامة الحنبلي في المغني قال : روى جماعة أن أحمد -ابن حنبل- نهى ضريرًا أن يقرأ عند القبر قال له إن القراءة عند القبر بدعة، فقال له محمد بن قدامة الجوهري : يا أبا عبدالله ما تقول في مبشر الحلبي ؟ قال : ثقة، قال أخبرني مبشر عن أبيه أنه أوصى إذا دُفِنَ أن يُقرَأ عنده بفاتحة البقرة وخاتمتهاوقال سمعت ابن عمر يوصي بذلك فقال أحمد بن حنبل ارجع فقل للرجل أن يقرأ .المغني ج : 2 ص : 224
ويرحم الله إمام أهل السنة أحمد بن حنبل حيث رجع إلى الحق عندما اتّضح له وليت النّاس اليوم يحتذون حذوه
وذكر الخلاّل عن الشعبي قال كانت الأنصار إذا مات لهم الميت اختلفوا إلى قبره يقرؤون عنده القرآن . أورده ابن القيم في كتاب الروح ص13 ط حيدر آباد
سؤال : هل أقر أحد من فقهاء الأمة المعتمدين قراءة القرآن على الميت أو عند قبره ؟
]الجواب : نعم أقر ذلك أكثر الفقهاء فمنهم :
الحنفية
وهذا نص حاشية ابن عابدين وهي المعتمدة عند الحنفية :
مطلب في القراءة للميت وإهداء ثوابها له
تنبيه : صرح علماؤنا في باب الحج عن الغير بأن للإنسان أن يجعل ثواب عمله لغيره صلاة أو صومًا أو صدقة أو غيرها كذا في الهداية . اهـ.
حاشية ابن عابدين - ج : 2 ص: 243
وهذا نص حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح قوله :
( ويستحب للزائر قراءة سورة يس ) بعد أن يقعد لتأدية القرآن على الوجه المطلوب بالسكينة والتدبر والاتّعاط وفي السّراج ويستحب أن يقرأ على القبر بعد الدفن أول سورة البقرة وخاتمتها . اهـ.حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح - ج : 1 ص : 413
المالكية
وهذا نص مواهب الجليل على مختصر خليل وهو المعتمد عند المالكية:
قال القرطبي : وينبغي لمن عزم على زيارة القبور أن يتأدب بآدابها ويحضرقلبه في إتيانها ولا يكون حظه التطواف على الأجداث فإن هذه الحالة تشاركه فيها البهيمة ، بل يقصد بزيارته وجه الله تعالى وإصلاح قلبه ونفع الميت بالدعاء وما يتلو عنده من القرآن ويسلم إذا دخل المقابر ويخاطبهم خطاب الحاضرين فيقول السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون .
مواهب الجليل - ج : 2 ص : 237
الشافعية
قال الحسن الصباح الزعفراني سألت الشافعي عن القراءة عند القبر فقال لا بأس بها .
(الروح لابن القيم ص13 طبعة حيدر آباد)
قال الإمام النووي في المنهاج :
ويسلم الزائر ويقرأ ويدعو ..
منهاج الطالبين ص 29
وهذا نص الإقناع للإمام الخطيب الشربيني :
ويندب أن يسلم الزائر لقبور المسلمين مستقبلاً وجه الميت قائلاً ما علمه صلى الله عليه وسلم أصحابه إذا خرجوا للمقابر
أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ كانَ إذا أتى على المقابِرِ قالَ السَّلامُ عليْكم أَهلَ الدِّيارِ منَ المؤمنينَ والمسلمينَ وإنَّا إن شاءَ اللَّهُ بِكم لاحِقونَ أنتم لنا فرَطٌ ونحنُ لَكم تبَعٌ أسألُ اللَّهَ العافيةَ لنا ولَكم

الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث:الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 2039
خلاصة حكم المحدث: صحيح

رواهما مسلم ، زاد أبو داود : (اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنّا بعدهم) لكن بسند ضعيف. وقوله إن شاء الله للتبرك ويقرأ عندهم ما تيسر من القرآن فإن الرحمة تنزل محل القراءة والميت كحاضر ترجى له الرحمة ويدعو له عقب القراءة لأن الدعاء ينفع الميت وهو عقب القراءة أقرب إلى الإجابة وأن يقرب زائره منه كقربه منه في زياته حيًّا احترامًا له، قاله النووي، ويستحب الإكثار من الزيارة وأن يكثر الوقوف عند قبور أهل الخير والفضل .
الإقناع - ج : 1 ص : 280
وذهب جماعة من المالكية والشافعية إلى عدم وصول ثواب القراءة للميت ولكنهم قالوا بانتفاعه بالقراءة عند القبر لسماعه التلاوة.
الحنابلة
قال ابن مفلح في المبدع :
قال أحمد : ( الميت يصل إليه كل شيء من الخير؛ للنصوص الواردة فيه ولأن المسلمين يجتمعون في كل مصر ويقرؤون ويهدون لموتاهم من غير نكير فكان إجماعًا وكالدُّعاء والاستغفار حتى ولو أهداها للنبي صلى الله عليه وآله وسلم جاز ووصل إليه الثواب) -ذكره المجد- .
المبدع ج 2 :ص 281
وقال ابن قدامة في المغني :
فصل
قال ولا بأس بالقراءة عند القبر. وقد رُوِيَ عن أحمد أنه قال إذا دخلتم المقابر اقرؤوا آية الكرسي وثلاث مرات قل هو الله أحد الإخلاص.. ثم قولوا اللهم إن فضله لأهل المقابر، وروي عنه أنه قال القراءة عند القبر بدعة وروي ذلك عن هشيم قال أبوبكر نقل ذلك عن أحمد جماعة ثم رجع رجوعًا أبان به عن نفسه فروى جماعة أن أحمد نهى ضريرًا أن يقرأ عند القبر وقال له إن القراءة عند القبر بدعة فقال له محمد بن قدامة الجوهري يا أبا عبدالله ما تقول في مبشر الحلبي قال ثقة قال فأخبرني مبشر عن أبيه أنه أوصى إذا دُفِن أن يُقرَأ عنده بفاتحة البقرة وخاتمتها ، وقال سمعت ابن عمر يوصي بذلك قال أحمد بن حنبل فارجع فقل للرجل يقرأ . وقال الخلال حدثني أبو علي الحسن بن الهيثم البزار شيخنا الثقة المأمون قال رأيت أحمد بن حنبل يصلي خلف ضرير يقرأ على القبور .

وقال ابن تيمية في الفتاوي:
فصل
وأما القراءة والصدقة وغيرهما من أعمال البر فلا نزاع بين علماء السنة والجماعة في وصول ثواب العبادات المالية كالصدقة والعتق كما يصل إليه أيضًا الدعاء والاستغفار والصلاة عليه صلاة الجنازة والدعاء عند قبره.
وتنازعوا في وصول الأعمال البدنية كالصوم والصلاة والقراءة والصواب أن الجميع يصل إليه فقد ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال ((من مات وعليه صيام صام عنه وليه))

الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1952
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

وثبت أيضًا أنه أمر امرأة ماتت أمها وعليها صوم أن تصوم عن أمها.

سؤال : لماذا إذًا مع ثبوت الأمر من جهة الدليل ومذاهب العلماء نسمع من يتهم من يقرأ القرآن على الموتى بالبدعة بل هناك من يتجاوز إلى ما هو أبعد ؟
الجواب : ربما يحتاج هؤلاء إلى الاطّلاع على الأدلّة وكلام العلماء وهم أشد حاجة إلى الأخذ بمنهج العلماء من عدم الإنكار قبل السؤال والتّفهم، وأن يعملوا بقاعدتين من قواعد الفقه هما:
قاعدة: (لا إنكار على مختلف فيه اختلافًا معتبرًا)
وقاعدة: (المختلف فيه بإمضاء الإمام -ولي الأمر- باجتهاده يصير كالمتفق عليه) . انظر المنثور للزركشي والأشباه والنظائر للسيوطي القاعدة الخامسة والثلاثون - والإبهاج للسبكي في الباب الثاني وقواعد الفقه للمجددي.
ونسأل الله أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه وممن إذا ظهر لهم الحق رجعوا إليه وأن لا يجعل فينا ولا في طلبة العلم مقيمًا على الهوى أو متعصّبًا من غير علم.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين
منقول.
*********


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2017, 09:30 AM   #5
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,711
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو نضال 1 اضغط هنا لتكبير الصوره
جزاك الله خيرا
ونفع الله الأموات بصدقات الأحياء
شكراً لك على مرورك العطر .


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رواية لَن تعشَقي غيري فأنتي فتاتيِ ! / كاملة سمية ناصر منتدي الروايات - روايات طويلة 18 04-09-2017 05:50 PM
محاظرة الجزاء الثاني الشيخ خالد بن سعود بن خالد الحليبي خالد الحليبي منتدي اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية 2 11-19-2016 12:08 PM
خلي العذول موطي الرأس منكوس.... من الحلقه 1 و2 و3 و4 الخ....يتبع جميع الحلقات دموع ..الورد قسم الروايات المكتملة 81 09-23-2016 11:48 PM
النار Mŕ.Ŕoỹ منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 01-27-2015 07:58 AM
مهارات الاتصال | الاتصالات الشخصية | دليل المدرب | تطوير مهارات الاتصال | عوامل تنظيم د/روليان غالي منتدي التنمية البشرية و تطوير الذات 0 10-28-2013 07:41 PM


الساعة الآن 10:16 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.