قديم 06-20-2017, 12:53 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,671
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي انقطاع الوحي ونزول سورة الضحى


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
((انقطاع الوحي ونزول سورة الضحى))
: أ.د. راغب السرجاني
ملخص المقال
حول موقف سخرية أم جميل امرأة أبي لهب من رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء مرض الرسول وانقطاع الوحي فأنزل الله تعالى سورة الضحى انقطاع الوحي ونزول سورة الضحى

أهم مقتطفات المقال
انقطاع الوحي, نزول سورة الضحى, سبب نزول سورة الضحى, اسباب نزول سورة الضحى, سوره الضحى, أم جميل ورسول الله, أم جميل امرأة أبي لهب, ام جميل زوجه ابو لهب, انقطاع الوحي ونزول سورة الضحى, انقطاع الوحي ونزول سورة الضحى راغب السرجاني, انقطاع الوحي ونزول سورة الضحى قصة الاسلام,

ومن وقائع سخرية المشركين من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما حدث من النساء المشركات! وقد رأينا قبل ذلك تعديات أم جميل امرأة أبي لهب، وهذا موقف آخر لامرأة تسكن إلى جوار رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعض الشُّرَّاح للحديث يجعلون المرأة هنا أمَّ جميل كذلك.

يروي جُنْدُب بن سفيان رضي الله عنه، قَالَ: اشْتَكَى (أي مَرِضَ) رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فَلَمْ يَقُمْ (أي فترك صلاة الليل - التهجد) لَيْلَتَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا فَجَاءَتِ امْرَأَةٌ [11]، فَقَالَتْ: يَا مُحَمَّدُ إِنِّي لأَرْجُو أَنْ يَكُونَ شَيْطَانُكَ قَدْ تَرَكَكَ، لَمْ أَرَهُ قَرِبَكَ مَنْذُ لَيْلَتَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا، فَأَنْزَلَ اللهُ عز وجل: {وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى} [الضحى: 1-3] [12].

والقصة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مَرِض لليلتين أو ثلاثًا، فلم يقم بما اعتاد عليه من قيام الليل؛ ولذلك لم تسمعه جارته يقرأ القرآن، وتزامن في الوقت نفسه مع ذلك عدم نزول الوحي للمدة نفسها؛ فقالت المرأة المشركة هذه الكلمات مما أحزن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقد يكون عدم نزول الوحي في هذه الفترة لأجل مرضه وشكواه، فلم يُرِد الله أن يجمع عليه مع المرض ثِقَل الوحي؛ ولكن نزل الوحي بعد ذلك سريعًا ليُطَمْئِن قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل يُبَشِّره بعطاء رب العالمين له؛ قال تعالى: {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى} [الضحى: 5].

وبعض العلماء يخلط بين انقطاع الوحي هنا وانقطاعه الأول عند بدايات البعثة، والواقع أنهما مختلفان، وهذه المرَّة الأخيرة كانت قصيرة كما أوضحنا، ونزلت بعدها سورة الضحى؛ بينما كانت الفترة الأولى أطول، ونزل بعدها صدر سورة المدثر.

وما يعنينا الآن في هذا الموقف هو أن نُبَيِّن مدى الجرأة والسفاهة التي بلغت بقريش؛ حيث تخرج المرأة لتسخر من الدعاة والمؤمنين، فلا تجد أبًا يردعها، أو زوجًا ينهاها، فلقد بدا واضحًا أن مكة فقدت عقلها وصوابها.

وكانوا يسخرون من فقر الرسول صلى الله عليه وسلم، وقلة أصحابه، ويتناسون شرف قبيلته، وعِظَم تاريحه كأصدق مَنْ عرفوا، وأنبل من قابلوا.. كانوا يتناسون ذلك ويُظهرون عجبهم من قلَّة شأنه؛ وفي هذا قال الله تعالى: {وَإِذَا رَأَوْكَ إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلاَّ هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللهُ رَسُولاً (41) إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آلِهَتِنَا لَوْلاَ أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا وَسَوْفَ يَعْلَمُونَ حِينَ يَرَوْنَ الْعَذَابَ مَنْ أَضَلُّ سَبِيلاً (42) أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً} [الفرقان: 41-43].

__________________

[1] قال ابن حجر: هي العوراء بنت حرب أخت أبي سفيان وهي حمالة الحطب زوج أبي لهب. انظر: فتح الباري 1/319، 3/9، 8/710، 738.

[2] البخاري: كتاب التفسير، سورة الضحى، (4667)، ومسلم: كتاب الجهاد والسير، باب ما لقي النبي صلى الله عليه وسلم من أذى المشركين والمنافقين، (1797).
***************************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضائل سورة الضحى معاوية فهمي إبراهيم المنتدي العام 6 05-11-2017 05:13 PM
- ثم فتر الوحي سراج منير منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 05-08-2017 10:52 AM
صلاة الجنازة و غسل و تكفين الميت و التعزية الــــطيب المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 15 07-15-2016 12:28 AM
الحجاب لماذا ؟؟ mariposa المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 10-14-2014 06:02 PM


الساعة الآن 08:56 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.