قديم 06-27-2017, 10:24 AM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 36,030
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي سُنَّة الصمت


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( سُنَّة الصمت ))

أكثر ما يدفع الإنسانَ إلى جهنم لسانُه! إلى الدرجة التي جعلت رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقْصُر الأسباب الدافعة إلى دخول النار عليه؛ فقد روى الترمذي -وقال: حسن صحيح- عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: ".. وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ".


وآفات اللسان كثيرة، ومنها الغيبة، والنميمة، واللعان، والفحش، والكذب، والمراء، والكلام فيما لا يعني، والافتخار، والخداع، والغش، والسخرية، والمزاح بغير الحقيقة، وغير ذلك مما لا يُحْصَى من الذنوب، وتجنُّب الوقوع في كل هذا صعب للغاية؛ ومن ثَمَّ فلا نجاة للعبد إلاَّ بكثرة الصمت، وهي سُنَّة نبوية حافظة وواقية من جهنم، وعلامة على صدق الإيمان؛ فقد روى مسلم عَنْ أبي هريرة رضي الله عنه، عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "مَنْ كانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيصْمُتْ..".


ومع أن الرسول صلى الله عليه وسلم معصوم عن الخطأ، ومع أن وظيفته النبوية تتطلَّب الكلام للإبلاغ والتبيين، فإنه كان قليل الكلام، كثير الصمت، وقد روى أحمد -بسند حسن- عَنْ سِمَاكٍ قَالَ: قُلْتُ لِجَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ رضي الله عنه: أَكُنْتَ تُجَالِسُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم؟ قَالَ: "نَعَمْ، وَكَانَ طَوِيلَ الصَّمْتِ، قَلِيلَ الضَّحِكِ، وَكَانَ أَصْحَابُهُ يَذْكُرُونَ عِنْدَهُ الشِّعْرَ، وَأَشْيَاءَ مِنْ أُمُورِهِمْ، فَيَضْحَكُونَ، وَرُبَّمَا تَبَسَّمَ".


وروى البخاري عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم، كَانَ "يُحَدِّثُ حَدِيثًا لَوْ عَدَّهُ العَادُّ لأَحْصَاهُ". أي لقَدِرَ السامعُ أن يُحْصِيَ كلماته لقِلَّتِهَا، فلْتكن هذه سُنَّتنا، وهي سُنَّة صعبة لأن الكلام شهوة، ولكن فيها النجاة إن شاء الله.

ولا تنسوا شعارنا: {وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا} [النور: 54].
المصدر : كتاب " إحياء354" للدكتور راغب السرجاني
********


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عندما يتنفس الصمت sabrine المنتدي العام 9 01-24-2019 08:27 AM
الصمت اقسى عوامل التعرية $$$ الحب الخالد $$$ قسم المنقول من الخواطر 1 06-08-2014 08:36 AM
مواقف على حواء ان تلتزم فيها الصمت د/روليان غالي منتدي عالم المرأة 1 11-16-2013 05:57 PM


الساعة الآن 06:42 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.