قديم 06-30-2017, 05:59 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 35,002
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي معنى اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( معنى اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ ))

السؤال
هل ابن آدم متحكم من الله أم له حرية؟ وكيف مات الصحابي سعد - رضي الله عنه – الذي اهتز له عرش الرحمن؟ وهل هذا يعني أن الله عز وجل لم يعلم - وهو الذي كتب عليه الموت – بموته؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن كان مرادك بقولك: (بني آدم متحكم من الله) أن الله قد أجبره على أفعاله جبر قهر، وأن العبد كالريشة في مهب الريح ليس له إرادة ولا اختيار؛ فإن هذا باطل؛ لأن الله سبحانه قد أثبت للعبد مشيئة فقال سبحانه: إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا {المزمل:19}، وقال تعالى: لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ {التكوير:28}، فأثبت لهم مشيئة لكنها لا تخرج عن مشيئة الله.

وإن كان مرادك أن مشيئة العبد تحت مشيئة الله فهذا حق، قال تعالى: وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ {الإنسان:30}.

وكذلك القول في إثبات الحرية له أو سلبها عنه: إن كان المقصود من ذلك أن الإنسان له حرية في اختياره وإرادته, وأنه غير مقهور فصحيح، وإن كان المراد أن له حرية خارجة عن ملك الله وسلطانه وإرادته سبحانه فباطل، قال شيخ الإسلام في معرض حديثه حول لفظ الجبر: إن أراد بالجبر أنه ليس له مشيئة؛ أو ليس له قدرة؛ أو ليس له فعل؛ فهذا باطل فإن العبد فاعل لأفعاله الاختيارية, وهو يفعلها بقدرته ومشيئته, وإن أراد بالجبر أنه خالق مشيئته وقدرته وفعله, فإن الله تعالى خالق ذلك كله.

وأما استشكالك اهتزاز عرش الرحمن لموت سعد: فإن هذا الاهتزاز لا يدل على أن الله سبحانه لم يعلم بموت سعد إلا بعد وقوعه؛ بل معنى الحديث كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية: لَمَّا مَاتَ اهْتَزَّ لَهُ عَرْشُ الرَّحْمَنِ فَرَحًا بِقُدُومِ رُوحِهِ. انتهى. وهذا التفسير مروي عن الحسن في السنة لعبد الله بن الإمام أحمد، وقال ابن القيم كما نقله عنه المناوي في فيض القدير: كان سعد في الأنصار بمنزلة الصدّيق في المهاجرين, لا تأخذه في اللّه لومة لائم, وختم له بالشهادة, وآثر رضا اللّه ورسوله على رضا قومه وحلفائه, ووافق حكمه حكم اللّه من فوق سبع سماوات, ونعاه جبريل عليه السلام يوم موته, فحق له أن يهتز العرش له. انتهى .

وننبه السائل إلى أنَّ عليه أن يحرص في أمور العقيدة على استعمال ألفاظ الشرع مهما أمكنه؛ فإنها الأسلم والأعلم والأحكم، بدلًا من هذه الإطلاقات: (متحكم من الله) أو (له حرية)، قال ابن أبي العز في شرح الطحاوية: والتعبير عن الحق بالألفاظ الشرعية النبوية الإلهية هو سبيل أهل السنة والجماعة.

ولمزيد من البيان والفائدة راجع الفتاوى التالية: 93158، 8653، 79824.

والله أعلم.
Islamweb
******


0 أجمل الحكم والمواعظ ألإسلامية
0 شرح حديث: اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك
0 فلسطين يا وطنا ويا أغلا هويه
0 صفات في الشجر ياليتها في البشر
0 الفرق بين شَرَى و اشْتَرَى في التعبير القرآني
0 قصة أبي دجانة، ونخلة اليهودي
0 ماذا يحب الرسول صلّ الله عليه وسلم
0 نظرية إنجاب الإناث
0 النهضة المرجوة... ودور الشباب
0 السخرية تهدم شخصية الطفل
0 ثمــــــــان اعجبتنــــــي حتــى ابكـــــتني
0 احذر قراءة القرأن بهذه الطريقة
0 الحرية والتحرر
0 أربعة آداب نبوية عند الاستماع إلى خطبة الجمعة
0 الحكمه من المرض
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محاظرة الجزاء الرابع الشيخ خالد بن سعود بن خالد الحليبي خالد الحليبي منتدي اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية 2 11-27-2018 09:36 AM
محاظرة الجزاء الثالث الشيخ خالد بن سعود بن خالد الحليبي خالد الحليبي منتدي اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية 2 10-03-2018 12:36 PM
-غزوة بدر العظمى * يوم الفرقان يوم التقى الجمعان سراج منير منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 06-17-2017 09:28 AM
محاظرة الجزاء الثاني الشيخ خالد بن سعود بن خالد الحليبي خالد الحليبي منتدي اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية 2 11-19-2016 12:08 PM
محاظرة الجزاء الأول الشيخ خالد بن سعود بن خالد الحليبي خالد الحليبي منتدي اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية 1 08-09-2014 04:22 PM


الساعة الآن 01:20 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.