قديم 07-04-2017, 03:58 PM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2016
العمر: 63
المشاركات: 93
معدل تقييم المستوى: 4
كامل محمد محمد is on a distinguished road
افتراضي أخصر المختصرات فى برامج الوصول


أخصر المختصرات فى برامج الوصول إلى استخراج الأحكام من القرآن ومن صحيح سنة الرسول عليه السلام
إعداد
دكتور كامل محمد محمد
مقدمة
الحمد لله وكفى وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله الله بالهدى ليبين للناس ما نزل إليهم من ربهم؛ قال تعالى: {بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [النحل: 44] و قال تعالى {وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [النحل: 64]
أما بعد
فهذه كلمات وجيزة توضح معنى أصول الفقه وتبسطه لطالب العلم وغير المتخصصين كيفية استخراج الأحكام من القرآن وصحيح السنة وقد جعلتها فى صورة بنود، والله من وراء القصد.
البند الأول:
آيةٌ محكمةٌ أوحديثٌ صحيح فالقرآن {تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ } والرسول عليه السلام يقول: "..... وَايْمُ اللَّهِ لَقَدْ تَرَكْتُكُمْ عَلَى مِثْلِ الْبَيْضَاءِ لَيْلُهَا وَنَهَارُهَا سَوَاءٌ"[ سنن ابن ماجه: كِتَاب الْمُقَدِّمَةِ؛ بَاب اتِّبَاعِ سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ][ صحيح وضعيف سنن ابن ماجة تحقيق الألباني : حسن]
البند الثانى: أمرنا الله جلَّ وعلا بطاعتِه وطاعةِ رسولهِ والرسول عليه السلام لا ينطق عن الهوى وقد بعثه ربى جلَّ وعلا مبيناً للقرآن.
ثم مـاذا؟
البند الثالث: الأوامر نأتى منها ما نستطيع؛ يقول تعالى: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ} [النور: 63] ويقول تعالى: {وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ} [آل عمران: 28]
النواهى التى فَصَّلَها ربى نجتنبها ولابد أن تكون مفصلة واضحة؛ يقول تعالى: {وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ} [الأنعام: 119]
ما سُكِت عنه فهو عفو مباح؛ فعن سلمان الفارسي قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السمن والجبن والفراء قال " الْحَلَالُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ وَالْحَرَامُ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ وَمَا سَكَتَ عَنْهُ فَهُوَ مِمَّا عَفَا عَنْهُ " [سنن ابن ماجه: كِتَاب الْأَطْعِمَةِ؛ بَاب أَكْلِ الْجُبْنِ وَالسَّمْنِ] [تحقيق الألباني :حسن غاية المرام ( 2 و 3 ) ، المشكاة ( 4228 ) صحيح وضعيف سنن ابن ماجة (7/ 367)]
البند الرابع:
إن كان هذا وكانت هناك نصوص ظاهرها التعارض
ـــ فإن علمنا تاريخ النصَّين فالمتأخر هو الناسخ بلا شك.
ـــ إن لم نعلم التاريخ:
(1) فإن كان أحد الحكمين موافقاً لما كناعليه قبل التشريع أخذنا بالحكم الآخر.
(2) إن كان أحد النصين يشمل أفراداً كثيرة والآخر يخص أفراداً محدودة؛ فنستثنى الحكم الأخص من الحكم الأعم فنكون قد استعملنا النصين.
(3) إن لم يكن هذا ولا ذاك نتوقف مع تيقننا بوجود حكم فى المسألة لم يصلنا وموجود عند آخرين.



0 {ومَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ}
0 السؤال عن علة الحكم
0 هل يجوز استخدام المنهج الاستقرائي فى استخراج الأحكام من القرآن وصحيح السنة؟
0 ما بعد الأُصول
0 رحلة عبر الزمن فهل من صاحب فى السفر؟
0 وجوب العمل بخَبَرِ الْوَاحِدِ الصَّدُوقِ
0 مناهج الوصول إلى استخراج الأحكام من القرآن ومن صحيح سنة الرسول عليه السلام مقدمات تأل
0 يقولون دوماً ماذا العمل؟
0 جمـــــــــــــاع العلم (آية وحديث)
0 أُصول ما بعد الأُصول
0 مقدمة عامة لمناهج الوصول
0 دعـــــــــــــوة للنقاش
0 سلسلة منهاج الوصول إلى استخراج أحكام الشريعة من القرآن ومن صحيح سنن الرسول
0 بين شيطان الجن وشيطان الأنس
0 امتناع التخلف فى خبر الله تعالى وخبر رسوله صلى الله عليه وسلم
كامل محمد محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلم الإخراج المسرحي صوفيا سيف منتدى الفنون المسرحية والشعبية 4 10-15-2016 01:22 PM
محققو الـ “دي. آر. آس” يطاردون “الأشباح” القصة الكاملة للجهاديين الجزائريين في سوريا * بسمة أمل * المنتدى السياسي والاخباري 0 08-24-2014 04:35 PM
صفات العلماء المعتبرين وصفات الرؤوس الجّهال د/روليان غالي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 05-04-2014 07:27 PM


الساعة الآن 12:16 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.