قديم 07-12-2017, 09:34 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 33,490
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي معجزة اكتمال نمو الدماغ في سن ال40


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( معجزة اكتمال نمو الدماغ في سن ال40))

الإكتشاف العلمي الجديد يؤكد أنه لا يكتمل نمو الدماغ إلا مع نهاية سن الأربعين وهذا السن حدده القرآن قبل أربعة عشر قرناً
، لنقرأ التفاصيل :
من المعلوم أن الوحي قد نزل على قلب سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم في سن الأربعين ، ولابد من وجود حكمة من هذا العمر ، لأن الله تعالى لا يختار شيئاً إلا وفيه حكمة عظيمة ... وربما تتضح لنا بعض جوانب الحكمة أن نمو الإنسان وكمال عقله لا يحدث إلا في نهاية الأربعينيات من عمره ....
يقول الله تعالى : (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ) [الأحقاف: 15].
هذه الآية الكريمة تحدد سن الأربعين لإكتمال القوة البدنية والعقلية أو الأشُدّ أو الأوج ، وبالتالي نحن أمام حقيقة قرآنية ، وسؤالنا هل هناك حقيقة علمية تؤكد صدق كلام الحق عزَّ وجل ؟ وبالطبع هذه الحقيقة في حال وجودها سوف تكون دليلاً لأولئك المشككين يرون من خلالها صدق هذا القرآن ، ووسيلة للمؤمنين لزيادة الإيمان واليقين بالله تعالى.
هذا ما بحثت عنه طويلاً ولكن دون جدوى ، فجميع العلماء يصرحون بأن إكتمال نمو الدماغ يكون في سن العشرين تقريباً ، هذا ما دلت عليه تجاربهم ... ولكن هناك بحث جديد أرسله لي أحد الإخوة جزاهم الله خيراً يؤكد أن نمو الدماغ يستمر لنهاية الأربعينيات من عمر الإنسان ، بما يتفق تماماً مع القرآن الكريم ...
فقد نشرت جريدة تليغراف مقالة بعنوان :Brain only fully 'matures' in middle age ... أي أن نمو الدماغ يستمر لمنتصف العمر ، وقد جاء في هذا المقال ما يلي :
You might think that you become fully mature when you turn 21 but new research suggests that your brain does not stop developing until your late 40s ...
ربما تظن أنك تصبح ناضجاً بشكل كامل في سن21 ولكن البحث الجديد يقترح بأن دماغك لا يتوقف عن النمو حتى أواخر سن الأربعين.
إستخدم العلماء في هذا الإكتشاف ما يسمى بجهاز المسح بالرنين المغنطيسي الوظيفي fMRI وهو جهاز متطور جداً يقيس نشاط وتغيرات مناطق الدماغ بشكل مذهل ، وقبل مجيء القرن الحادي والعشرين لم يكن لدى أحد من العلماء علم بأن نمو الدماغ لا يكتمل إلا في نهاية الأربعينيات من عمر الإنسان !!!
ويؤكد البحث الجديد أن المنطقة التي تستمر في النمو هي منطقة الناصية أو ما يسميه العلماء prefrontal cortexأعلى ومقدمة الدماغ ، وهذه المنطقة مهمة في إتخاذ القرارات والتفاعل الإجتماعي ومهام شخصية أخرى مثل التخطيط والسلوك وفهم الآخرين والتي تميز البشر عن غيرهم من المخلوقات الحية ...
وتقول البروفسورة Sarah-Jayne Blakemore : منذ أقل من عشر سنوات كنا نعتقد أن نمو الدماغ يتوقف في سن مبكرة من عمر الإنسان ، وتقول بالحرف الواحد :
Until about 10 years ago we pretty much assumed that the human brain stopped developing in early childhood ...
ثم تتابع : ولكن تجارب المسح بالرنين المغناطيسي على الدماغ أظهرت أن النمو يستمر خلال الثلاثينات وحتى نهاية سن الأربعين من عمر الإنسان !!! وأهم منطقة وأكثرها إستمراراً في النمو هي منطقة الناصية ، ذلك الجزء من أعلى ومقدمة الدماغ ، هي التي تميزنا كبشر عن غيرنا ...
وهنا نتذكر آية عظيمة يؤكد فيها الله تعالى على أهمية الناصية ، إذ يقول تعالى على لسان نبيه هود عليه السلام مخاطباً قومه : ((إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آَخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)) [هود: 56] .... وكذلك كان النبي الكريم عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام يقول في دعائه لربه : ((ناصيتي في يدك)) ، وسؤالنا لكل مشكك : كيف علم النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام بأهمية الناصية ؟!!
والآن يا أحبتي نعود ونتذكر الآية الكريمة من جديد ، يقول الله تعالى : ((حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ)) [الأحقاف: 15] ،،، ونقول سبحان الله !!!
من الذي علم النبي الكريم عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام وحدد له هذا السن بالذات ؟!!
هل كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعلم أهمية هذا العمر ليختاره لبداية نبوّته أم أن الله هو الذي إختاره وهو الذي يعلم السرّ وأخفى ؟!!
هل كان النبي الأعظم عليه أفضل الصلاة والسلام يعلم أن الإنسان لا يبلغ أشده إلا في سن الأربعين ، أم أن أحداً علّمه ؟!!
أليس علماء الغرب اليوم يؤكدون أنهم لم يكتشفوا هذه الحقيقة إلا أواخر عام 2017 ؟!!
منقول.
****************

(( أداء الدماغ يتراجع بعد سن الأربعين ))

لا تزال أسرار القرآن تنكشف أمامنا يوماً بعد يوم، واليوم نعيش مع دراسة جديدة تؤكد أن القدرات العقلية تبدأ بالتراجع عند سن مبكرة....

وجدنا في بحث سابق (بعنوان: أسرار سن الأربعين) أن نمو الدماغ يستمر حتى سن الأربعين تقريباً ثم يتوقف نمو الدماغ بعد هذا العمر، واليوم تأكد العلماء أن القدرات العقلية تتراجع بعد هذا السن أيضاً. فقد جاء في دراسة جديدة نشرت في "الدورية الطبية البريطانية"، إن التغييرات المعرفية المرتبطة بالتقدم بالعمر، وقد تكون في بعض الحالات مؤشراً للإصابة بمرض الزهايمر أو أنواع أخرى من الخرف (العته)، قد تبدأ في عمر مبكر، في منتصف أو أواخر الأربعينيات من العمر.

ويقول الباحثون إن التدهور كان طفيفاً للغاية بحيث لا يمكن ملاحظته في الحياة اليومية، وكشف عنه عبر مجموعة اختبارات قدمت للمشاركين كل ثلاث أو أربع سنوات. فالنتائج الأخيرة مهمة لأن العلاجات المستخدمة ضد الخرف تكون فعالة أكثر في حال البدء بها بمجرد ظهور أعراض تراجع الأداء المعرفي.



كانت الأبحاث السابقة قد أفادت بأن تراجع الأداء المعرفي للإنسان لا يبدأ قبل سن الستين، لكن نتائج الدراسة الجديدة تفيد بأن ذلك ربما يبدأ في منتصف العمر. وبالتالي فإن الإنسان عندما يبلغ أربعين سنة فإن نمو دماغه يكتمل وبعد هذا السن تبدأ خلايا الدماغ بالتدهور ولكن بشكل طفيف لا يمكن الإحساس به إلا من خلال أجهزة دقيقة ودراسات تستخدم قياسات متطورة.

ونقول من جديد: سبحان الله! أليس هذا ما أشار إليه القرآن قبل أكثر من 1400 سنة، وذلك عندما أشار إلى أن الإنسان يبلغ أشدّه عندما يبلغ أربعين سنة، وبالتالي يبدأ بالتراجع بعد هذا السن! يقول تعالى: (حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ) [الأحقاف: 15]، وسؤالنا لكل من يشك برسالة الإسلام: كيف علم هذا النبي الكريم بأن سن الأربعين هو الحد الفاصل بين اكتمال القدرات العقلية للإنسان ومن تراجع هذه القدرات؟

ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2017, 02:00 AM   #3
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 33,490
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنثى السحاب اضغط هنا لتكبير الصوره

يعطيك العافيه
جزاك الله خيراً

شرفني مرورك العطر الذي أعطى الموضوع قيمة و جمالاً شكراً لكِ.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محمد رسول الله صلى الله علية وسلم سراج منير منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 06-17-2017 06:06 PM
-غزوة بدر العظمى * يوم الفرقان يوم التقى الجمعان سراج منير منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 06-17-2017 09:28 AM
المخرج المسرحي د. فاضل سوداني : -النصُّ الأدبيُّ المُغَلق، ُيعمّقُ اغترابَ َنص ِّ الع مغربية تلموت منتدى الفنون المسرحية والشعبية 14 02-09-2015 11:06 AM
النار Mŕ.Ŕoỹ منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 01-27-2015 07:58 AM


الساعة الآن 11:42 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.