قديم 07-13-2017, 02:23 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 31,547
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي دهون صحية لا تسبب زيادة الوزن


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( دهون صحية لا تسبب زيادة الوزن ))
زيت الزيتون
وجدت دراسة حديثة أن تناول الطعام المحتوي على دهون صحية مثل زيت الزيتون والمكسرات لا تسبب زيادة الوزن.
هذا خبر جيد لأولئك الذين يتبعون النظام الغذائي الشرق أوسطي والذي يحتوي على دهون صحية عوضاً عن الأنظمة الغذائية قليلة الدهون. كما اقترح مؤلفو الدراسة أن الإرشادات الصحية الحالية قد تكوِّن تخَوٌّف لا داعي له من تناول الدهون الصحية.
قال مدير البحث الدكتور رومان إيستراتش من جامعة برشالونة في إسبانيا: “لأكثر من أربعين سنة دعت السياسات الغذائية إلى اللجوء إلى النظام الغذائي قليل الدهون ولكننا نرى زيادة في نسبة السمنة. بينت دراستنا أن النظام الغذائي الشرق أوسطي غني بدهون الخضراوات مثل زيت الزيتون والمكسرات له تأثير قليل على الوزن أو محيط الخصر مقارنة بأولئك الذين يتناولون الطعام القليل بالدهون. النظام الغذائي الشرق أوسطي معروف بفوائده الصحية واحتوائه على الدهون الصحية مثل زيوت الخضراوات، الأسماك والمكسرات”.
أشار الدكتور إيستراتش إلى أن الدهون ليست كلها متماثلة قائلاً: “بالتأكيد دراستنا لا تلمح أو تعني اللجوء إلى نظام غذائي بدون قيود أو تناول كميات عالية من الدهون الغير صحية مثل الزبدة، اللحوم المصنعة، المشروبات المحلاة، الحلويات أو الوجبات السريعة”.
شملت الدراسة أكثر من 7400 رجل وامرأة في إسبانيا تتراوح أعمارهم ما بين 55-80 عاماً. تناول المشاركون واحدة من ثلاث خطط غذائية: نظام غذائي شرق أوسطي غير مقيّد بالسعرات الحرارية وغني بزيت الزيتون، نظام غذائي شرق أوسطي غير مقيّد بالسعرات الحرارية وغني بالمكسرات أو نظام غذائي قليل الدهون (تجنُّب جميع الدهون الغذائية).
جميع المشتركين مصابين بالسكري من النوع الثاني أو خطر عالي بالإصابة بأمراض القلب. أكثر من 90% من المشاركين كانوا زائدي الوزن أو سمينين.
بعد خمس سنوات، هبطت نسبة الدهون في النظام الغذائي قليل الدهون من 40% إلى 37% وزادت في كلا مجموعتي النظام الغذائي الشرق أوسطي من 40% إلى 42%. خسر جميع المشاركين في الدراسة بعض الوزن: بمعدل 0.88 كيلوغرام للشخص في مجموعة زيت الزيتون، 0.6 كيلوغرام في مجموعة قليلة الدهون و0.4 كيلوغرام لمجموعة المكسرات.
ازداد محيط الخاصرة قليلاً في المجموعات الثلاثة بالرغم أنه كان الأقل في مجموعتي النظام الغذائي الشرق أوسطي. كانت الزيادة في محيط الخصر لدى مجموعة قليلة الدهون 1.2 سم للشخص الواحد. 0.85 سم في مجموعة زيت الزيتون و 0.37 سم في مجموعة المكسرات.
نشرت نتائج البحث في المجلة العلمية The Lancet Diabetes & Endocrinology في السادس من يونيو.
علق البروفيسور داريوش موزافارين وهو بروفيسور في كلية العلم الغذائي في جامعة تافتس في بوستون: “محتوى الأطعمة من الدهون ليست مقياس جيد لتحديد الفوائد أو المضار الصحية بعيدة الأمد. قد يخلط الأمر كذلك بالنسبة لمحتوى الطاقة والسعرات الحرارية. عوضاً عن ذلك، يؤكد العلم الحديث المُدعم بالأدلة على تناول سعرات حرارية أعلى من الفاكهة، مكسرات، خضراوات، بقوليات، أسماك، ألبان، زيوت الخضراوات الغنية بالفينول وتناول أقل كمية ممكنة من الحبوب المصنعة وسعرات حرارية أقل من الأطعمة المصنعة والغنية بالنشويات، السكريات، الأملاح أو الدهون الغير مشبعة. يجب أن يتم مراجعة الإرشادات الغذائية لتناسب البيانات الحديثة بخصوص استهلاك الدهون. يجب التخلص من المحاذير المهووسة بالسعرات الحرارية التي تمنع تناول خيارات الدهون الصحية مثل المكسرات، زيوت الخضراوات الغنية بالفينول وحتى الجبنة”.
المصدر
WebMD - Better information. Better health.
*****************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2017, 11:12 PM   #3
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 31,547
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنثى السحاب اضغط هنا لتكبير الصوره

يسلمو ع الطرح
يعطيك الف عافيه
بارك الله فيكِ و أشكركِ على مروركِ العذب العطر.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثلاثة أيام في الداخلة (الصحراء الغربية) مع شعب لا يؤمن إلا بتقرير المصير/أنور مالك د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 1 09-23-2018 11:03 AM
رواية لَن تعشَقي غيري فأنتي فتاتيِ ! / كاملة سمية ناصر منتدي الروايات - روايات طويلة 18 04-09-2017 05:50 PM
(رواية) رومانسية قلوب متوحشة ، للكاتبة : فضاء صوفيا سيف منتدي الروايات - روايات طويلة 38 01-02-2017 12:05 AM
ديوان تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة الاسوء محمود العياط منتدي الدواوين الشعرية 3 04-07-2016 07:40 PM
الجنة Mŕ.Ŕoỹ منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 2 01-26-2015 07:21 PM


الساعة الآن 04:37 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.