قديم 07-23-2017, 07:27 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 34,930
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي اخطاء لدى المصلين .. سنة الجمعة


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( اخطاء لدى المصلين .. سنة الجمعة ))

يسن صلاة أربع ركعات أو صلاة ركعتين بعد صلاة الجمعة ، فعن أبي هريرة – رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من كان مصليا بعد الجمعة فليصل أربعا ) ( صحيح أبو داوود – 1001 ) رواه مسلم وأبو داود والترمذي . وعن ابن عمر قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي يوم الجمعة ركعتين في بيته ) ( صحيح أبو داوود – 1002 ) . رواه الجماعة .
قال ابن القيم : ( وكان صلى الله عليه وسلم إذا صلى الجمعة دخل منزله فصلى ركعتين وأمر من صلاها أن يصلي بعدها أربعا .
قال شيخنا ابن تيمية : إن صلى في المسجد صلى أربعا وان صلى في بيته صلى ركعتين . قلت : وعلى هذا تدل الأحاديث . وقد ذكر أبو داود عن ابن عمر أنه إذا صلى الله عليه وسلم كان يصلي بعد الجمعة ركعتين في بيته ) انتهى .
. وإذا صلى أربع ركعات قيل يصليها موصولة وقيل يصلي ركعتين ويسلم ثم يصلي ركعتين ، والأفضل صلاتها بالبيت . وإن صلاها بالمسجد تحول عن مكانه الذي صلى فيه الفرض .

أما صلاة السنة قبل الجمعة فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " أما النبي صلى الله عليه وسلم فلم يكن يصلي قبل الجمعة بعد الأذان شيئا ولا نقل هذا عنه أحد ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يؤذن على عهده إلا إذا قعد على المنبر ، ويؤذن بلال ثم يخطب النبي صلى الله عليه وسلم الخطبتين ، ثم يقيم بلال فيصلي الناس فما كان يمكن أن يصلي بعد الأذان لا هو ولا أحد المسلمين الذين يصلون معه صلى الله عليه وسلم ، ولا نقل عنه أحد أنه صلى في بيته قبل الخروج يوم الجمعة ، ولا وقت بقوله صلاة مقدرة قبل الجمعة .

* بل ألفاظه صلى الله عليه وسلم فيها الترغيب في الصلاة إذا قدم الرجل المسجد يوم الجمعة من غير توقيت كقوله : ( من بكر وابتكر ومشى ولم يركب وصلى ما كتب له " وهذا هو المأثور عن الصحابة .. كانوا إذا أتوا المسجد يوم الجمعة يصلون من حين يدخلون ما تيسر . فمنهم من يصلي عشر ركعات ومنهم من يصلي اثني عشر ركعة ، ومنهم من يصلي ثمان ركعات ومنهم من يصلي أقل من ذلك ، ولهذا كان جماهير الأئمة متفقين عل أنه ليس قبل الجمعة سنة مؤقتة بوقت ، مقدرة بعدد لأن ذلك إنما يثبت بقول النبي صلى الله عليه وسلم أو فعله ، وهو لم يسن في ذلك شيئا ، لا بقوله ولا فعله.
منقول.
*********


0 من مقتطفات الحكم (٢)
0 لماذا يمكِّن الله الكافرين من المسلمين
0 قصيدة اخي جاوز الظالمون المدى
0 هل الكبرياء يقتل الحب
0 الفرق بين التهاب المثانة الخلالي والتهاب البروستاتا المزمن
0 علامات الشفاء من التهاب المعده
0 تطبيق الشريعة بين الادعاء والحقيقة
0 انظر كيف يشتاق الله اليك
0 La fede in allah (ألإيمان بالله)
0 يا من تبحث عن إنسان يفهمك
0 السجود باب السعادة
0 لصمت,,كلام أجـ..ـمـ..ـل
0 كيف تحول الكتابة إلى عبادة
0 اسماء الصحابة رضي الله عنهم
0 الخوخ الجيد يعرف من راحتة
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2017, 09:27 AM   #3
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 34,930
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يونس 1 اضغط هنا لتكبير الصوره
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك اخي

شكراً لمرورك على الموضوع أخي يونس الذي زاده بهجة و جمالاً.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ د.غزلان منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 7 06-30-2013 09:25 PM
وسائل محاربة خطر الرسوم المتحركة وذِكر البدائل عنها الــــطيب منتدى عالم الأنمى و الكارتون 9 09-02-2012 12:39 PM
السحر وخطره كريم عوده منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 13 08-12-2012 06:23 PM
على اعتاب العشر الآواخر من رمضان عادل الاسد منتدي الخيمه الرمضانيه 3 08-10-2012 10:47 PM
لمن لايعرف المرأه على حقيقتها Silvestre المنتدي العام 11 07-27-2012 11:29 PM


الساعة الآن 04:07 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.