قديم 08-02-2017, 07:35 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 68
المشاركات: 20,117
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي دعوة للنجاة



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:-

(( دعوة للنجاة ))


رأيتُه في ظلِّ دار يتأَوَّه، سمعت أفيف نفسه وتبرُّم حاله، الشمس تلاحقه، لَفَتَ نظري محيَّاه، حاولتُ أن أتقرَّب إليه، جَلَسْتُ معه، وفعلا آثارُ الحزن باديةٌ، أَثَرُ السَّهَر مرهق، العينين غائرتان، الوجه شاحب، أخذت بيده، شَجَّعْتُه، حادثتُه، سألتُه عن حاله فقال لي بنبرة المحزون: النهار بأكمله أتململ على فراش الحزن والليل؛ جزءٌ مع الأصحاب وآخرُ على الأزقة آخذ وأعطي، معي يَبْتَسم قليلا، فقلتُ له مستسمحًا في بضع دقائق: لَعَلِّي يا أخي أرى فيك ريعان الشباب وفتوةَ الرِّجال وأحلامَ المستقبل القريب؛ أنت أخي أكبر بكثير من الجلوس على الطرقات، أنت في نظر دينك غرة في جبين التاريخ، أنت يا أخي كنز من كنوز الأمة، أنت نور مشرق، وقد تسحق ظلمات التيه والضلال، فلماذا تَبْخَسُ نفسك حَقَّها؟

أخي الحبيب: هَلَّا رأيتَ أفواجَ الشباب الطائعين في المساجد وفي حلق الذكر تتلألأ على وجههم أثر الطاعة ويبين على محياهم سواطع الأنواع، هلا توقفتَ مع نفسك لحظات أمام المرآة، ونظرت في وجهك البريء دَنَّسَتْه جوانحُ المعصية، اغْبَرَّ من تَرْك الطاعة، تهافت النورُ حتى لم يبن عن محيَّاك، هل توقفتَ أخي مع قول ربِّك : }وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ{ [القيامة: 22]، فقرأتَ تفسيرَها وتوقفتَ مع معانيها حينما تعرف ثمة الفرق بين وجه شاحب من أثر المعصية وآخر تبرق أساريره بضياء الطاعة ونور القربة.

أخي الحبيب: ما الذي يوقفك عن الهداية؟ لماذا أبناء حيك يوما بعد يوم يتقدَّم بهم السَّيرُ وأنت لا زلتَ تراوح مكانك؟ صَدِّقْني يا أخي، لوعة الحزن تَنْتَابني، وألم المعاناة يصطادني، أتدري لماذا؟ لك أنت يومَ أراكَ ضعيفَ الإرادة متأخرًا عن الطاعة حاجمًا عن الإقدام.

أخي الحبيب: مصعب بن عمير وخالد وأسيد وسعد بن معاذ وغيرهم كثير ما الذي يربطني وإياك بهم؟ لعل رباطنا صلة تاريخ، ورباط دين، وعظمة أمة، أين هم الآن يا أخي؟
أحدهم اهتزَّ لموته عرشُ الرحمن، وآخرُ يطير بجناحين في الجنان، وثالث يغسل بماء المزن بين السماء والأرض، وكلُّهم غدًا صفوفُ الجنان؛ أَوَلا تَهْتَزُّ مشاعرُك للقائهم؟! أَوَلا يَذرف دمعك لفقدهم؟! أَوَلا تحدث نفسك بسيرهم وأمجادهم؟! فيالَيْتَني أجندل صريعا في لحظ مشتهاهم، لماذا يا أخي تتقلَّد سيرةَ غيرهم؟! لماذا تَعْبَثُ بشعرك وتُمَزِّقُ أثوابَك وينير لسانُك بسير غيرهم مدحا وتبجيلًا لهم وهم غسيل أقدام السل وظلمة في زمان التاريخ.
أخي الحبيب: لَعَلَّ كثيرين ممَّن هم حولك يؤذونك على الشُّطوح؛ على الشُّطوح والتخلف، يؤلِّبون فيك نزعة الهوى، وغمار الشهوة، فيا ليت شعري غدًا مِنْ هَوْلِ خمسين ألف سنة، الشمسُ قريبة، الجسد عار، الوقوف طويلا، العرق على قدر الأعمال، وفي الوقت نفسه أم في ساحة العرض تتهرب؛ أب بجانب الطَّريق، أخ يرتجف فزعًا، أصحاب يُعْلنون البراءةَ من بعض، وأنت أنت أمام فوة جهنم تنظر وتتأمل؛ القعر بعيد، والحطمة تزدلف، تَوَدُّ حينَها أن تَفْتَدي من العذاب بأبنائك وأخيك وصاحبتك وبنيك، تلقيهم فيها وتنجو بنفسك، وهيهات هيهات.
فواحزنا على سوء الصُّحْبَة، وياليت اعتبرتَ أخي الحبيب، أَوَمَا سَمعْتَ بخَبَر الجنَّة؛ نور يتلألأ، وريحانةٌ تَهْتَزُّ، ونور مشرق، أوما قرأتَ يا أخي عن حور الجنان: لَنَصيفُها على رَأْسها خيرٌ من الدُّنيا وما فيها()، أَوَمَا تَفَكَّرْتَ: }أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى{ [محمد: 15]. وأخيرًا أخي؛ أنت مكسبٌ للأمَّة، أنت لبنة صالحة في المجتمع، لا نعدم فيك بعد هذه الرسالة أن تكون جنديا في المعركة أو معلِّما في المدرسة، أو عابدًا في المحراب، وحينها بصوت عال فلتقل: يا أصحابي أنا ذاهب، جنة الخلد أريد، فجلوس الأزقة غير حميد.
من كتاب رسائل دعوية.
****************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دعوة لتصحيح تعاملاتنا مع بعضنا البعض معاوية فهمي إبراهيم منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 2 04-22-2017 10:30 AM
الصحراء غربية ام مغربية؟؟ د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 25 12-26-2013 02:26 PM
مهاجم الانتير بلفوضيل يتلقى دعوة حاليلوزيتش للمنتخب الجزائري روليان غالي منتدي كرة القدم العربيه 1 10-27-2013 12:32 AM
المحيط الأطلسي سلمان حمزه منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين 4 09-24-2012 01:14 PM
إلى أين يا قلبي ؟؟ بيـــادر منتدي الخواطر الرومانسية - بوح القلوب (حصريات) 20 05-11-2012 08:31 PM


الساعة الآن 06:03 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.