قديم 09-11-2017, 06:48 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 68
المشاركات: 14,259
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي من شعر الامام الشافعي


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( من شعر الامام الشافعي ))



كتمان الأسرار


إذا المـرء أفشـى سـره بلسانـه******** لام عليـه غيـره فهـو أحمـق


إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه********فصدر الذي يستودع السر أضيـق.


***

حمل النفس على ما يزينها


صن النفس واحملها على ما يزينهـا****تعش سالمـاً والقـول فيـك جميـل


ولا تـريـن الـنـاس إلا تجـمـلاً*********نبـا بـك دهـر أو جفـاك خليـل


وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍ*****عسى نكبات الدهـر عنـك تـزول



ولا خير فـي ود امـريءٍ متلـونٍ*******إذا الريح مالت ، مال حيـث تميـل


وما أكثـر الإخـوان حيـن تعدهـم********ولكنهـم فــي النائـبـات قلـيـل.
***

تعريف الفقيه والرئيس والغني

إن الفقيه هـو الفقيـه بفعلـه*********ليس الفقيـه بنطقـه ومقالـه


وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه*******ليس الرئيس بقومه ورجالـه


وكذا الغني هو الغني بحالـه*********ليس الغنـي بملكـه وبمالـه.
***

القناعة


رأيت القناعة رأس الغنىِ*******فصرت بأذيالها متمسـك


فلا ذا يراني علـى بابـه*******ولا ذا يراني به منهمـك


فصرت غنياً بـلا درهـمٍ********أمر على الناس شبه الملك.
***

مكارم الأخلاق

لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ********أرحت نفسي من هم العداوات


إني أحيي عدوي عند رؤيتـه**********أدفع الشر عنـي بالتحيـات


وأظهر البشر للإنسان أبغضه********كما أن قد حشى قلبي محبات


الناس داء ودواء الناس قربهم*********وفي اعتزالهم قطع المـودات.

تأتي العزة بالقناعة

أمت مطامعي فأرحت نفسي*****فإن النفس ما طمعت تهون


وأحييت القنوع وكان ميتـاً ******ففي إحيائه عرض مصون


إذا طمع يحل بقلـب عبـدٍ*********علته مهانة وعـلاه هـون.

***
الإعراض عن الجاهل

أعرض عن الجاهل السفيه*********فكل مـا قـال فهـو فيـه


ما ضر بحر الفرات يومـاً********إن خاض بعض الكلاب فيه

كتب إلى ابويطي وهو في السجن : حسن خلقك مع الغرباء ووطن نفسك لهم فإني كثيراً ما سمعت الشافعي يقول :


أهين لهم نفسي وأكرمها بهم*******ولا تكرم النفس التي لا تهينها.

***
توقير الرجال



ومن هاب الرجـال تهيّبـوه********ومن حقر الرجال فلن يهابـا


ومن قضت الرجال له حقوقاً******ولم يقض الرجال فما أصابا.

***
السماحة وحسن الخلق


إذا سبنـي نـذل تزايـدت رفعـه******وما العيب إلا أن أكـون مساببـه


ولو لم تكن نفسـي علـي عزيـزة******لمكنتها مـن كـل نـذل تحاربـه


ولو أنني اسعى لنفعـي وجدتنـي******كثير التوانـي للـذي أنـا طالبـه


ولكننـي اسعـى لأنفـع صاحبـي*****وعار على الشبعان إن جاع صاحبه


يخاطبني السفيه بكل قبح******فأكره أن أكون له مجيباً


يزيد سفاهة فأزيد حلمـاً******كعودٍ زاده الإحراق طيباً.

***
الفضل



أرى الغرفى الدنيا إذا كان فاضلاً *****ترقى على رؤس الرجال ويخطب


وإن كان مثلي لا فضيلـة عنـده *******يقاس بطفلٍ في الشوارع يلعـب


قال الربيع بن سليمان يقول الشافعي :


على كل حالٍ أنت بالفضل آخذ *******وما الفضل إلا للـذي يتفضـل.
***

الزهد ومصير الظالمين



بلوت بني الدنيا فلـم أر فيهـم ******سوى من غدا والبخل ملء إهابه


فجردت من غمد القناعة صارماً*******قطعت رجائـي منهـم بذبابـه


فلا ذا يراني واقفاً فـي طريقـه*******ولا ذا يراني قاعداً عنـد بابـه


غنى بلا مالً عن النـاس كلهـم******وليس الغنى إلا عن الشيء لآ به


إذا ما ظالم استحسن الظلم مذهباً******ولج عتواً فـي قبيـح اكتسابـه


فكله إلى صرف الليالـي فإنهـا******ستدعو له ما لم يكن في حسابـه


فكم قد رأينـا ظالمـاً متمـرداً******يرى النجم رتيهاً تحت ظل ركابه


فعما قليلٍ وهـو فـي غفلاتـه******أناخت صروف الحادثات ببابـه


وجوزى بالأمر الذي كان فاعلاً*****وصب عليه الله سـوط عذابـه.
***

السكوت سلامة


قالوا اسكت وقد خوصمت قلت لهم*********إن الجـواب لبـاب الشـر مفتـاح


والصمت عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرف*******وفيه أيضاً لصون العرض إصـلاح


أما ترى الأسد تخشى وهي صامته ؟*******والكلب يخسى لعمري وهـو نبـاح.

***
الصمت خير من حشو الكلام


لا خير في حشو الكلام *****إذا اهتدت إلى عيونـه


والصمت أجمل بالفتـى******من منطق في غير حينه


وعلى الفتـى لطباعـه*******سمة تلوح على جبينـه.
***
فضل السكوت


وجدت سكوتي متجـراً فلزمتـه*******إذا لم أجد ربحاً فلست بخاسـر


ما الصمت إلا في الرجال متاجر******وتاجره يعلو علـى كـل تاجـر.
***

ومما تمثل به الإمام

إذا نطق السفيه فلا تجبه*****فخير من إجابته السكوت

فإن كلمته فرجت عنـه******وإن خليته كمداً يمـوت.
***
فساد طبائع الناس

ألم يبق في الناس إلا المكر والملق*****شوك ، إذا لمسوا ، زهر إذا رمقوا

فإن دعتك ضـرورات لعشرتهـم********فكن جحيماً لعل الشـوك يحتـرق.


حصيد البدع

لم يبرح الناس حتى أحدثـوا بدعـاً*****في الدين بالرأي لم يبعث بها الرسل

حتى استخـف بديـن الله أكثرهـم*******وفي الذي حملوا من حقـه شغـل
***
الأمراض من ثلاث

ثلاث هـن مهلكـة الأنـام******أوداعية الصحيح إلى السقام

دوام مـدامـةٍ ودوام وطءٍ******وإدخال الطعام على الطعام
***
مدارة الحساد


وداريت كل الناس لكن حاسدي*******مدارته عـزت وعـز منالهـا

وكيف يداري المرء حاسد نعمةٍ******إذا كان لا يرضيه إلا زوالهـا.
***
مرارة تحميل الجميل


لا تحملـن لمـن يمـن*******من الأنام عليـك منـة

واختر لنفسـك حظهـا*****واصبر فإن الصبر جنة

منن الرجال على القلوب*****أشد من وقـع الأسنـة
***
المنــة

رأيتـك تكوينـي بمبسـم منـةٍ******كأنك سر من أسـرار تكوينـي

فدعنـي مـن الـمـن فلقـمـة******من العيش تكفيني إلى يوم تكفيني.
***
شح الأنفس

وانطقت الدراهم بعد صمتٍ*****أناساً بعد ما كانوا سكوتـاً

فما عطفوا على أحدٍ بفضلٍ******ولا عرفوا لمكرمةٍ ثبوتـاً.
***
الكفر بالمنجمين

خبرا عني المنجـم أنـي******كافر بالذي قضته الكواكب

عالماً أن ما يكون وما كان******قضاه من المهيمن واجب.
***
حب الصالحين

أحب الصالحين ولست منهم*******لعلي أنـال بهـم شفاعـة

وأكره من تجارته المعاصي******ولو كلنا سواء في البضاعة.

الخالص من الأصحاب

كن ساكناً في ذي الزمان بسيره*****وعن الورى كن راهباً في ديره

واغسل يديك من الزمان وأهله******وإحذر مودتهم تنل من خيـره

إني اطلعت فلم أجد لي صاحباً*****أصحبه في الدهر ولا في غيره

فتركت أسفلهـم لكثـرة شـره********وتركت أعلاهـم لقلـة خيـره.
***
الوحدة خير من جليس السوء


إذا لم أجد خلاً تقياً فوحدتي*****ألذ أشهى من غوىٍ أعاشره

وأجلس وحدي للعبادة آمنـاً******أقر لعيني من جليسٍ أحاذره.
***

خيرة الأصحاب

أحب من الأخـوان كـل مواتـى*****وكل غضيض الطرف عن عثراتي

يوافقني فـي كـل أمـر أريـده********ويحفظنـي حيـاً وبعـد مماتـي

فمن لي بهذا ؟ ليت أنـي أصبتـه*******لقاسمته ما لـي مـن الحسنـات

تصفحت إخوانـي فكـان أقلهـم*******على كثرة الإخوان أهـل ثقاتـي.
***
مكر الناس

ليت الكلاب لنا كانت مجـاورة******وليتنا لا نرى مما نـرى أحـدا

أن الكلاب لتهتدي في مواطنهـا******والخلق ليس بهاد شرهـم أبـدا

فاهرب بنفسك واستأنس بوحدتها*****تبقى سعيداً إذا ما كنت منفـرداً.
***

مقامات البشر

أصبحت مطرحاً في معشر جهلـوا*******حق الأديب فباعوا الـرأس بالذنـب

والناس يجمعهـم شمـل ، وبينهـم*******في العقل فرق وفي الآداب والحسب

كمثل ما للذهب اللإبريـز بشركـة*******في لونه الأصفر والتفضيل للذهـب

ولاعود لو لم تطب منـه روائحـه********لم يفرق الناس بين العود والحطـب.
***

محط الرجاء


إذا رمت المكارم من كريم*******فيمـم مـن بنـى لله بيتـاً

فذاك الليث من يحمي حماه*******ويكرم ضيفه حيـاً وميتـا.
منقول.
************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور جديدة ورائعة لديكورات غرف نوم الاطفال المجسمة a5one منتدى الديكور والتصاميم 5 07-17-2017 09:00 AM
قصص عن فوائد الصدقة محمد المظبوط المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 09-05-2016 07:02 PM
أرواح تائهة في موج الحياة/بقلم عذبـ الروح ـة عذبـ الروح ـة منتدي الروايات - روايات طويلة 35 05-29-2014 10:04 PM
ثلاثة أيام في الداخلة (الصحراء الغربية) مع شعب لا يؤمن إلا بتقرير المصير/أنور مالك د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 0 04-06-2014 11:52 PM
المدمرة فئة زموالت ddg 1000 الكاتب عمر المنتدى السياسي والاخباري 1 11-13-2013 03:50 PM


الساعة الآن 12:11 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.