قديم 09-25-2017, 10:05 AM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 25,088
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي كردستان العراق يصوت اليوم في


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

(( كردستان العراق يصوت اليوم في استفتاء الانفصال ))


يتوجه الناخبون في إقليم كردستان العراق اليوم الاثنين إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على الانفصال، وسط أجواء يسودها التوتر في ظل رفض عراقي وإقليمي ودولي لهذه الخطوة.
ويحق لأكثر من خمسة ملايين شخص التصويت في الاستفتاء الذي ينظم في أربع محافظات بالإقليم هي أربيل ودهوك والسليمانية وحلبجة، فضلا عن محافظة كركوك ومناطق أخرى متنازع عليها بين الإقليم والحكومة الاتحادية في بغداد. وتبدأ عمليات التصويت صباح اليوم وسط إجراءات مشددة تفرضها قوات الأمن الكردية، خاصة حول مكاتب الاقتراع.
ولم يستجب رئيس الإقليم مسعود البارزاني للأصوات المطالبة -في الداخل والخارج- بالتراجع عن الاستفتاء، حيث أكد مساء أمس أنه سيتم في موعده، وأن ما وصفها بالتهديدات لن تمنع من المضي قدما في تنظيمه.
وقال البارزاني في مؤتمر صحفي بأربيل "لن نعود مطلقا إلى شراكة فاشلة" (مع بغداد)، مضيفا أن العراق أصبح "دولة دينية طائفية" وليس دولة ديمقراطية، حسب تعبيره. لكنه قال في المقابل إن الاستفتاء لا يعني إعلان الاستقلال فورا، وإنما هو بداية لما وصفها بمحادثات جادة مع بغداد لحل المشاكل العالقة ومن بينها الحدود والنفط.
وأشار إلى صدور تعليمات لمقاتلي البشمركة الكردية الذين يسيطرون على كركوك بعدم الرد على أي استفزاز يستهدف تعطيل الاستفتاء، لكنه قال إن البشمركة سيدافعون عن أنفسهم إذا تعرضوا للهجوم.
وقد أفاد مراسلو وكالات الأنباء بأن حركة التغيير والجماعة الإسلامية في كردستان العراق دعتا أعضاءهما للتوجه إلى صناديق الاقتراع والتصويت بنعم. وكانت الجماعتان ضد الاستفتاء، إلا أنهما في الساعات الأخيرة غيّرتا موقفيهما.
الحدود والمعابر
في المقابل، دعا المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي الذي يرأسه رئيس الوزراء حيدر العبادي حكومة إقليم كردستان لتسليم المعابر الحدودية والمطارات إلى الحكومة الاتحادية. كما طالب الدول الأجنبية بوقف تجارة النفط مع الإقليم.
واستجابة لطلب تقدمت به بغداد، أوقفت السلطات الإيرانية حركة النقل الجوي إلى المطارات الدولية في أربيل والسليمانية. كما بدأت إيران مناورات حربية على الحدود الكردية.
وقال العبادي في خطاب نقله التلفزيون العراقي أمس الأحد إن الاستفتاء قد يؤدي إلى تمزيق وحدة العراق، محذرا مما وصفها بعواقب وخيمة لهذه الخطوة.
وشدد على أنه لن يتم التعامل مع الاستفتاء ولا مع نتائجه لأنه قرار مخالف للدستور وللتعايش السلمي، وحذر من أن الحكومة ستكون لها "خطوات لاحقة لحفظ وحدة البلاد ومصالح كل المواطنين".
يذكر أن أربيل قررت المضي قدما في إجراء الاستفتاء رغم أنها أرسلت في اليومين الماضيين وفدا إلى بغداد للتباحث مع المسؤولين العراقيين. وكانت المحكمة الاتحادية العراقية قررت قبل أيام وقف الاستفتاء لعدم دستوريته.

منقول للفائدة.
************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلم الإخراج المسرحي صوفيا سيف منتدى الفنون المسرحية والشعبية 4 10-15-2016 01:22 PM
المخرج المسرحي د. فاضل سوداني : -النصُّ الأدبيُّ المُغَلق، ُيعمّقُ اغترابَ َنص ِّ الع مغربية تلموت منتدى الفنون المسرحية والشعبية 15 02-09-2015 11:06 AM
النار Mŕ.Ŕoỹ منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 01-27-2015 07:58 AM
مآسينا:الأحواز المحتلة.. قضية العرب المنسية د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 19 01-31-2014 04:25 AM
حملة تنشيط المنتدى [أقسام البنات] سمية ناصر منتدي أخبار الأعضاء والمشرفين (أستراحة الأعضاء) 170 11-18-2013 06:17 PM


الساعة الآن 02:07 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.