قديم 09-25-2017, 10:12 AM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,694
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي لماذا أُمِرت النساء بالنقاب ولم


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( لماذا أُمِرت النساء بالنقاب ولم يؤمر به الرجال ))؟


السؤال:
أنا رجل مقتنع بديني وبالحجاب، وكان - تغطية الشعر والستر- موجودًا في النصرانية واليهودية، ولكني غير مقتنع بالنقاب، وهناك علماء لا يفرضون النقاب، ولا يسمونه واجبًا، وسؤالي مختلف قليلًا، وهو: لو كان على المرأة النقاب، فلماذا لا ينتقب الرجل، وأنا لا أمزح، ولكن ما الفارق بين الرجل والمرأة في مثل هذا الأمر، فالرجل ذو الوجه الجميل يجذب المرأة، كما ينجذب الرجل لوجه المرأة الجميلة.

الفتوى:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فلا يستريب منصف في الفرق بين طبيعة الرجل وطبيعة المرأة، ثم في طبيعة الدور المنوط بكل منهما في الحياة، وإعمار الأرض ..
ومن جملة ما يتعلق بطبيعة كل منهما: إدراك الفرق بين افتتان الرجل بالنظر إلى وجه المرأة، وافتتان المرأة بالنظر إلى وجه الرجل، ثم الفرق بين جرأة كل منهما على إيذاء الآخر، وقدرته عليه!
ومن جملة ما يتعلق بدور كل منهما: أن الرجل هو المضطر لكثرة الخروج، والسعي، فهو الذي يضرب في الأرض لطلب المعاش، ويكفي المرأة مؤونة ذلك، وأما المرأة فتقر في بيتها، وتقوم على شؤونه، وإصلاح أموره.
وهذا الأمر يكفي لإدراك الفرق الواضح بين حرج المرأة المأمورة بالاحتجاب، وبين حرج الرجل إن هو أمر بذلك، فحاجة المرأة إلى الخروج من بيتها تختلف عن حاجة الرجل، ومع ذلك؛ فإنها إذا خرجت مأمورة بالغض من بصرها، فلا تنظر إلى الرجال، وإن كان وجه الرجل ليس بعورة بالنسبة لها، من حيث الأصل، قال الغزالي في إحياء علوم الدين: فإذا خرجت المرأة، فينبغي أن تغض بصرها عن الرجال، ولسنا نقول: إن وجه الرجل في حقها عورة كوجه المرأة في حقه، بل هو كوجه الصبي الأمرد في حق الرجل، فيحرم النظر عند خوف الفتنة فقط، فإن لم تكن فتنة فلا؛ إذ لم يزل الرجال على ممر الزمان مكشوفي الوجوه والنساء يخرجن منتقبات، ولو كان وجوه الرجال عورة في حق النساء، لأمروا بالتنقب، أو منعن من الخروج إلا لضرورة. اهـ.
وقال ابن حجر في فتح الباري: ويقوي الجوا ز-يعني نظر المرأة إلى الأجنبي- استمرار العمل على جواز خروج النساء إلى المساجد والأسواق، والأسفار منتقبات؛ لئلا يراهن الرجال، ولم يؤمر الرجال قط بالانتقاب؛ لئلا يراهم النساء، فدل على تغاير الحكم بين الطائفتين. اهـ.
وقال ابن القطان في إحكام النظر في أحكام النظر بحاسة البصر: لا خلاف أعلمه في جواز نظر المرأة إلى وجه الرجل مطلقًا، إذا لم تقصد اللذة، ولم تخف الفتنة، كنظر الرجل إلى وجه الغلمان والمردان إذا لم يقصد، ولا خوف، بخلاف نظر الرجل إلى وجه المرأة في الحالة المذكورة، فإنه مختلف فيه، كما قدمنا ذكره، وكذلك أيضًا لا خلاف في جواز إبداء الرجال شعورهم، وأذرعهم، وسوقهم؛ سواء بحضرة الرجال، أو بحضرة النساء، وشعر المرأة وساقها لا يحلّ للأجنبي أن ينظر إليهما إجماعًا.
فإذن ليس الرجل من المرأة، كالمرأة من الرجل في ذلك. اهـ.
والله أعلم.

منقوووول للفائدة

فتاوى اسلامية فتوى الاسلام حسب منهاج اهل السنه.
***********


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2017, 09:41 AM   #4
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,694
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يونس 1 اضغط هنا لتكبير الصوره
بارك الله فيك اخي
شرفني مرورك العطر أخى الغالي يونس وفقك الله.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حق النبى على امته ابو اسامه _1 منتدى المواضيع المميزة 61 01-06-2018 08:41 PM
أحكام شرعية خاصة بالنساء عادل الاسد منتدي عالم المرأة 10 11-16-2017 07:59 AM
محمد رسول الله صلى الله علية وسلم سراج منير منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 06-17-2017 06:06 PM
صور فيديو كلمات اغانى شاهيناز !!!ADO!!! منتدي صور فنانين - فنانات - مطربين - مطربات - مغنيات - مشاهير 1 03-17-2010 05:59 PM


الساعة الآن 03:24 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.