قديم 09-27-2017, 06:59 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 33,467
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي المنهج العاطفي في الدعوة


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( المنهج العاطفي في الدعوة ))


تعتمد منافذ التأثير والمداخل إلى المدعوين أو الطائفة المستهدفة للتأثير على ثلاثة أشياء رئيسة: وهي القلب والعقل والحس.. وتبعا لذلك انقسمت مناهج التأثير إلى ثلاثة مناهج هي: المنهج العاطفي، والمنهج العقلي، والمنهج الحسي.وسوف نتناول في هذه المقالة المنهج العاطفي بشيء من التفصيل، لبيان مفهومه، وأهم أساليبه، والمواطن التي يستعمل فيها، وأهم خصائصه.تعريفه:
المنهج العاطفي: هو "النظام الدعوي الذي يرتكز على العاطفة "القلب" في التأثير، ويحرك الشعور والوجدان".أبرز أساليبه:
من أبرز أساليب المنهج العاطفي:
1ـ أسلوب الموعظة الحسنة:
وأكثر ما يكون استخدامها في الخطابة، والتذكير بالنعم، والمدح أو الذم، والترغيب والترهيب، والوعد والوعيد، واستعمال القصص.. وغيرها.
وقد نص ربنا سبحانه في كتابه على هذا الأسلوب بقوله سبحانه: {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة}.2 ـ إظهار الرأفة والرحمة بالمدعو:
وهذا لجذب القلوب إلى الداعي، ولبيان مدى شقفة الداعي على المدعو وخوفه عليه، وأنه إنما يريد له النصح والخير. وهو أسلوب عام وطريقة محببة في الدعوة، كما في دعوة الأقارب، والآباء والأبناء.وقد ورد هذا الاسلوب في القرآن كثيرا جدا، كقول إبراهيم عليه السلام لأبيه: "يا أبت، يا أبت"، وكقول لقمان لابنه وهو يعظه: "يابني، يابني"، وكذلك نوح وهو ينادي على ابنه أثناء الطوفان: {يابني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين}، ومناداة الأنبياء لأقوامهم بـ "يا قوم، يا قوم". وفي هذه الألفاظ بيان العلاقة بين الداعي والمدعو والتركيز عليها بوضوح لبيان المحبة والشفقة وإرادة النصح: كقول النبي (صلَّ الله عليهَ و سلَّم) لقومه: "إن الرائد لا يكذب أهله"، وقوله: "ما تركت من خير إلا وأمرتكم به،... الحديث".ويدخل في هذا أيضا دعاء الله للمؤمنين بهذا الوصف الطيب الكريم وصف الإيمان {يأيها الذين آمنوا} في كثير من الآيات خصوصا التكاليف؛ ليقبل بقلوبهم عليه، وليكون أدعى للقبول وأرجى للعلم. 3 ـ المشاركة الوجدانية والفعلية:
وذلك بقضاء الحاجات، وتفريج الكربات، وتقديم المساعدات، والوقوف مع المدعوين في وقت الأزمات، وعند المهمات والملمات، فإن هذا من أعظم ما يميل بقلوبهم إلي الدعاة. وانظر إلى وصف خديجة لرسول الله (صلَّ الله عليهَ و سلَّم) : [إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق]. ووصف الصحابة له: [إن كانت الأمة من إماء المدينة لتأخذ بيد النبي (صلَّ الله عليهَ و سلَّم) فينطلق معها حتى يقضي لها حاجتها]، وخدمة أبي بكر للعجوز العمياء، وقصة عمر مع الأسرة الفقيرة في الليلة الظلماء، ومساعدة المسلمين وحملهم الطعام إلى المحتاجين والفقراء.ويدخل في ذلك صلة الأرحام، وحسن الجوار، والتزاور في الله، والإهداء، والهبة، وكل صور الإحسان، وكل ما يميل القلوب إلى الداعية من عمل طيب وفعل جميل.مواطن الاستعمال:
ـ عند دعوة الجاهل: لأنه أحوج إلى من يرفق به، ويعلمه ويرغبه؛ وتعليمه ما يفيده عن طريق ترغيبه بالعلم، ووعده بالخير الكبير من ورائه.
ـ دعوة من تجهل حاله: حتى تستثير كوامنه وتعرف حاله، ثم تستعمل معه الأسلوب المناسب.
ـ أصحاب القلوب الضعيفة: أو السريعة التأثر، كالضعفاء، والمساكين، والمرضى، والنساء.
ـ حال ضعف الدعوة: لتحريك المشاعر، واستمالة القلوب، فيكون المتابعة والإيمان، أوتخفيف وطأة المعادين والتخفيف من بطشهم بالدعوة والدعاة.من خصائص المنهج العاطفي:
. لطف الأسلوب، وعباراته مؤثرة.
. سرعة تأثر المدعوين به، واستجابتهم له.
. سرعة التحول؛ نظرا لسرعة تحول العواطف وتأثرها بغيره كما تأثرت به.
. سعة دائرة الاستعمال، لأن له تأثيرا على جميع الشرائح، وهو طبع متاح لكل الناس.
. تخفيف وطأة المخالف ودفع أذاه.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
يراجع: "المدخل إلى علم الدعوة"
منقول.
*****************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة معاوية فهمي إبراهيم ; 09-27-2017 الساعة 08:01 PM
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الربيع العربي: حلم أم كابوس؟ (تكملة) القارئ المثابر منتدي القضايا العربية و الاسلامية 1 08-16-2018 03:42 PM
هذا هو منهج النقد التأريخي الذي افتعله المستشرقون وتلاميذهم لهدم الإسلام أبو عبد المجيد الجزائري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 08-12-2018 12:36 AM
روايه نور في غسق الدجى نونا شهاب منتدي الروايات - روايات طويلة 68 04-15-2017 02:48 AM
عقيدة السلف الصالح أهل السنة والجماعة في صفة الاسْتِوَاء وعُلُوِّ الله على خَلْقِه 1 د/روليان غالي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 05-15-2016 04:47 PM
ديوان تحت طائلة القانون محمود العياط منتدي كتب مجانية 0 05-08-2016 11:15 PM


الساعة الآن 05:27 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.