قديم 09-29-2017, 09:30 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 34,994
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي الحمد


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

(( الحمد))


يأتي الحمد في سورة الفاتحة مباشرة بعد (بسم الله الرحمن الرحيم) وفي الجنة آخر دعواهم أن الحمد الله رب العالمين " ومن صفاته سبحانه الحميد، يعلمنا الإسلام إياها تطبيقاً في تعاملاتنا وفي سلوكياتنا ومع أنفسنا ومع الآخرين، فما هو الحمد؟
يجيب الدكتور محمد هداية: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين.
الحمد ضد الذم والحمد له وقع في القرآن الكريم وملاحظتك مهمة جداً في قولك أن مكان الآية في القرآن لا يمكن أن يكون صدفة . فسورة الفاتحة حسب ترتيب النزول رقم 5 لكن ليس من قبيل الصدفة أن تكون أول آية في القرآن الكريم بعد البسملة الحمد لله . كان هذه هي أهم صفة إشتقت من صفة الحق تبارك وتعالى . فمن أسمائه الحميد وما تجدر الإشارة إليه هنا أن المشهور عند الناس أن عدد أسماء المولى جل وعلا 99 اسماً لكن ثمة أسماء أخرى نجهلها كالاسم الأعظم وأسماء استأثر بها الحق عنده في علم الغيب وهناك صفات مشتقة من صفات ، فعندما أقول بسم الله الرحمن الرحيم لأستفتح هذا الكتاب العظيم أقول الحمد لله رب العالمين . حتى وإن كان أهل مكة وأصحاب المذهب المالكي لا يجهرون بالبسملة تكون مع ذلك أول كلمة عندهم الحمد لله رب العالمين . والحمد كلمة إزدواجية الأداء تقال عند الكرب فتفرجه وتقال عند الخير فتزيده والمسلم لا بد أن ينسب كل شيء إلى توفيق الله سبحانه وتعالى حتى جلساتنا ودروس العلم التي نقيمها يجب أن لا ننسب الفضل لأنفسنا بل نقول الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله فإذا كنا في خير زاده الله تبارك وتعالى وإذا كنا في كرب منعه الله سبحانه وخففه او لطفه .
ومن أخص الامور انه إذا مات ولد العبد قال الله لملائكته قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون نعم، فيقول قبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون نعم، فيقول ماذا قال عبدي؟ فيقولون حمدك واسترجع، فيقول الله ابنوا لعبدي بيتاً في الجنة وسموه بيت الحمد.
فتخيل بعد هذه الحلقة إن نحن أفدنا من قيمة الحمد وعلمنا قيمته بأن نقولها في السراء والضراء وعلى كل حال وفي أي حال يبني الله لكل واحد منا بيتاً في الجنة يسمى بيت الحمد. فلما تقول الحمد لله تُرجع الأمر كله لله سبحانه وتأخذ صفة من أعز صفاته صفة الحميد ومنها الحمد فتجد بيتاً في الجنة أعده الله للحامدين الذين حمدوه عند المصائب وعند النكبات اسأل الله أن نكون من الحامدين في السراء والضراء.
منقول للفائدة .
*************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حماية البشرة الجافة من التجاعيد , كيفيه حماية البشرة الجافة من التجاعيد محمص القلوب منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 0 11-17-2013 10:47 PM
وصفات طبيعيه لعلاج طهور الشعر تحت الجلد محمص القلوب منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 1 11-17-2013 09:37 AM
ضعف الإيمان وعلاجة ج 1 محمد رمضان 66 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 8 07-13-2012 12:25 AM
ضعف الإيمان وعلاجه ج2 محمد رمضان 66 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 07-10-2012 12:47 PM
عروض سياحيه 2010 وسام اليمني منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين 16 06-18-2010 08:16 PM


الساعة الآن 10:25 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.