قديم 10-08-2017, 11:17 AM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 68
المشاركات: 13,029
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي مظاهرات في مدريد وبرشلونة دعما للحوار


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( مظاهرات في مدريد وبرشلونة دعما للحوار ))


احتشد آلاف الإسبان السبت بإحدى كبريات ساحات مدريد في مظاهرة تدعو إلى الوحدة الوطنية وترفض انفصال إقليم كتالونيا عن العرش الإسباني، بينما تظاهر الآلاف في برشلونة بإقليم كتالونيا تعبيرا عن دعمهم للحوار.
وقد رفع المشاركون في احتجاجات سلمية عبر خمسين مدينة إسبانية أعلامَ البلاد، ورددوا شعارات تنادي بوحدة أراضيها. وارتدى كثيرون ثيابا بيضاء ودعوا إلى إجراء محادثات لنزع فتيل أسوأ أزمة سياسية تشهدها إسبانيا منذ عقود.
وجاء التجمع بدعوة من "مؤسسة الدفاع عن الأمة الإسبانية"، وذلك تعبيرا عن رفض انفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا.
وتهدف المؤسسة من خلال هذه المظاهرة إلى تطبيق المادة 155 من الدستور التي تمنح الحكومة المركزية حقّ تعليق صلاحيات الحكم الذاتي لأي حكومة إقليمية تخالف الدستور.
وينبغي عمليا لكي تفعّل المادة 155 أن يتقدم أولا رئيس الحكومة الإسبانية بطلب تطبيقها إلى مجلس الشيوخ حيث يتمتع حزبه بالأغلبية. وهناك يبدو أن الكل مع وضع الحكومة المركزية الوصاية على كتالونيا.
من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسبانى ماريانو راخوي السبت إن بلاده ستبقى متحدة، وإنه لا يستبعد تطبيق المادة 155 من الدستور لوقف الحكم الذاتي في كتالونيا.
وقال راخوي لصحيفة "إل باييس" إن "إسبانيا لن تنقسم وسيجري الحفاظ على الوحدة الوطنية"، مضيفا "سنستخدم كل الوسائل التشريعية المتاحة لنا للقيام بذلك".
وردا على سؤال هل يتضمن ذلك تطبيق المادة 155، أجاب راخوي "أنا لا أستبعد أي شيء في إطار القانون". وتابع "سنتحرك لمنع حدوث الاستقلال".

دعوة للحوار
وفي برشلونة بإقليم كتالونيا، تظاهر الآلاف تعبيرا عن دعمهم للحوار. وطالب المتظاهرون الذين تجمعوا في ميدان سان خوان جميع الأطراف باللجوء إلى الحوار بدلا من الصدام في قضية انفصال إقليم كتالونيا، ورفعوا لافتات كُتب عليها "لا للعنف، ونعم للحوار".
من جانبه، أعلن رئيس حكومة كتالونيا كارلس بوغديمونت إرجاء كلمة كان سيلقيها أمام برلمان الإقليم في جلسة مقررة مبدئيا الاثنين القادم كان يتوقع أن يعلن خلالها الاستقلال. وفسر البعض إعلانه على أنه بادرة نحو الحوار مع مدريد.
يُشار إلى أن استفتاء تقرير المصير لكتالونيا الذي جرى بالأول من الشهر الجاري قد أفرز فوز مؤيدي الانفصال بنسبة 90.18% من الأصوات، وفق نتائج نهائية نقلتها الجمعة حكومة الإقليم إلى البرلمان المحلي.
وتؤكد هذه النتائج أن مليونين و44 ألف ناخب كتالوني أيدوا الاستقلال الذي رفضه 177 ألفا (7.83%) مع نسبة مشاركة بلغت 43.03% في الاستفتاء.
منقوووووول للفائدة.
****************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلم الإخراج المسرحي صوفيا سيف منتدى الفنون المسرحية والشعبية 4 10-15-2016 01:22 PM
مسائل في الاعتكاف Mŕ.Ŕoỹ منتدي الخيمه الرمضانيه 3 03-20-2015 12:45 AM
هذا هو منهج النقد التأريخي الذي افتعله المستشرقون وتلاميذهم لهدم الإسلام أبو عبد المجيد الجزائري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 0 01-26-2014 01:42 PM


الساعة الآن 04:16 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.