قديم 10-12-2017, 11:49 AM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 36,831
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي حكم طاعة الزوج إذا هدد زوجته


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( حكم طاعة الزوج إذا هدد زوجته بالطلاق إن لم تأخذ له قرضا ربويا ))

السؤال:
أنا امرأة في الخمسينيات من العمر، أسكن داخل فلسطين المحتلة، ومعلمة أتقاضى راتبا محترما لا يقل عن 10000 ش، وزوجي تاجر ووضعه المادي سيئ، ويبذر الأموال بشكل غير مقبول، ويتصرف براتبي بشكل كامل، وكلما طالبته بفصل راتبي عن راتبه صرخ في وجهي، وقال أنا أوفر لك كل شيء، هل تنقصك حاجة، فقبلت بالأمر الواقع، وحاولت إقناع نفسي بأن مصروفات الحياة باهظة، وتعليم الأولاد، وزواجهم حمل ثقيل، ولابد من دعم الزوج بكل الإمكانات، ويطلب مني باستمرار أخذ القروض الربوية من البنك بمبالغ كبيرة تحتاج عشرات السنين لسدادها، وفي المدة الأخيرة تعرضت لضغوطات كبيرة منه بكل وسائل العنف الكلامي والنفسي من أجل الاقتراض من البنك، وما يمنعني من ذلك هو خوفي من الله، حيث أعلم بأن هذه القروض غير شرعية، ويهجرني بالأشهر لهذا السبب ويقول لي: لا علاقة تربطني بك إذا لم تنفذي طلبي، وآخر جملة سمعتها منه اليوم: علي الطلاق لن نتقابل إلا في المحكمة الشرعية، ففي حالة كهذه حيث من الممكن أن تصل الأمور للفراق والطلاق، فهل يجب علي أخذ قرض ربوي لإنقاذه من الديون كما يدعي أم لا؟ أريد الرأي الشرعي في الموضوع.وجزاكم الله خيرا.

الفتوى:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فليس التهديد بالطلاق أو إيقاعه مبررا لارتكاب الكبائر وفعل الموبقات ـ ومنها الربا ـ لأن الطلاق ليس بحرام بخلاف الكبائر فضلا عن الموبقات، قال ابن بطة في كتاب إبطال الحيل: حدثني أبو بكر محمد بن أيوب قال: سمعت إبراهيم الحربي يقول: سئل أحمد بن حنبل: عن رجل حلف بالطلاق أنه لابد أن يطأ امرأته الليلة، فوجدها حائضا؟ فقال: تطلق منه امرأته ولا يطؤها، الله تبارك وتعالى أباح الطلاق وحرم وطء الحائض. اهـ.
وقال ابن أبي موسى الشريف في الإرشاد إلى سبيل الرشاد: من حلف بالطلاق ليفعلن محرما في وقت عينه، نهيناه عن فعله، وأمرناه بالطلاق، لأنه مباح، وفعل المحظور حرام. اهـ. ثم ذكر كلام الإمام أحمد السابق.
وقال ابن مفلح في الفروع: ومن حلف بطلاق ثلاث ليطأنها اليوم، فإذا هي حائض، أو: ليسقين ابنه خمرا ـ لا يفعل، وتطلق. اهـ.
وراجعي للفائدة الفتويين رقم: 113556، ورقم: 76927.
والمقصود أن السائلة تجتهد في نصح زوجها وموعظته، وتستعين عليه بأهل الفضل والصلاح من أهله ونحوهم، ولكن لا تطيعه في الاقتراض بالربا، وإن أصر على طلاقها، وتستعين بالله تعالى، وتلجأ إلى دعائه بأن يهيئ لها من أمرها رشدا، وأن يجعل لها من همها فرجا، ومن كربها مخرجا، ولتعلم أن الله تعالى لا يُضيِّع أهله، وأنها لن تجد فقْد شيء تركته لله، وأن الله سيعوضها خيرا إن هي صبرت واتقت ربها، قال تعالى: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا... وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا {الطلاق: 2ـ 4}.
وقال رسول الله (صلّ الله عليهِ و سلّم) إنك لن تدع شيئا اتقاء الله عز وجل، إلا أعطاك الله خيرا منه. رواه أحمد، وصححه الألباني.
والله أعلم.


منقوووول للفائدة

فتاوى اسلامية فتوى الاسلام حسب منهاج اهل السنه.
**************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الضابط في تكفير المستهزئ بالسنة سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 05-28-2017 11:19 AM
فقة الواقع سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 05-09-2017 10:11 AM
أحكام اليهودية معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 09-22-2016 08:24 PM
قلت احبك قالت هه حب انتقااام ولا تملك قلت ليه هو الحب عندك انواع kazaz قسم الروايات المكتملة 854 09-17-2015 08:35 PM
مايكل جاكسون والاشاعات MJ my Love منتدي الاخبار الفنية 8 10-24-2013 05:30 AM


الساعة الآن 12:41 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.