قديم 11-22-2017, 03:25 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 34,179
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي إذا نصَحَ الصالحون فأستَمِعْ


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-


(( إذا نصَحَ الصالحون فأستَمِعْ ))


نحتاج دوما إلى النصيحة الصالحة التي تحث على التقوى والاستقامة , وتقوم الطريق وتزيل الغشاوة وتبصر بالأخطاء وتوجه نحو الأمام , ويالها من نصيحة تلك التي تأتينا من قوم صالحين قد عملوا فأجادوا وأخلصوا فأظهر الله ما قدموا وبارك في خطاهم وصاروا للأمة قدوة وهداة , قال الله تعالى

" ولقد وصينا الذي أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله "

وقال سبحانه

" ووصي بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وانتم مسلمون " .


فالوصية إذن من تمام النصيحة لله ولرسوله إذا نصَحَ الصالحون فأستَمِعْ sallah.gif وللمسلمين والتواصي بينهم بالحق .

قال تعالى " والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر " ...

وكما ثبت في صحيح مسلم وغيره من حديث تميم الداري قال : قال رسول الله إذا نصَحَ الصالحون فأستَمِعْ sallah.gif " الدين النصيحة قالوا لمن يارسول الله . قال لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم "

فمن هنا أخذ السلف رضوان الله عليهم العمل بالنصح فيما بينهم وصدق فيهم قول الله تعالى " المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن بالمنكر ……. " , وفي مقالنا هذا نحاول معك أيها القارىء الكريم أن نتجول جولة محب بين بساتين ووصايا و نصائح هؤلاء الصالحين محاولين أن نقتفي بعض الأثر ونقطف ماابيح من الثمر .


أنفع الوصايا :

قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله

" أما الوصية " فماأعلم وصية أنفع من وصية الله ورسوله لمن عقلها واتبعها . قال تعالى : ( ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله ) ووصى النبي إذا نصَحَ الصالحون فأستَمِعْ sallah.gif معاذا لما بعثه إلى اليمن فقال :" يامعاذ اتق الله حيثما كنت . واتبع السيئة الحسنة تمحها . وخالق الناس بخلق حسن " , وكان معاذا إذا نصَحَ الصالحون فأستَمِعْ radia.gif من النبي إذا نصَحَ الصالحون فأستَمِعْ sallah.gif بمنزلة عليه فإنه قال له : يامعاذ والله إني لأحبك وكان يردفه وراءه .. وكان ابن مسعود إذا نصَحَ الصالحون فأستَمِعْ radia.gif يقول " إن معاذا كان أمه قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين تشبيها له بإبراهيم .


فالوصية بتقوى الله هي أنفع وأجمع الوصيات حيث بها قوام الدين و التقوى أصل من أصول الصلاح حيث وصف الله بها عبادة المؤمنين في كتابه وأثنى عليهم " (الوصية الصغرى )

نصيحة الصديق إذا نصَحَ الصالحون فأستَمِعْ radia.gif :


قال أبو بكر الصديق إذا نصَحَ الصالحون فأستَمِعْ radia.gif حينما خطب الناس : " إن الله لا يقبل من الأعمال إلا ماأريد بها وجهه ، فأريدوا الله بأعمالكم واعلموا أن ما أخلصتم لله من أعمالكم فطاعة أتيتموها وحظ ظفرتم به وضرائب أديتموها وسلف قدمتوه من أيام فانية لأخرى باقية لحين فقركم وحاجتكم ، اعتبروا عباد الله بمن مات منكم وتفكروا فيمن كان قبلكم أين كانوا أمس ؟ وأين هم اليوم ؟ أين الجبارون الذين كان لهم ذكر القتال والغلبة في مواطن الحروب ؟ قد تضعضع بهم الدهر وصاروا رميما قد تركت عليهم القالات الخبيثات ، إنما الخبيثات للخبيثين ، والخبيثون للخبيثات ……. ( البداية والنهاية ) .


وقال أيضا : " أما تعلمون أنكم تغدون وتروحون لأجل معلوم ، فمن استطاع أن يقضي الأجل ، وهو في عمل الله فليفعل ، ولن تنالوا ذلك إلا بالله تعالى , وإن قوما جعلوا آجالهم لغيرهم ، فنهاكم الله أن كونوا أمثالهم " ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم " . سورة الحشر . [ آية 19] .


وقال أيضا " لا خير في قول لا يراد به وجه الله ولا خير في مال لا ينفعه في سبيل الله ، ولا خير فيمن جهله حلمه ، ولا خير فيمن يخاف في الله لومة لائم " . (ذكره بن كثير في تفسيره وقال هذا إسناده جيد ورواته ثقات ) .


فالصديق إذا نصَحَ الصالحون فأستَمِعْ radia.gif ينصح ببذر بذور الإخلاص في النفوس وتعاهد النقاء في الأعمال وتصحيح الرغبة في الابتغاء , فلا ابتغاء سوى ابتغاء وجهه سبحانه إذ إن هذه الأيام إلى فناء ومن تدبر تعقل , فإياك أن تجعل أجلك لغيرك ولكن اجعله ليوم تلقى فيه ربك .



نصيحة الفاروق إذا نصَحَ الصالحون فأستَمِعْ radia.gif


قال عمر بن الخطاب يوما : " أيها الناس ، اتقوا الله في سريرتكم وعلانيتكم ، وأمروا بالمعروف وانهوا عن المنكر ولا تكونوا مثل قوم كانوا في سفينة فأقبل أحدهم على موضع يخرقه فمنعوه فقال : هو موضعي ولى أن أحكم فيه فإن أخذوا على يديه سلم وسلموا وإن تركوه هلك وهلكوا ، وهذا مثل ضربته لكم رحمنا الله وإياكم أ هـ " ( ذكره بن عبد ربه في العقد الفريد (2/362) ..


فالفاروق ههنا ينصح بالشفافية في الشخصية لكل مسلم وألا يكون بوجهين كالمنافق , فالمؤمن سريرته وعلانيه سواء , بل إن سريرته أحسن من علانيته, ويبين الفاروق أن تقويم الآخر وتوجيهه ودعوته وبيان المعروف هو من أول واجبات كل مؤمن فإياك أن تذر الذين يخرقون السفينة بغير أن تأخذ على أيديهم ..فإنهم سوف يغرقونها بالجميع قال الله سبحانه " واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة "


ومن أيسر الوصايا :

قال عبد الله بن الإمام أحمد لأبيه يوما أوصني ياأبت قال : " بابني إنو الخير فإنك لا تزال بخير ما نويت الخير " , قال بن مفلح : " وهذه وصية عظيمة سهله على المسئول سهلة الفهم والامتثال على السائل وفاعلها ثوابه دائم مستمر لدوامها ، واستمرارها وهي صادقة على جميع أعمال القلوب المطلوبة شرعا سواء تعلقت بالخالق أو بالمخلوق وأنها يثاب عليها ولم أجد في الثواب عليها خلافا , قال الشيخ تقي الدين في كتاب الإيمان " ما هم به من القول الحسن والعمل الحسن فإنما يكتب له به حسنه واحدة وإذا صار قولا وعملا كتب له عشرة حسنات إلى سبعمائة ضعف ذلك الحديث المشهور في الهمة . ويلزم من العمل بهذه الوصية ترك أعمال القلوب المذمومة شرعا وأن من عملها لم يبق في حرز من الله وعصمته وقد وقع من الخالق عليه من الشر والعذاب ……….. ( نقلا عن الآداب الشرعية لأبن مفلح ( 1/139)
منقول.
**************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طفلك من الميلاد حتى سن الرابعة a5one منتدي اطفال - تربية الاطفال 11 11-16-2017 08:00 AM
فقة الواقع سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 05-09-2017 09:11 AM
أحكام اليهودية معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 09-22-2016 07:24 PM
ديوان تضليل المتمرد بتفضيل إختيارة الاسوء محمود العياط منتدي الدواوين الشعرية 3 04-07-2016 07:40 PM
مايكل جاكسون والاشاعات MJ my Love منتدي الاخبار الفنية 8 10-24-2013 04:30 AM


الساعة الآن 03:21 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.