قديم 12-06-2017, 10:10 AM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,694
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي معنى حديث: هَلْ لِلْإِسْلَامِ مِنْ مُنْتَهَى


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(( معنى حديث: هَلْ لِلْإِسْلَامِ مِنْ مُنْتَهَى ))؟

السؤال:
هل يصح حديثاضغط هنا لتكبير الصورههل للإسلام من منتهى)؟ ولماذا لم يكفر القائل المعترض؟

الفتوى:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فهذا الحديث ثابت صحيح، أخرجه أحمد في المسند والحاكم وغيرهما، وقال الحاكم: هذا حديث صحيح وليس له علة. اهـ ، وصححه الأرنؤوط في تحقيق المسند، ولفظ الحديث عَنْ كُرْزِ بْنِ عَلْقَمَةَ الْخُزَاعِيِّ، قَالَ: قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ؛ هَلْ لِلْإِسْلَامِ مِنْ مُنْتَهَى؟ قَالَ: " أَيُّمَا أَهْلِ بَيْتٍ؟ " وَقَالَ: فِي مَوْضِعٍ آخَرَ قَالَ: " نَعَمْ، أَيُّمَا أَهْلِ بَيْتٍ مِنَ الْعَرَبِ، أَوِ الْعُجْمِ أَرَادَ اللهُ بِهِمْ خَيْرًا، أَدْخَلَ عَلَيْهِمُ الْإِسْلَامَ " قَالَ: ثُمَّ مَهْ؟ قَالَ: " ثُمَّ تَقَعُ الْفِتَنُ كَأَنَّهَا الظُّلَلُ " قَالَ: كَلَّا وَاللهِ إِنْ شَاءَ اللهُ قَالَ: " بَلَى وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، ثُمَّ تَعُودُونَ فِيهَا أَسَاوِدَ صُبًّا، يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ.
وهذا الأعرابي لم يقل ما قاله اعتراضا حتى يلزم ما ذكرته، وإنما قاله على جهة محبة أن يبقى على الإسلام إلى آخر الأمد. قال في حاشية المسند: قال السندي: قوله: ثم مه، أي: ثم ماذا يكون. قوله: "الظُّلل"، بضم ففتح: جمع ظلة تحيط به. قوله: كلا: لم يقل إنكاراً لذلك، وإنما قال إظهاراً لمحبته أن يبقى إلى آخر الأمد. قوله: "أساود": حيات، جمع أسود. قوله: "صباً"، بضم فتشديد، أي: كأنهم حيات مصبوبة على الناس من السماء. اهـ
والله أعلم.
منقوووول للفائدة.

فتاوى اسلامية فتوى الاسلام حسب منهاج اهل السنه
*********


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2017, 08:39 AM   #4
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,694
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلوُى القُطنّ اضغط هنا لتكبير الصوره
سّلِمتِ يًدِآكْ عّلِى جميًلِ طرٍحكْ
* بإنتِظآرٍ جدِيًدِكْ بكْلِ شوَق
لِكْ منيً جزيًلِ آلِشكْرٍ وَآلِتِقدِيًرٍ
موَدِتِي

أنرتي الموضوع بمروركِ العطر،شكراً لكِ.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهل الصفة : سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 09-02-2017 06:04 PM
أطوار خلق الإنسان في القرآن خالد ابو الدهب* المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 08-19-2017 09:37 AM
السماع الشرعى والبدعى (الغناء) سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 06-01-2017 11:51 AM
مفاهيم من ألآية ( 50 ) من سورة ألأحزاب !!! abdulsattar58 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 12 07-21-2016 10:35 PM
كتيب : جوامع الدعاء fathyatta المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 3 04-29-2016 06:50 PM


الساعة الآن 03:15 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.