قديم 12-12-2017, 03:05 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,624
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي أربع دعائم تقوم عليها الحضارات الكبرى


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(( أربع دعائم تقوم عليها الحضارات الكبرى ))
د. زيد بن محمد الرماني


نحن نعيش أكبر أحداث مؤثرة في التاريخ البشري، حيث الخسائر المالية الناتجة عن مراوغة الدخلاء واختلاساتهم عن طريق نظام المعلومات، فليس من المعقول لكل مشروع ولكل حكومة الاستمرار وكأن شيئاً لم يكن.



إنّ مستقبل حضارتنا - التي ابتكرت الإنترنت - يقوم على قدرتنا على فهم هذه الأداة الرائعة والتحكم فيها. وثمة أخطار من نوع حجب الخدمة أو فقدان السرية يمكنها التسبب في تخريب اقتصادنا، وتبديد قدراتنا اللوجستية أو قدراتنا على تقديم العون والنجدة. وهكذا فإنّ الحضارات الكبرى تقوم دائماً على أربع دعائم: اقتصاد مزدهر، ومهارات براقة، وبحث مبتكر، ودفاع قوي. وإذا تداعت إحدى هذه الدعائم، فإنّ مصير هذه الحضارة إلى زوال.



ومن ناحية ثانية، فإن الانقلاب الكبير الحادث في جيلنا يدعى الـ((إنترنت)). وجميع حواسب الكرة الأرضية مرتبطة في ما بينها، ولا يحتاج الأمر إلى أكثر من نصف ثانية للاتصال بحاسوب يقع في أي مكان في هذا العالم، كما وأن الهجوم على حاسوبك لا يستغرق أكثر من نصف ثانية. والواقع أن معظم معلوماتنا الحيوية الخاصة باقتصاداتنا تخزّن الآن في حواسبنا وتنقل عن طريق الإنترنت.



وبالعودة إلى الدعائم الأربع، يمكن تمييز رهانات كبرى تبعاً لكل دعامة منها، فالاقتصاد أولاً يحتاج إلى إمداد وتموين قوي للمبادلات، وعلى الإنترنت أن يقدم للاقتصاد السيولة التي يحتاجها، وكل قرار وطني هادف إلى لجم هذه السيولة، سيحد من منافسة المشاريع الوطنية، وبالتالي يهدم الاقتصاد مع الأيام ويدمره.



ومن ناحية ثانية، فإنّ كل هجوم خارجي يهدف إلى حجز الإنترنت - وهذا ما يسمى بـ ((حجب الخدمة)) - قد يلحق الضرر باقتصاد الوطن، لا سيما القطاع المصرفي.



ويستهدف النوع الثاني من التهديدات، أعمالنا في ((البحث والتطوير)) فالعلماء جميعاً يستخدمون الإنترنت، وقد ابتكروا، من ناحية ثانية، طريقة خاصة بهم للاتصالات تدعى ((ميلنت)) و((آربانت)).



إن مبتكر طريقة ((الشبكة العالمية)) وهو تايم بيرنر لي مهندس في البحث النووي في جامعة سيرن في جنيف. واستخدام (http) أتاح له التواصل مع زملائه بشكل أكثر فاعلية. والواقع أن العلماء الذين يستهترون بأبحاثهم لا يعرّضون حضارتنا للخطر فحسب جراء إفشاء أسرارهم، بل هم يسيئون تقدير التهديدات الحقيقية على الإنترنت ويبخسونها قدرها، بل إنهم يبرهنون على سذاجتهم، لاسيما تفكيرهم الاقتصادي.



والتهديد الواقع في مجال ((البحث والتطوير)) يدعى فقدان السرية؛ حيث تتركز حول وظيفة جديدة للإنترنت، محركات البحث، وبتحديد أكثر ((قوقل)). فهذا المحرك يتيح، عبر أوامر يسيرة، جمع ملايين المعلومات ((دون فائدة)) للحصول منها على معلومة ((مفعمة بالفائدة)). وللصراع ضد سرقة معلوماتنا الخاصة بالبحث وشهادات المنشأ، علينا اتخاذ إجراءات حماية شفافة تماماً للعلماء.



كما يستهدف التهديد نفسه مبدعينا: ذلك أن حقائب مقلدة تباع عن طريق الإنترنت بأسعار تتحدى أي منافسة، وهذه الظاهرة موجودة طبعاً منذ زمن طويل، لكن للإنترنت دوراً يسّهل عملية البيع ويوسعها.



رابط الموضوع: ط£ط±ط¨ط¹ ط¯ط¹ط§ط¦ظ… طھظ‚ظˆظ… ط¹ظ„ظٹظ‡ط§ ط§ظ„ط*ط¶ط§ط±ط§طھ ط§ظ„ظƒط¨ط±ظ‰
************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اوبريت فرعون موسى لوحة مرنبتاح محمود العياط منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي 1 12-31-2018 09:53 PM
خلفيات مكتوب عليها كلام عن سنة 2014 , صور مكتوب عليها تهنئة براس السنة الميلادية 201 محمص القلوب منتدي برامج المحادثة ومواقع التواصل الاجتماعي- واتس اب whatsapp 1 01-01-2014 05:51 PM
كلام وكلام وكلام اميره الثلج منتدي مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms 10 08-02-2013 03:44 AM
شهادات ووثائق تثبت تورط حزب الشيطان ف قتل الشعب السوري السني متابعة للبرق المنتدى السياسي والاخباري 1 10-10-2011 01:57 PM


الساعة الآن 09:41 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.