قديم 12-18-2017, 03:00 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 43,300
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي الفرق بين البكتيريا والفيروسات


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( الفرق بين البكتيريا والفيروسات ))
البكتيريا: هي كائنات حية دقيقة جدا وحيدة الخلية، وبدائية النواة، تتكاثرمن خلال عملية تعرف باسم الانشطار الثنائي، حيث يمكن لخلية واحدة أن تتكاثر وتنقسم إلى خليتين متطابقتين، وفي ظل توفر ظروف مناسبة، يمكن للبكتيريا أن تشهد نموا هائلا.

– تعيش البكتريا في أي مكان حتى أنها تعيش على بعض الكائنات الحية الأخرى، وعلى الأسطح غير العضوية، ويمكن للبكتيريا أن تعيش في بيئات قاسية للغاية مثل الفتحات الحرارية والفتحات المائية وفي معدة الحيوانات والبشر.

– توجد البكتريا بأشكال وأحجام متنوعة، ومن أشكال الخلايا البكتيرية الشائعة الشكل الكروية، والبكتيريا العصوية، والبكتيريا اللولبية، ويتراوح حجم البكتيريا عادة من 200إلى 1000 نانومتر (والذي يقدر بـ 1 مليار من المتر)، وتعتبر أكبر بكتيريا في العالم يصل حجمها إلى 750،000 نانومتر أي (0.75 ملم).



– تعتبر معظم أنواع البكتيريا غير ضارة حتى أن بعضها مفيد للبشر، والبكتيريا الضارة التي تسبب الكثير من الأمراض، ويمكن للبكتيريا الضارة أن تسبب التسمم الغذائي،والتهاب السحايا، والالتهاب الرئوي، والسل وغيره من الأمراض الخطيرة،ويمكن علاج التهابات البكتيرية بالمضادات الحيوية، والتي تكون علاج فعالة جدا في قتل البكتيريا، ولكن يسبب الإفراط في استخدام المضادات الحيوية اكتسبت بعض البكتيريا مناعة منها.

الفيروسات: هي كائنات طفيلية، وهو كائنات خلوية لا تحتوي على خلايا ولا السيتوبلازم، وتعتبر حلقة وصل بين الكائنات الحية والجماد ، حيث أنها تحتاج اللجوء لكائن حي حتى تقوم بأنشطة الكائنات الحية، وتسبب الكثير من الأمراض للكائنات الحية التي تسكنها.

– يتم تحديد حجم وشكل الفيروسات عن طريق الحمض النووي والبروتينات التي تحتوي عليها الفيروسات، تكون على شكل كروية ،على شكل عصوي أو على شكل حلزوني، وبعض الفيروساتلديها أشكال معقدة والتي تشمل إضافة ذيل من البروتين إلى تكوينها، وتعتبر الفيروسات أصغر بكثيرمن البكتيريا، وتتراوح عموما في حجمها من 20إلى 400 نانومتر.

– تتسبب الفيروسات في الإصابة بمجموعة من الأمراض مثل الجدري، والانفلونزا، وداء الكلب، ومرض فيروس الإيبولا، ومرض زيكا، وفيروس نقص المناعة البشرية، كما يمكن للفيروسات أن تسبب الالتهابات المستمرة التي تسكن في فترة ثم تتمكن من إعادة تنشيطها في وقت لاحق، وعلاج العدوى الفيروسية عادة ما تشمل الأدوية التي تعالج أعراض العدوى وليس الفيروس نفسه، وعادة ما يتم الاعتماد على جهاز المناعة لمحاربة الفيروسات.

– تنتشر الفيروسات في كل الأماكن وفي كل أنواع البيئة، ويمكن أن تصيب الحيوانات والنباتات والإنسان، والفيروسات التي تصيب الكائنات الحية تقوم بتعديلات جينية كي تمكنها من البقاء على قيد الحياة في ظروف بيئية قاسية، ويمكن أن تستمر الفيروسات على الأسطح وعلى الأشياء التي نستخدمها كل يوم لمدة متفاوتة من الزمن من عدة ثوان إلى سنوات اعتمادا على نوع الفيروس.

الفرق بين البكتريا والفيروسات :
– البكتيريا والفيروسات هما كائنات مجهرية تسبب الكثير من الأمراض للبشر، في حين أن الميكروبات عادة أكبر بكثير من الفيروسات ويمكن النظر إليها تحت المجهر الضوئي، أما الفيروسات فهي أصغر 1000 مرة من البكتيريا، ويمكن رؤيتها تحت المجهر الإلكتروني.

– يمكن علاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا الضارة دائما بالمضادات الحيوية، في حين أن بعض الفيروسات يمكن التطعيم ضدها، ، مثل فيروس نقص المناعة البشرية والفيروسات التي تسبب نزلات البرد، لا يمكن علاجها، ولكن يمكن علاج أعراضها.

– على الرغم أن معظم أنواع البكتيريا ضارة تسبب الكثير من الأمراض للإنسان كالتسمم والالتهاب الرئوي والسل، إلا أن هناك بعض أنواع البكتيريا المفيدة للجسم، ولكن كل أنواع الفيروسات تعد مضرة للإنسان وتسبب الكثير من الأمراض مثل الأنفلونزا.

– تعتبر البكتيريا من الكائنات الحية سواء كانت داخل الكائنات الحية أو على أي سطح أخر، ولكن الفيروسات لا تعد كائنات حية إلا عندما تصبح داخل خلية حية، ولا يمكنها أن تتكاثر إلا داخل هذه الخلية، بينما البكتيريا يمكن أن تتكاثر ذاتياُ في أي مكان شرط توافر ظروف مناسبة.
منقول.
*****************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2018, 04:55 AM   #3
::مراقب عام::
 
الصورة الرمزية قلوب الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 23,227
معدل تقييم المستوى: 10
قلوب الاسلام is on a distinguished road
افتراضي


مشكورررر اخوي على المجهود ....


0 طريقه تزيل شعر الوجه بدون ألآم
0 خيانة زوج لا تخطر على البال
0 موضوع مائدة الرسول في رمضان
0 طلب اوسمه المسابقه
0 القلق النفسي أعراضه ، أسبابه ، وطرق العلاج
0 تــهنـئة بــعيد ميــلاد عضو مـميز(حًكـــٱيّة نٌـــٱيّ )
0 عيد اضحى مبارك لي منتدى المحبين ولي جميع المسلمين المحبين
0 الف مبروك الالفيه 2 نــ الدنيا ـــــور
0 لي كل احبابي في المنتدى
0 رسمت اسمك بحروف الحـب
0 ضع مبلغ وشف اللي بعدك وش بيسوي فيه
0 أسئلة حلوة للي حابب يقرب أكثر من الأأخرين
0 السلام عليكم ..
0 صور روعه
0 هلا
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
كم احبكم يامن تسكنون قلبي
رنيا شهود نجومه صمتي صابرين روليان بسمه نور ايمان ساره
نونه وملاك رورا صوفي زينب اريج ساشا لولا
مريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم[/COLOR]
قلوب الاسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجنة Mŕ.Ŕoỹ منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 3 05-27-2020 11:51 PM
فروقات لغوية قد يغفل عنها الكثير Mŕ.Ŕoỹ منتدي الأدب العالمي و روائعه 3 08-20-2015 12:40 PM
الكلام الجنسي المثير بين الزوجين فن واثارة محمص القلوب منتدي عالم المرأة 0 11-12-2013 08:41 AM
هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم جنى الجنتين منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 18 08-27-2012 09:48 PM
قْفً عَلْىُ القُبْورْ - -يْامًوتْ ! -يْامًوتْ ! - مَاذْا فَعْلتُ بالأْحًبـةِْ - ! "كحل العيون" المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 11 03-14-2011 05:23 PM


الساعة الآن 12:15 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.