قديم 12-30-2017, 12:55 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,683
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي تثبيط عزائم المتفوقين


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : -
(( تثبيط عزائم المتفوقين ))
د. عبدالرحمن بن سعيد الحازمي


قد يُلحظ في بعض المجتمعات الإسلامية أناس إذا شاهدوا غيرهم أبدع وتميز وتفوق في بعض المجالات أو التخصصات، سارعوا من أول وهلة إلى النقد اللاذع، وتثبيط الهمم والعزائم، ورددوا عبارات الإحباط، مثل: "مسوي فيها مبتكر، أو مسـوي إنه صاحب أفكـار، أو نيته يريد يلـفت النظر!" أو ما شابه ذلك.



حقيقة يشعر الإنسان العاقل بالحزن والأسى عندما يرى بعض هذه المفاهيم والأساليب المثبطة للهمم منتشرة بين الناس، وعلى كثير من المستويات، فإن الشخص المتميز، أو الذي قد يكون لديه بعض الأفكار والرؤى الجديدة يخشى من أقرانه، أو ممن حوله أن يكون موضع انتقاد وتندر وسخرية!!



فكم سمعنا ورأينا بعض الناس ممن حباهم الله قدرات متميزة ومبدعة، ولكن بعد مدة من الزمن تلاشت هذه الإبداعات والقدرات، ومن أهم الأسباب؛ أسلوب التثبيط والنقد اللاذع، أو السخرية، وقليل من يجد التشجيع في البداية، ويشق طريقه نحو الإبداع والتفوق.



وهناك بعض القصص لأناس أبدعوا ووصلوا إلى ما وصلوا إليه من تفوق وتميز، ولكن تجده يتذكر بداياته فيقول: من أبرز الصعوبات التي واجهتني في طريقي التثبيط والنقد وعدم التشجيع لكل جديد.



ولا شك أن هذا الأسلوب الشائع بين بعض الناس يؤخر ركب التقدم والرقي، ويجب أن تتوفر محاضن تربوية مشجعة ومحفزة لكل من لديه بوادر إبداع وتفوق وتميز، وأن تعتني المؤسسات التربوية المعنية بذلك اعتناء كبيراً ابتداء من الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام المختلفة.

رابط الموضوع: طھط«ط¨ظٹط· ط¹ط²ط§ط¦ظ… ط§ظ„ظ…طھظپظˆظ‚ظٹظ†
*****************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:34 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.