قديم 01-06-2018, 12:30 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 68
المشاركات: 16,225
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي الإعجاز العلمي في خلق الإبل


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( الإعجاز العلمي في خلق الإبل ))

إن حاولنا نشاهد قدرة الله و عظمته في خلقه ، فنحن بحاجة للنظر إلى أجسامنا و التدقيق في طريقة عمل أجهزتها ، كذلك النظر للحيوانات و خلقها و حياتها .

الإبل
تحدثت أيا القرآن الكريم عن الإبل و خلقها حيث قال تعالى أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ، تلك الآية التي تحدثت عن الإبل دونا عن باقي المخلوقات الأخرى ، و قد اقترن هذا الوصف بالعديد من الأمور الأخرى و من بينها بسط الأرض و ارتفاع السماء و غيرها ، مما كان داعيا إلى التدقيق في خلق الإبل و فهم إشارة الله لخلقه .

الإعجاز العلمي في خلق الإبل
– من بين المخلوقات التي تحيطنا من كل جانب تشهد قدرة الله جل و على ، و على رأس هذه المخلوقات الإبل التي تحدث القرآن الكريم عنها ، و قد ميزها الله بالعديد من الآيات و القدرات .

– ميز الله الإبل بالقدرات التي تساعدها على أن تكون وسيلة الانتقال التي تساعدنا ، و من بين هذه القدرات الأذن و الأعين و الجلد و طبيعة القدم و غيرها .

أجسام الإبل
أذن الإبل
يمتاز الإبل بأذان قليلة البروز ، هذا إلى جانب أن هذه الأذن تغطيها الشعر بالكامل ، و هذا الشعر يعمل على حمايتها من الأتربة و الرياح ، كما أن للجمل القدرة على ثني الأذن و إلصاقها بالرأس تماما إذا هبت العواصف .

منخار و عيون الإبل
ميز الله جل و على منخار الإبل بفتحة صغيرة جدا ، و هذا الفتحة يغطيها الشعر تماما ، فضلا عن أنها مغطاه بلحمية بسيطة ، و الغرض من هذه اللحمية إتاحة الفرصة للإبل بغلق منخارها مما يمنع تسرب الرمال الدقيقة إلى رئة الإبل ، أما عن عيني الإبل فتمتاز بالرموش الكثيفة المكونة من طبقتين ، و الغرض من هذا حماية العين من الأتربة .

قوائم الإبل
يمتاز الجمل بقوائم طويلة ، تعمل على رفع جسمه عن الأرض و إبعاده عن الغبار ، هذا إلى جانب أن طول هذه القوائم يساعده في اتساع الخطوات ، كما أن أقدامه يغطيها ما يعرف بالخف ، الذي يغلف الجلد ، و هو عبارة عن طبقة سميكة من الجلد ، و هذه الطبقة تتسع عند خطى الجمل ، مما يمكنه من السير فوق الرمال بمنتهى السهولة .

تنظيم جسم الإبل للحرارة
الجمل يفرز كميات بسيطة جدا من العرق ، و ذلك لأن جسمه قد وهبه الله القدرة على التكيف مع البيئات الحارة و الصحاري ، حيث أن الله قد منحها بغطاء كامل من الشعر ليعمل على عزل الحرارة و منعها من الوصول إلى جلده ، كما أن جسده مزود بطرق تمكنه من تخفيض الحرارة لجسمه تصل إلى سبع درجات كاملة ، كما أن الجمل الحالة الوحيدة التي يتعرق فيها حينما يصل ارتفاع درجة حرارة جسمه إلى 41 درجة ، و يقوم بهذا الأمر من أجل التخلص من الحرارة المختزنة ، كما أن هذا لا يحدث إلا في أوقات قليلة من اليوم ، أما عن فكرة عطش الإبل فهي غير واردة و السبب في ذلك يرجع إلى أن الإبل لها القدرة على إنتاج المياة داخليا ، مما يقلل من شعور الإبل بالعطش و هذا يتم عن طريق عملية داخلية من خلال الدهون الموجودة في الأسنام .

حليب الإبل
من المعروف أن حليب الإبل أعجوبة علمية في حد ذاتها ، حيث يبلغ إنتاج الناقة من الحليب يوميا حوالي 5-10 كجم ، و هذا النوع من الحليب يمتاز بفوائده المذهلة ، أما عن طعم الحليب فهو متغيرا تبعا للغذاء الذي تأكله الناقة ، و يمتاز هذا النوع من الحليب بثبات كمية عنصر اللاكتوز طوال فترة إدرار الحليب ، كما ان الإبل لها القدرة على إدرار الحليب حتى في أوقات الجفاف .

هذه ليست فقط قدرات الإبل إنما من بين هذه القدرات القدرة على تحمل الملوحة ، و الظمأ لفترات طويلة و حتى عظام هذا الحيوان المذهل تشهد بقدرة الله جل و على .
منقول للفائدة.
*****************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلم الإخراج المسرحي صوفيا سيف منتدى الفنون المسرحية والشعبية 4 10-15-2016 02:22 PM
قصص عن فوائد الصدقة محمد المظبوط المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 09-05-2016 07:02 PM
ديوان تحت طائلة القانون محمود العياط منتدي كتب مجانية 0 05-09-2016 12:15 AM
صفات العلماء المعتبرين وصفات الرؤوس الجّهال د/روليان غالي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 05-04-2014 08:27 PM
جدول الليغا لـ موسم 2011 - 2012 : عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 6 09-24-2011 08:42 PM


الساعة الآن 02:19 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.