قديم 02-06-2018, 08:51 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية لؤلؤةالبر
 
تاريخ التسجيل: Dec 2017
العمر: 19
المشاركات: 2,633
معدل تقييم المستوى: 4
لؤلؤةالبر is on a distinguished road
شرح لغة الضاد تجتاز المطبات بنجاح


لغة الضاد تجتاز المطبات بنجاح



حقيقة لا يعيرها الناس انتباهاً .. تلك السانحة التي أفادت اللغة العربية الفصحى كثيراً .. وهي سانحة كانت من حظوظ اللغة بغير تعمد وبغير تخطيط مسبق ,, فتلك الفضائيات العربية العديدة المتوفرة قد أفادت اللغة العربية الفصحى كثيراً .. وأوجدت بساطاً شاسعاً لتكون الفصحى هي سيدة الساحات .. وبدورها انكمشت تلك اللهجات المحلية المتداولة في أوطان العروبة .. وهي تلك اللهجات العربية التي تميز الشعوب بعضها عن البعض .. لهجات محلية فيها الكثير من الكلمات والمصطلحات الدخيلة على الفصحى .. وتلك الكلمات الدخيلة في الغالب لا يتداولها أصحاب المناطق الأخرى .. ولكن بفضل الله تعالى فإن السنوات الأخيرة شهدت توسعاً غير مسبوق في تداول اللغة العربية الفصحى .. تداولاً وحواراً .. وكل الشعوب العربية في الوقت الحاضر تستخدم اللغة العربية الفصحى عند الحوار والنقاش مع بعضها .. وخاصة عبر منابر التواصل الاجتماعي والفضائيات .. وفي أجهزة الإعلام والصحف .. ويندر جداً من يستخدم لهجته المحلية في تناول الاخبار ومخاطبة الجمهور .. وحتى لو استخدم المرء لهجته المحلية فقد لا يجد من يجاريه بالمثل .. وبالتالي فإن اللغة العربية الفصحى بين الناطقين بها أصبحت شائعة تماثل اللغة الانجليزية في كسر حواجز المخاطبة بين الأجناس .. ولا يجد صاحب اللهجة المحلية أية صعوبة في فهم اللغة العربية الفصحى .. حيث اعتاد الناس على اللغة الفصحى في السنوات الأخيرة وكأنهم في عصور العرب الأولى .. تلك المرحلة التي كانت فيها الفصحى لغة العرب الأولى والوحيدة .. وفي مرحلة من مراحل الشعوب العربية كادت اللهجات المحلية أن تغمر وتغطي كليا على اللغة العربية الفصحى .. حيث انحصرت الفصحى على الكتابة والقراءة فقط .. بينما أن الخطابة بين الشعوب كانت ومازالت بلهجاتها المحلية .. وقد بلغ الأمر ببعض الشعوب العربية أن تكتب كذلك باللهجة المحلية .. تواجدت اللغة العربية الفصحى لسنوات طويلة محصورة في نطاق ضيق وهي تقاوم اللهجات المحلية .. ومن نعم الله كان ذلك التواجد النادر بفضل القرآن الكريم الذي ظل يجدد الفصحى ويمنعها من الاضمحلال .. ثم فجأة تمثلت ابتكارات العصر من التكنولوجيا الحديثة .. وحيث عالم الفضائيات ووسائل الإعلام المتقدمة والمتاحة .. وقد لامست تلك المستجدات الحديثة اللغة العربية الفصحى بأفضالها حتى اشتعلت من جديد .. وها هي لغة الضاد التي أصبحت سيدة الحوارات في عالم اليوم .. والآن نجدها تتوسع وتعم القرى والحضر .. يتناولها الصغير والكبير دون صعوبة أو حرج .. وهي تلك اللغة التي انكمشت وتضاءلت في يوم من الأيام حتى بلغت مرحلة الهرم واليأس .. والتي كانت تتمنى وتقول : يا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيب .. وقد عاد إليها شبابها من جديد .. ومن الأشياء التي تسعد القلوب نجد أن الكبار والصغار حين يتواجدون أمام الكاميرات في الفضائيات يستخدمون اللغة العربية الفصحى بطريقة سلسة دون أية مشقة .. والمفرح في الأمر أكثر أنهم يفعلون ذلك بسليقة مطلقة دون انتباه أو تدبير مسبق .. والصورة بكاملها تجسد تلك الحقيقة التي تؤكد أن اللغة العربية الفصحى قد نالت عافيتها من جديد .. كما تؤكد أن القرآن الكريم محفوظ بأمر الله تعالى .. وذلك الحفظ للقرآن يحفظ اللغة العربية من الزوال .

قال تعالى :


( إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ )

وقال تعالى :

( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )


0 برشلونة ينجو من مصيدة ألافيس ويواصل تحليقه بصدارة الليجا
0 مانشستر سيتي يتخطى بريستول سيتي العنيد بصعوبة
0 الأرواح تحت الأقنعة
0 الهلال أضاع كل فرص << النصر >> أمام النصر
0 الهلال يختار أجانب الآسيوية
0 اقالة مدرب نادي الهلال السعودي
0 الهلال السعودى يستعد لضم مهاجم الوداد فى صفقة قياسية
0 ما يصير أحنا الأثنين نضل أطفال أختار يا أنت تكبر أو يا أنت تكبر
0 الاستقلال يسقط الهلال في دوري أبطال آسيا
0 الأمير الوليد بن طلال يغادر الريتز كارلتون ويعود لمنزله
0 الاتحاد حسمها بثلاثة في "شوط".. الشباب يتجرع مرارة السقوط
0 المعتمد بن عباد
0 الزوجتان
0 أسباب الغباء عند الإنسان
0 تفاصيل سيارة فيراري الجديدة بورتوفينو 2018
لؤلؤةالبر غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روايه ((لعنة جورجيت)) $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 42 03-27-2017 04:00 PM
شرح الاربعين النووية للشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين متجدد... أبو عبد المجيد الجزائري منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 11 06-03-2013 10:41 AM
تاريخ ميلادك يحدد شخصيتك ، ادخلوا لتتأكدوا ! توتي* المنتدي العام 10 11-09-2011 05:51 PM
غوايات الشيطان - الصلاة د. محمد رأفت عثمان المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 8 10-31-2011 08:19 PM


الساعة الآن 06:30 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.