قديم 01-27-2020, 12:10 AM   #7
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2019
الدولة: Cook Islands
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
StevExtemn is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر ICQ إلى StevExtemn إرسال رسالة عبر AIM إلى StevExtemn إرسال رسالة عبر Yahoo إلى StevExtemn إرسال رسالة عبر Skype إلى StevExtemn
افتراضي


جزاك الله خيرا



التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 06-08-2020 الساعة 10:55 PM
StevExtemn غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2020, 08:37 AM   #8
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 45,680
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة walid91 اضغط هنا لتكبير الصوره
مشكور يعطيك العافية
شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2020, 11:39 AM   #9
مراقب المنتديات الإسلامية
 
الصورة الرمزية الطيب.
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,594
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 10
الطيب. is on a distinguished road
افتراضي


الأخ الفاضل معاوية
جزاك الله خيرا على هذا النقل الطيب
ورجاء الاطلاع على هذه الفتوي لمزيد من التوضيح


سؤالي بارك الله فيكم عن كلمة: "آمين" التي تقال بنهاية سورة الفاتحة...
حسب ما علمت فإن الكلمة هي لفظ ثاني لفرعون مصري اسمه آمون...ويلفظ بالانكليزية واللاتينية ب "آمين"
سألني شخص غير مسلم ونبهني حول هذا الأمر قائلا: إن الديانات اليهودية والمسيحية والمسلمة تبجل وتردد اسم فرعون مصري عند الانتهاء من أدعيتهم...فما تفسير هذا الأمر؟...
ثم تقولين لي إن الإسلام دين موحد...فكيف يمكن لدين موحد أن يشرك اسم فرعون مصري باسم الله عند الصلاة بدعاء من قرآنكم (يقصد سورة الفاتحة)؟
أتمنى أن تعطوني الإجابة الشافية بخصوص هذا الموضوع...أرجوكم!!!
خصوصا لأني تعرضت لنفس السؤال من أخي الصغير أيضا بعد مشاهدته لبرنامج تلفزيوني تاريخي...
ولم أستطع إجابته لأنه واجهني بحقائق تاريخية.
جزاكم الله خيرا.


الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فمما لا يختلف فيه اثنان أن ألفاظ كل لغة لا يمكن فهم معانيها إلا من أهلها، فمن غير المعقول ولا الجائز أن نحاكم ألفاظ لغة إلى معاني لغة أخرى لمجرد التشابه اللفظي بين اللفظين، فهذا لا يقبله عاقل، فمثلا كلمة (كَانْ) العربية إذا نطقها عربي يكون لها معنى معروف. ونفس هذا اللفظ المسموع إذا سمعه من ينطق بالإنجليزية ولا يفهم العربية سيفهم منها معنى (يستطيع) وهو معنى آخر مخالف تماما لمعناها العربي.
وكذلك كلمة (آمين) العربية لها معناها المعروف، فهي اسم فعل بمعنى اللّهم استَجب لي. وقيل: معناه كذلك فليكن، يعني الدعاء، كما قال ابن الأثير.
وليس لهذه الكلمة العربية أية علاقة من قريب أو من بعيد بهذا الفرعون المسمى (آمون).
على ما بينهما من مخالفة سمعية في لغة العرب، فهذه بالياء وتلك بالواو.
ثم إننا ننصحك أيتها الأخت بتجنب مجالسة ومحاورة أهل الكفر والضلال؛ لأن ذلك قد يجلب ضررا كبيرا على من لم يكن له رسوخ في العلم، وإذا كان الطرف الآخر ذكرا فإن ابتعاد الأنثى عنه آكد لما في مجالستها له من الفتنة والفساد.
والله أعلم.

نقلا عن إسلام ويب

أما إسناد الحديث فهو كالتالي
إِذَا قالَ الإمَامُ: {غَيْرِ المَغْضُوبِ عليهم ولَا الضَّالِّينَ} [الفاتحة: 7] فَقُولوا: آمِينَ، فإنَّه مَن وافَقَ قَوْلُهُ قَوْلَ المَلَائِكَةِ غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ .

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 782 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] |



0 السلام ورد السلام فى مواضيع المنتديات
0 أعظم إنسان في الكتب السماوية
0 نصائح إسلامية للمؤمنين
0 تصفيد الشياطين في رمضان
0 لبس النقاب للمرأة
0 سيرة صحابيات الرسول صلى الله عليه وسلم
0 وضع صور النساء في المنتديات النسائية لتعلم المكياج والزينة
0 فتاوى لنماذج مواضيع غير صحيحة تماما
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية أصحاب المواقع والمنتديات
0 أليس للمنتديات الإسلامية نصيب من التطورات الجديدة
0 الشباب والشهوات
0 استعمال الفواكه والخضروات لعلاج مشاكل البشرة
0 شرح حديث :( تنكح المرأة لأربع . . . .)
0 هل لها أن تتعطر إذا خرجت مع زوجها ؟
0 بنات وأحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم
التوقيع




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
الطيب. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2020, 12:43 PM   #10
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 71
المشاركات: 45,680
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الــــطيب اضغط هنا لتكبير الصوره
الأخ الفاضل معاوية
جزاك الله خيرا على هذا النقل الطيب
ورجاء الاطلاع على هذه الفتوي لمزيد من التوضيح


سؤالي بارك الله فيكم عن كلمة: "آمين" التي تقال بنهاية سورة الفاتحة...
حسب ما علمت فإن الكلمة هي لفظ ثاني لفرعون مصري اسمه آمون...ويلفظ بالانكليزية واللاتينية ب "آمين"
سألني شخص غير مسلم ونبهني حول هذا الأمر قائلا: إن الديانات اليهودية والمسيحية والمسلمة تبجل وتردد اسم فرعون مصري عند الانتهاء من أدعيتهم...فما تفسير هذا الأمر؟...
ثم تقولين لي إن الإسلام دين موحد...فكيف يمكن لدين موحد أن يشرك اسم فرعون مصري باسم الله عند الصلاة بدعاء من قرآنكم (يقصد سورة الفاتحة)؟
أتمنى أن تعطوني الإجابة الشافية بخصوص هذا الموضوع...أرجوكم!!!
خصوصا لأني تعرضت لنفس السؤال من أخي الصغير أيضا بعد مشاهدته لبرنامج تلفزيوني تاريخي...
ولم أستطع إجابته لأنه واجهني بحقائق تاريخية.
جزاكم الله خيرا.


الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فمما لا يختلف فيه اثنان أن ألفاظ كل لغة لا يمكن فهم معانيها إلا من أهلها، فمن غير المعقول ولا الجائز أن نحاكم ألفاظ لغة إلى معاني لغة أخرى لمجرد التشابه اللفظي بين اللفظين، فهذا لا يقبله عاقل، فمثلا كلمة (كَانْ) العربية إذا نطقها عربي يكون لها معنى معروف. ونفس هذا اللفظ المسموع إذا سمعه من ينطق بالإنجليزية ولا يفهم العربية سيفهم منها معنى (يستطيع) وهو معنى آخر مخالف تماما لمعناها العربي.
وكذلك كلمة (آمين) العربية لها معناها المعروف، فهي اسم فعل بمعنى اللّهم استَجب لي. وقيل: معناه كذلك فليكن، يعني الدعاء، كما قال ابن الأثير.
وليس لهذه الكلمة العربية أية علاقة من قريب أو من بعيد بهذا الفرعون المسمى (آمون).
على ما بينهما من مخالفة سمعية في لغة العرب، فهذه بالياء وتلك بالواو.
ثم إننا ننصحك أيتها الأخت بتجنب مجالسة ومحاورة أهل الكفر والضلال؛ لأن ذلك قد يجلب ضررا كبيرا على من لم يكن له رسوخ في العلم، وإذا كان الطرف الآخر ذكرا فإن ابتعاد الأنثى عنه آكد لما في مجالستها له من الفتنة والفساد.
والله أعلم.

نقلا عن إسلام ويب

أما إسناد الحديث فهو كالتالي
إِذَا قالَ الإمَامُ: {غَيْرِ المَغْضُوبِ عليهم ولَا الضَّالِّينَ} [الفاتحة: 7] فَقُولوا: آمِينَ، فإنَّه مَن وافَقَ قَوْلُهُ قَوْلَ المَلَائِكَةِ غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ .

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 782 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] |



شكراً لك لتصفحك موضوعي أخي الفاضل الطيّب بتوفيق الله و رعايتهِ.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طفلك من الميلاد حتى سن الرابعة a5one منتدي اطفال - تربية الاطفال 11 11-16-2017 08:00 AM
فتاوى للنساء فقط الجزء 1 سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 07-06-2017 11:51 AM
هَدْيه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فى الصيام سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 05-28-2017 11:20 AM
رواية : و إنت يا الفجر البعيد نامت عيونك : ( منقوله - كامله ) خيالات مجنونه منتدي الروايات - روايات طويلة 67 12-03-2016 07:12 AM
واكتشفت اني لقيطه / بقلم صرخةة المشتاقه ابتسم رغم دموعي منتدي الروايات - روايات طويلة 149 02-01-2014 10:14 AM


الساعة الآن 02:16 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.