قديم 02-28-2018, 10:35 AM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,683
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي من أقوال السلف الصالح


من أقوال السلف الصالح
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
((من أقوال السلف الصالح ))
1- قالت أم الدرداء رضي الله عنها: دخل علي أبو الدرداء حزينا مغضبا فقلت مالك قال لم أعد أعرف شيئا أدركت عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم (يعني لم يتغير) إلا هذه الصلاة إلا إنهم يصلون جميعا.
2- قال عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: '' لو من رجلين من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم خليا بمصحفيهما في واد من هذه الأودية أو شعب من هذه الشعاب ثم رجعا إلى الناس اليوم لم يعرفوا شيئا مما أدركوا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم''.
3- وقال أنس بن مالك رضي الله عنه لأفضل الأمة بعد الصحابة: '' إنكم لتعملون أعمالا هي في أعينكم أدق من الشعر كنا نعدها في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الموبقات''.
4- وقال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه:'' لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة ،فأول عروة تنقض الأمانة حتى يقال إن في بني فلان رجلا أمينا ،وآخر عروة تنقض الصلاة فإذا نقضت الصلاة فلا دين ولتسلكن سبل من كان قبلكم (يعني اليهود والنصارى) حذو القذة بالقذة ولتصلين نساءكم حيضا حتى تبقى فئتان من شرار الناس (وهم الخوارج و المرجئة) قال أما إحداهما فتقول قد ضل من كان قبلنا إنما هي الصلوات ثلاث، أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر فيتركون الصلوات الخمس أو يجمعونها سوا وقالت الثانية لا يضرنا مع الإيمان شيء قال حذيفة فحق على الله من يحشرهم م المسيح الدجال''.
5- وقال الحسن البصري رحمه الله تعالى: '' لو من رجلا أدرك ذلك السلف ألأول ثم بعث اليوم ما عرف شيئا مما عليه الناس اليوم ثم وضع يده على خده فقال إلا الصلاة إلا الصلاة ثم قال أما والله لمن عاش في هذه النكراء فوجد مبتدعا يدعو إلى بدعته وصاحب دنيا يدعو إلى دنياه فأخذ قلبه يحن إلى ذلك السلف الصالح يسأل عن آثارهم ويقتص سبيلهم ويتبعهم ليعوض أجرا عظيما''.
6- وضع حذيفة رضي الله عنه حجرين ولم يخرج بينهما من النور إلا بصيصا قليلا فقال ما ترون بين هذين الحجرين من النور؟ قالوا يا أبا عبد الله لا نرى إلا شيئا قليلا قال والله لتفشون البدع حتى لا يبقى من النور إلا كما بين هذين الحجرين.
7- وقال عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه: '' إنكم ستحدثون أو يحدث لكم فأيما رجل منكم أو امرأة أدرك ذلك الأمر فعليه بالسمت الأول والأمر الأول فإنكم اليوم على الفطرة ''.
يقوله في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفي عهد أبي بكر وعمر.
فكيف بزماننا؟؟
فالله المستعان وإلى الله المشتكى.
**************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طفلك من الميلاد حتى سن الرابعة a5one منتدي اطفال - تربية الاطفال 11 11-16-2017 08:00 AM
الهجرة النبوية الشريفة والدروس والعبر المستفادة منها fathyatta المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 09-24-2017 09:50 AM
موسوعة الحج سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 7 07-14-2017 11:01 AM
-غزوة بدر العظمى * يوم الفرقان يوم التقى الجمعان سراج منير منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 06-17-2017 09:28 AM
تعلم الإخراج المسرحي صوفيا سيف منتدى الفنون المسرحية والشعبية 4 10-15-2016 01:22 PM


الساعة الآن 11:37 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.