قديم 04-03-2018, 12:57 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 33,415
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي مصدر أسم مكه المكرمه


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( مصدر أسم مكه المكرمه ))

مكة المكرمة مدينة قديمة و لها جذور عميقة في التاريخ
و لقد تعدد أسمها حسب الفترات الزمنية و لعل أسمها مشتق من كلمة_ بك_ السامية التي تعني الوادي فقد ورد اسم مكة بلفظ بكة في قوله تعالي في سورة آل عمران ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا و هدى للعالمين) ".
ولعل أول إشارة وردت في الكتابات القديمة عن مكة المكرمة ما ذكره بطليموس الذي عاش في القرن الثاني الميلادي فقد ذكر اسم مدينة (مكربة)و قد ذهب الباحثون أن هذه المدينة ما هي الإ مكة المكرمة.
و قد أورد ياقوت الحموي في معجمه روايات عديدة عن تسمية مكة المكرمة منهاأنها سميت مكة من :
*مك القدي أي مصه لقلة مائها.
*إنها تمك الذنوب أي تذهب بها كما يمك الفصيل ضريع أمه فلا يبقي شيئا.
*لأنها تمك من ظلم أي تقصمه و ينشد قول بعضهم
يا مكة الفجر مكي مكا و لا تمكي مدجحا و عكا.


تقع مدينة مكة المكرمة على السفوح الدنيا لجبال السراوات ، فهي تمثل نقطة التقاء بين تهامة وجبال السراوات ، وبذلك فهي تقع في غرب شبة الجزيرة العربية "غرب المملكة العربية السعودية" وتقع على يعد75 كم شرق البحر الأحمر، كما تقع بجوارها إلى الجنوب الشرقي على بعد 80 كم تقريباً مدينة الطائف.
الموقع الفلكي: تقع مكة المكرمة على دائرة عرض،19, 25،21 شمالا وخط طول 26، 59، 39 شرقاً وترتفع عن سطح الأرض بمقدار 300 متر عن سطح البحر.
اليابانيون يفضلون شمال وغرب المملكة

وقد وضح الاستاذ مصطفى: ان جميع السياح اليابانيين الذين زاروا المملكة ضمن البرنامج السياحي سجلوا انطباعات جيدة عن المملكة.. وما تشمل عليه من مواقع سياحية غاية في الاهمية.. خاصة مدائن صالح فيسارعون فى معرفة اسعار فنادق مكة المكرمة لتبدأ عمليه الحجز سواء كان حجز فنادق او حجوزات فى فنادق مكة او فنادق المدينة او فنادق جدة او فنادق الرياض ومما نلاحظة الاقبال الشديد على حجز فنادق مكة ويستفيد السياح من الخصومات على االفنادق او العروض على الحجز والصفقات التى تعرضها الفنادق المختلفه في فنادق مكه المكرمة وفندق دار التوحيد انتركونتيننتال و فندق دار التوحيد انتركونتينتال مكة وفندق ابراج هيلتون وفندق مكارم ام القري و فندق الصفوة رويال اوركيد و فندق سويس مكة و فندق المريديان مكة و ابراج البيت و ساعة مكة و برج الساعة و فنادق الحرم و فنادق وقف الملك عبد العزيز و فنادق وقف الحرم و فنادق ابراج البيت و ارقام فنادق مكة و فنادق المملكة السعودية ، فنادق مكة و فنادق ابراج الحرم
وقال: ان جميع السياح اليابانيين اكدوا ان التنوع السياحي في المملكة ثري جداً.. ومغري جداً.. ولكنه غير معروف خارج المملكة.. وهذا يتطلب تكثيفاً اعلامياً ودعائياً خارج المملكة في مختلف الدول.. لان ذلك سيمكن المملكة من اخذ حصة كبيرة من اهتمام السياح وسيشجع الكثير من السياح في اليابان واوروبا للتوجه للمملكة
دهشة لاتوصف؟!
التضاريس :
تضاريس مكة المكرمة عبارة عن مرتفعات جبلية ذات تركيب جرانيتية ويتراوح ارتفاعها ما بين 20 - 1912 متر فوق سطح البحر و تقع مكة المكرمة على سفوح هذه الجبال.
البناء الجيولوجي :
ذكر أحمد المهندس "أن منطقة مكة المكرمة تعد جزاء من الدرع العربي ، ومعظم صخورها نارية جوفية والذي يغلب عليه نوع الصخور النارية الجرانيتية والتي يدخل في تركيبها الصخري الكوارتز ديورايث إلى التونالايت، كما يوجد بعض التكوينات الرسوبية و المتحولة .
و بوجه عام فان البناء الجيولوجي لمكة المكرمة يعود إلى أزمنة جيولوجية قديمة فصخورها تعود إلى التكوينات الاركية التي تتمتع بمقاومة جيدة للعوامل الجيوموفولجية الظاهرية و الباطنية.
المناخ:
تقع مكة المكرمة ضمن المنطقة الانتقالية بين تأثيرات مناخ البحر المتوسط والمناخ الموسمي و يؤثر البحر الأحمر فيها بنسبة ضئيلة جداً و مكة المكرمة تقع ضمن المنطقة المدارية الشمالية لذا فان درجة الحرارة ترتفع بها في الصيف و في الشتاء دافئ، و أمطارها قليلة و غير منتظمة ورياحها تكون في الشتاء شمالية غربية، وفي الصيف شمالية شرقية جافة.

تاريخ التعلمي في مكة المكرمة :

التعليم الأهلي في مكة المكرمة
المدارس الأهلية قبل العهد السعودي :
ظهر اهتمام المجتمع المكي بالعلم والتعليم منذ أمد بعيد غير أن ذلك ظهر جليا في أواخر القرن الثالث عشر الهجري حيث نشطت حركة إنشاء المدارس الأهلية في مكة المكرمة فكان منها :
1- المدرسة الصولتية 1292هـ .
2- المدرسة الفخرية العثمانية 1296هـ .
3- مدرسة دار الفائزين 1304هـ .
4- مدرسة محمد حسين خياط الخيرية 1326هـ .
5- مدرسة عبدالكريم الطرابلسي 1327هـ .
6- مدرسة الفلاح 1330هـ .
7-مدرسة الماحي 1339هـ .
8- مدرسة الترقي العلمية 1342هـ .
الجدير بالذكر أن بعض هذه المدارس لازالت تقوم بدورها التعليمي والتربوي حتى يومنا هذا .

*************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بنات المتوسطه ومشاكلهم فله ملآمح ورديهـ منتدي الروايات - روايات طويلة 99 10-27-2013 10:32 PM


الساعة الآن 10:44 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.