قديم 04-17-2018, 09:02 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 68
المشاركات: 20,157
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي إياكم والتشاجر أمام أبنائكم


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( إياكم والتشاجر أمام أبنائكم ))

لا يكاد يخلو بيت من حدوث الخلافات الزوجية بسبب أمور مهمة أو تافهة، نظرًا لتباين السمات الشخصية والطباع والأمزجة والعادات بين الأزواج، إضافة إلى كثرة الضغوط والأعباء والصعاب التي يواجهونها على المستويات كافة، وما إلى ذلك من حدوث أمور عارضة أو طارئة من شأنها تعكير صفو الحياة الزوجية ومن ثم تأجيج نار الخلاف الذي ربما يصل إلى حد الضرب والسب وتبادل الاتهامات... إلخ..

المؤسف أن الكثير من الآباء والأمهات يختلفون ويتشاجرون أمام أبنائهم الأطفال والمراهقين، غير عابئين بخطورة تلك الخلافات التي تلقي بظلالها السلبية على صحتهم الجسدية والنفسية، حيث تتسبب في إصابتهم بالصداع المتكرر وفقدان الشهية والتبول اللاإرادي وآلام عضوية أخرى مجهولة المصدر، فضلًا عن إصابتهم بالاكتئاب والقلق والخوف الدائم وتأخر تحصيلهم الدراسي وعدم استقرارهم نفسيًا ومعاناتهم من أفكار سلبية تستمر معهم طويلا، وفقدهم الثقة بأنفسهم وجعلهم انطوائيين، وإذا اختلطوا بزملائهم في المدرسة كان سلوكهم عنيفًا عدوانيا، مما يجعلهم منبوذين ومكروهين من الجميع..

تجدر الإشارة إلى أن الأطفال الرُضَع ليسوا بغافلين عما يحدث حولهم كما يظن العديد من الآباء والأمهات، بل يشعرون ويتأثرون بكل شيء - لاسيما الخلافات والمشاحنات التي تعلو خلالها الأصوات، مما يصيبهم باضطرابات في النوم ويؤثر سلبا على نمو وظائف المخ عندهم لاحقا..

أما الأبناء المراهقون فغالبًا ما تدفعهم تلك الخلافات العنيفة إلى الانحراف بشتى صوره هروبًا من واقعهم الأليم، حيث يبدأ الكثير منهم في تعاطي السجائر والمواد المخدرة، وقد ينخرطون في ممارسات غير قانونية كالبلطجة وإقامة علاقات مشبوهة محرمة نتيجة للبيئة القاسية غير الآمنة التي نشأوا فيها..

قد يظن بعض الآباء أن الخلافات الزوجية الدائمة وعدم التفاهم لا يؤثر على أبنائهم طالما لم يكن هناك عنف ملحوظ بين الأبوين سواء على المستوى الفعلي أو اللفظي، لكن الحقيقة أن مجرد عدم وجود التفاهم الكافي والألفة بين الزوجين يؤثر سلبا على الأبناء، وعلى عكس ما يعتقد الكثيرون، فإن تكرار تلك الخلافات لا يجعل الطفل يتقبلها بسهولة ولا يعتاد عليها بل على النقيض تزيد من الضغوط النفسية عليه..

ولذلك يجب على الآباء والأمهات العمل على حل الخلافات الموجودة بينهم وتقريب وجهات النظر وأن يفكروا في صحة أولادهم النفسية، ويستحسن أن يكون الجدال بين الزوجين بعيدا عن الأبناء حتى لا تهتز صورتيهما أمامهم ويظل كل منهما قدوة حسنة وموضع ثقة وتقدير.

كما ينبغي أن يتجنب الوالدان الكذب إذا ما اختلفوا وتشاجروا أمام الأبناء حتى لا يقعوا في حيرة أمام موقفين متناقضين ، فالصحيح في هذه الحالة هو الاعتراف بالخلاف وتقديم تفسير لما حدث لمنح الأبناء فرصة فهم الخلاف دون اتخاذ موقف يؤيدون فيه أحدهما دون الآخر..

وليعلم كل أب وأم أن اختلافهم بعيدًا عن أبنائهم وتوفير جو آمن هادئ خالي من الصخب والضجيج والانفعالات العنيفة داخل البيت، يجعلهم مستقرين نفسيا وأصحاء بدنيًا ومتفوقين دراسيًا وناجحين في علاقاتهم الاجتماعية بل ومؤثرين في مجتمعهم إيجابا.
******************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بلا رقيب / لعاشقه ديرتها ، كاملة $$$ الحب الخالد $$$ قسم الروايات المكتملة 259 09-17-2015 07:39 PM
اعرف شخصيتك من اسمك فتاة الثلوج المنتدي العام 9 07-01-2014 10:59 PM
رواية بيتال ونص رغم السوالف )) مضحكه $$$ الحب الخالد $$$ قسم الروايات المكتملة 202 10-11-2013 08:47 AM
- [ أمّـﮧۡ إقِرأ لَآ تَقرإ ] ″ ρяɪиcє of Poets منتدى النقاش الجاد 1 06-27-2012 01:09 PM


الساعة الآن 09:33 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.