قديم 04-18-2018, 09:41 AM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,694
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي الحكمة من تخصيص سورة باسم النساء


بسم الله الرحمن الرحيم
( الحكمة من تخصيص سورة باسم النساء دون الرجال)

السؤال:
ما الحكمة أن في كتاب الله سورة، اسمها: سورة النساء؟ ولماذا لم نجد سورة اسمها: سورة الرجال؟ هل لأن المرأة هي الوعاء الحاضن لهذا الإنسان، أو لأنها هي منطلق الإصلاح والفساد في الكون؟

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن وجه تسمية سورة النساء بهذا الاسم، هو ما اختصت به من ذكر أحكام النساء فيها.

قال الزركشي: لا شك أن العرب تراعي في الكثير من المسميات أخذ أسمائها من نادر، أو مستغرب يكون في الشيء من خلق، أو صفة تخصه، أو تكون معه أحكم، أو أكثر، أو أسبق لإدراك الرائي للمسمى. ويسمون الجملة من الكلام أو القصيدة الطويلة بما هو أشهر فيها، وعلى ذلك جرت أسماء سور الكتاب العزيز، كتسمية سورة البقرة بهذا الاسم؛ لقرينة ذكر قصة البقرة المذكورة فيها، وعجيب الحكمة فيها، وسميت سورة النساء بهذا الاسم؛ لما تردد فيها من كثير من أحكام النساء.اهـ. من البرهان في علوم القرآن.

وقال ابن عاشور: سميت هذه السورة في كلام السلف سورة النساء، صحيح البخاري ; عن عائشة قالت: ;ما نزلت سورة البقرة وسورة النساء إلا وأنا عنده وكذلك سميت في المصاحف، وفي كتب السنة وكتب التفسير، ولا يعرف لها اسم آخر، لكن يؤخذ مما روي في صحيح البخاري عن ابن مسعود من قوله: لنزلت سورة النساء القصرى يعني سورة الطلاق- أنها شاركت هذه السورة في التسمية بسورة النساء، وأن هذه السورة تميز عن سورة الطلاق باسم سورة النساء الطولى، ولم أقف عليه صريحا. ووقع في كتاب ;بصائر ذوي التمييز للفيروزآبادي أن هذه السورة تسمى سورة النساء الكبرى، واسم سورة الطلاق سورة النساء الصغرى. ولم أره لغيره.

ووجه تسميتها بإضافة إلى النساء، أنها افتتحت بأحكام صلة الرحم، ثم بأحكام تخص النساء، وأن فيها أحكاما كثيرة من أحكام النساء: الأزواج، والبنات، وختمت بأحكام تخص النساء.اهـ. من التحرير والتنوير.

وأما الحكمة من تسمية سورة باسم النساء، دون تسمية سورة باسم الرجال: فينبغي أن يقرر أولا أن تلمس مثل هذه الحكم غير المبينة في الشرع، إنما هو من ملح العلم، لا من متينه وصلبه؛ لأنه مبني على مجرد الحدس والتخمين، ولأنه لا يترتب عليه كبير أثر.

قال الشاطبي: من العلم ما هو من صلبه، ومنه ما هو ملح العلم لا من صلبه، ومنه ما ليس من صلبه ولا ملحه؛ فهذه ثلاثة أقسام.

ثم قال في ذكر أمثله ما هو من ملح العلم:

الحكم المستخرجة لما لا يعقل معناه على الخصوص في التعبدات، كاختصاص الوضوء بالأعضاء المخصوصة، إلى أشباه ذلك مما لا تهتدي العقول إليه بوجه، ولا تطور نحوه، فيأتي بعض الناس فيطرق إليه حكما يزعم أنها مقصود الشارع من تلك الأوضاع، وجميعها مبني على ظن وتخمين غير مطرد في بابه، ولا مبني عليه عمل، بل كالتعليل بعد السماع للأمور الشواذ، وربما كان من هذا النوع ما يعد من القسم الثالث؛ لجنايته على الشريعة في دعوى ما ليس لنا به علم، ولا دليل لنا عليه.اهـ. باختصار من الموافقات.

وقال الأستاذ الدكتور مساعد الطيار -في البحث عن حكمة تسمية أسماء السور-: قد يقول قائل: لم نجد الصحابة -رضي الله عنهم- قد عنوا بالبحث عن هذه الحكمة، ولا وجدنا مثلاً من بعدهم من التابعين وأتباعهم من قد بحثوا عن هذه الحكم والعلل، فهذا من العلوم التي هي تعتبر من المُلَح، وليست من متين العلم، فعدم الوصول إليه لا يؤثر.اهـ.

وبعد هذا: فقد خاض بعض المعاصرين في الحكمة من تخصيص سورة في القرآن باسم النساء دون الرجال.

قال الشيخ عبدالمجيد الزنداني: وبعد هذا كله يأتي من يدعي أن المرأة لم تتساو مع الرجل في ظل الشريعة الإسلامية!! ويتفوهون بأشياء نستحيي -نحن المسلمون- أن نرد عليها لشدة تفاهتها فيقولون- أو فيقلن-: ( لماذا لم يخاطب الله سبحانه في قرآنه إلا الرجال في أغلب الآيات، فيقول جل وعلا: يا أيها الذين آمنوا .. ولا يقول سبحانه: يا أيتها اللواتي آمن َّ ..)

ونحن نقول لهؤلاء: لماذا لم ينزل الله سبحانه وتعالى سورة الرجال؟

إن الله سبحانه وتعالى لحكمته المطلقة، خاطب الرجال في أكثر الآيات؛ لأن اللغة العربية تقتضي تغليب الذكر في الخطاب. وليرجع من يشك في هذا إلى كتب اللغة؛ ليجد أن جميع الخطب التي كانت موجهة للنساء والرجال على حد سواء، تأتي فيها صيغة المذكر بشكل كبير. فهل هذا يعني أن النساء غير معنيات بالأمر؟

وإذا كان هذا صحيحاً، فيجب على الجن أن يعترضوا؛ لأن أغلب آيات القرآن تقول: ( يا أيها الناس ... ) ولم تأتِ ( يا معشر الجن والإنس..) إلا في آيات قليلة، ولذلك الله سبحانه وتعالى يعلم الغيب وأخفى، ويعلم ما في الصدور، فعلم أن سيخرج من ينتقد على قرآنه العظيم قلة ذكره للنساء والجن في الخطاب الرباني، فأنزل سبحانه سورة كاملة أسماها سورة النساء، وسورة أسماها سورة الجن .. فيال عظم حكمته وتقديره.اهـ. من مقال له بعنوان: (ردود على شبهات حول مكانة المرأة في الإٍسلام).

وقال الشيخ محمد جميل زينو: وبلغ من تكريم الإسلام للمرأة أن خصص لها سورة من القرآن، سماها ولم يخصص للرجال سورة لهم، فدل على اهتمام الإسلام بالمرأة. اهـ. من كتابه: تكريم المرأة في الإسلام.

وراجع للفائدة، الفتوى رقم:44291.

والله أعلم.

المصدر: استشارات إسلام ويب.
**************


0 كسر التقاليد
0 من اقوال الامام ابوحنيفه
0 من ميادين الغزو الفكري
0 المحكم والمتشابه من القرآن الكريم
0 Esempi dei momenti migliori per le invocazioni La notte del decreto divino (laylatu
0 ولأجر الآخرة خير
0 أسس مجاهدة النفس حتى تتخلص من أمراضها
0 جنة الدنيــا
0 العروسه التى ابكت العالم يوم خطوبتها لن تصدق ماذا حدث لها جعلت كل من في المكان يصرخ
0 تدبر آية (إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ )
0 حولها ندندن
0 من أصبح والدنيا همه شتت الله شمله
0 ثلاثة يحبهم الله تعالى
0 استشهاد فلسطيني طعن مستوطنا بالخليل
0 نحــــــــــــنُ أُمةٌ ربُها نــُــــــــــور
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هذا هو منهج النقد التأريخي الذي افتعله المستشرقون وتلاميذهم لهدم الإسلام أبو عبد المجيد الجزائري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 08-12-2018 12:36 AM
الهجرة النبوية الشريفة والدروس والعبر المستفادة منها fathyatta المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 09-24-2017 09:50 AM
صور جديدة ورائعة لديكورات غرف نوم الاطفال المجسمة a5one منتدى الديكور والتصاميم 5 07-17-2017 08:00 AM
هَدْيه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فى الصيام سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 05-28-2017 11:20 AM
مهرجان برق الثقافى للفلكلور العربى اشرف لطفى منتدي القضايا العربية و الاسلامية 75 05-12-2014 12:42 PM


الساعة الآن 05:17 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.