قديم 04-28-2018, 04:27 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 34,110
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي محبة الجمال محبة الجمال


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( محبة الجمال ))

1- (ثَبَتَ فِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ

قَالَ :

" { لَا يَدْخُلُ النَّارَ أَحَدٌ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ إيمَانٍ وَلَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ أَحَدٌ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِنْ كِبْرٍ

وَفِي رِوَايَةٍ :

لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ

فَقَالَ : رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ :

إنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنًا فَقَالَ :

إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ

( الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ . )



2- ان الله جميل يحب الجمال قد ادرج فية حسن الثياب فعلم ان الله يحب الجميل من الناس ويدخل فية ضمنا الجميل من كل شئ 3- وقد ثبت فى الصحيح "

( إنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إلَّا طَيِّبًا )

مسلم



ويستدل بة استحباب التجمل فى الاعياد والتجمع

4- ومن حسن الثياب ما فى السنن عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ الجشمي قَالَ : رَآنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيَّ أَطْمَارٌ فَقَالَ :

هَلْ لَك مِنْ مَالٍ ؟

قُلْت :

نَعَمْ قَالَ

: مِنْ أَيِّ الْمَالِ قُلْت :

مِنْ كُلِّ مَا آتَانِي اللَّهُ مِنْ الْإِبِلِ وَالشَّاءِ قَالَ :

فَلْتَرَ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْك وَكَرَامَتَهُ عَلَيْك } .



وَفِيهَا عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

( إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ أَنْ يَرَى أَثَرَ نِعْمَتِهِ عَلَى عَبْدِهِ )

5- وكل مصنوع الرب جميل لقولة تعالى

الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ



6- ولكن الثياب الذى يحبة من مثل البذاذة وعدم التكلف كما اوضح صلى الله علية وسلم

( الْبَذَاذَةُ مِنْ الْإِيمَانِ )



7- وايضا قد حرم علينا من لباس الحرير والذهب وانية الذهب والفضة



8- وحرم علينا لباس الفخر والخيلاء كما ثبت فى الصحيح قولة )

( مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلَاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ )



وَالْخُيَلَاءُ كَإِطَالَةِ الثِّيَابِ

وقال

( َفِي الصَّحِيحِ عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

{ بَيْنَمَا رَجُلٌ يَجُرُّ إزَارَهُ مِنْ الْخُيَلَاءِ خُسِفَ بِهِ فَهُوَ يَتَجَلْجَلُ فِي الْأَرْضِ إلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ

وَقَالَ تَعَالَى :

{ يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ }

فَأَخْبَرَ أَنَّ لِبَاسَ التَّقْوَى خَيْرٌ مِنْ ذَلِكَ .



9- ( وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ )

فاخبر ان لباس التقوى خيرا من ذلك وَقَالَ تَعَالَى :

{ أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ }



وَقَالَ تَعَالَى فِي حَقِّ قَارُونَ :



( فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ)

وَلِهَذَا ثَبَتَ


{ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ :

رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيَّ ثَوْبَيْنِ مُعَصْفَرَيْنِ فَقَالَ

: إنَّ هَذِهِ مِنْ ثِيَابِ الْكُفَّارِ فَلَا تَلْبَسْهُمَا .

قُلْت :

أَغْسِلُهُمَا قَالَ :

اُحْرُقْهُمَا

10- لذلك نهى عن الاحمر المشبع حمرة وعن الميثرة الحمراء

(وطاء محشو يترك على ظهر البعير تحت الراكب )



11- اما ما حرمة الله ورسولة كالحرير



فانة يثاب على تركة كما يعاقب على فعلة

وَقَدْ ثَبَتَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ :

{ مَنْ يَلْبَسُ الْحَرِيرَ فِي الدُّنْيَا لَمْ يَلْبَسْهُ فِي الْآخِرَةِ }

وَقَالَ

عَنْ الْحَرِيرِ وَالذَّهَبِ :


{ هَذَا حَرَامٌ عَلَى ذُكُورِ أُمَّتِي حِلٌّ لِإِنَاثِهَا }


12- وَتُكْرَهُ الشُّهْرَةُ مِنْ الثِّيَابِ


وَهُوَ الْمُتَرَفِّعُ الْخَارِجُ عَنْ الْعَادَةِ وَالْمُتَخَفِّضُ الْخَارِجُ عَنْ الْعَادَةِ ؛ فَإِنَّ السَّلَفَ كَانُوا يَكْرَهُونَ الشهرتين الْمُتَرَفِّعَ وَالْمُتَخَفِّضَ وَفِي الْحَدِيثِ "

{ مَنْ لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَةٍ أَلْبَسَهُ اللَّهُ ثَوْبَ مَذَلَّةٍ } "

. وَخِيَارُ الْأُمُورِ أَوْسَاطُهَا:

13- قواعد لبس الثوب :


فَمَنْ تَرَكَ جَمِيلَ الثِّيَابِ بُخْلًا بِالْمَالِ لَمْ يَكُنْ لَهُ أَجْرٌ وَمَنْ تَرَكَهُ مُتَعَبِّدًا بِتَحْرِيمِ الْمُبَاحَاتِ كَانَ آثِمًا

وَمَنْ لَبِسَ جَمِيلَ الثِّيَابِ إظْهَارًا لِنِعْمَةِ اللَّهِ وَاسْتِعَانَةً عَلَى طَاعَةِ اللَّهِ كَانَ مَأْجُورًا . وَمَنْ لَبِسَهُ فَخْرًا وَخُيَلَاءَ كَانَ آثِمًا .

فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ .


14- وَلِهَذَا حَرَّمَ إطَالَةَ الثَّوْبِ بِهَذِهِ النِّيَّةِ



كَمَا فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : "

{ مَنْ جَرَّ إزَارَهُ خُيَلَاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إلَيْهِ

فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إنَّ طَرَفَ إزَارِي يَسْتَرْخِي إلَّا أَنْ أَتَعَاهَدَ ذَلِكَ مِنْهُ

فَقَالَ

: يَا أَبَا بَكْرٍ إنَّك لَسْت مِمَّنْ يَفْعَلُهُ خُيَلَاءَ }



وَفِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ :

" { بَيْنَمَا رَجُلٌ يَجُرُّ إزَارَهُ خُيَلَاءَ إذْ خَسَفَ اللَّهُ بِهِ الْأَرْضَ فَهُوَ يَتَجَلْجَلُ فِيهَا إلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ }

واخر دعوانا ان الحمد للة رب العالمين.
*****************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجموعة من المقاطع المرئية النادرة لتراويح رمضان من عام 1419 هـ للشيخين السديس والشريم alraia منتدي اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية 2 08-10-2012 07:00 AM
((احكموا بيني وبينه ياقضاه ((الحب)) وحكام الهوى )) مازنكو منتدي الروايات - روايات طويلة 51 05-31-2012 09:23 AM
الاتحاد العربي (أو ) الجامعة العربية نديم البدر المنتدى السياسي والاخباري 0 05-16-2012 08:11 PM
اغنية اماراتية مغرورة المنتدي العام 39 02-08-2010 10:27 AM
( اللهم خذني بجوارك هذه الليلة ) !! iloveallah المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 10-09-2009 02:46 AM


الساعة الآن 10:52 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.