قديم 04-28-2018, 05:01 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 34,840
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي لا يجوز ذم الإحسان


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( لا يجوز ذم الإحسان ))


الحمد لله وصلَّى الله على رسول الله وسلَّم وعلى ءاله وأصحابه الطيبين وبعد.
اعلم رحمكَ اللهُ أنّ اللهَ أَمرَ عِبادَه بالإحسانِ، يقولُ اللهُ تباركَ وتعَالى ﴿وأَحسِنُوا واللهُ يحِبُّ المحسِنين﴾ وقالَ تعالى ﴿والكَاظِمينَ الغَيظَ والعَافينَ عن النّاسِ واللهُ يحِبُّ المحسِنينَ﴾. فمَن ذَمَّ الإحسانَ فقد كذب القرءان.
وإنّ ممّا يجِبُ التّحذِيرُ مِنهُ قَولَ الشّخصِ لآخَرَ (أنَا حِمَار لأنّي عَمِلتُ مَعك مليح)لأنّ ذاكَ لم يُقابِل لَهُ إحسَانَه بمثلِه، وكذلكَ قولَ الرّجُلِ لزَوجتِه (أنا حمار لأني أَحسَنتُ إليكِ)، أمّا إن كانَ يَفهَمُ مِنْ هَذِه العِبارة أنَا عَرَفْتُكِ فلا أعُودُ للإحسَانِ إليكِ بَعدَ هَذا لأنّكِ لا تَعرِفين لي إحْسَاني، أنا كنتُ أظُنُّ فِيكِ أنّكِ تَعرِفينَ الإحسانَ ولا تُنكِرينَه، الآن عَرفتُكِ، فأنَا غَبيّ في هَذا الأمر، لا فَهْمَ لي فِيه، لا مَعرِفَة لي بأَحْوالِ النّاسِ، لا يحكم عليه بالردة.
ومِنْ ذَمِّ الإحسَانِ قَولُ المرأةِ لزَوجِهَا الذي طلَبَ مِنهَا أن تخدِمَه بأن تحضِرَ له شيئًا مِنَ الطّعام (ما هذِه الوقَاحة)، فهذا تكذيب للدين ولو كانَت مازِحةً، لأنّه مِنَ المطلُوبِ مِنها شَرعًا أن تخدِمَه، فهوَ أعظَمُ الناسِ حَقّا عَليهَا، والشّرعُ يَأمرُها بأن تُطيعَه في مِثلِ هذا، ولها فِيه ثوابٌ إنْ نَوت به وَجْهَ الله.
اللهُ تعالى يَأمُر بالإحسانِ فإذا قالَ شَخصٌ (أنا إنْ أحسَنتُ إلى فلانٍ الذي لا يُحسِنُ إليَّ فهذا هَبلَنَة) يَكفُر والعياذُ بالله.
الشّرعُ يقولُ أَحسِن إلى مَن أَسَاءَ إليكَ وَصِلْ مَنْ قَطعَكَ، يعني رحِمَهُ إذا كانوا لا يَزُورُونَه ويَقطَعُونَه إن هو وصَلَهُم لهُ أَجرٌ كبير.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صِلْ مَن قَطعَك واعْطِ مَنْ حَرمَك” الرَّحِمُ الذي قَطعَك صِلَتُهُ أَفضَلُ مِنَ الرّحِم الذي يَصِلُكَ.
وكذلكَ من الردة قول مَن يقولُ عن أُمِّه التي يُحسِنُ إليها ولا تَعرِفُ لهُ إحسَانَهُ (ما بتِسْتَاهِل أنْ أعْمَل مَعها الجَمِيْل) إن كان يَفهَمُ مِنْ ذلكَ أنّه لا يَنبغي له أن يُحسِنَ إليها، أمّا إن كانَ يَفهَمُ أنها لا تَشكُر الجمِيلَ لهُ فلا يحكم عليه بالردة. الأُمُّ تُبَرُّ ولَو على المكرُوه وكذلكَ الأبُ، إلاّ في الحرام.
فلو استَمرَّ في طَاعتِها كانَ خَيرًا لهُ. وكذلكَ من الردة قول مَن قالَ لآخَر (العَمى بعَينَك وبالمنِيْح الذي تَعمَلُه) إن كانَ يفهَمُ مِنْ ذلكَ ذَمّ عَينِه وذمَّ الإحسانِ الذي يَعمَلُه. أمّا إن كانَ يَفهَمُ إحسَانُكَ كَلا شَىء، مِنْ كَثْرةِ إيْذائِه لهُ فلا يحكم عليه بالردة.

واخر دعوانا ان الحمد للة رب العالمين.
*****************


0 حكم الرسائل التي يذكر فيها عدد معين من الحسنات
0 قمة العطاء
0 مهر المرأة المطلقة قبل الدخول
0 سندس و استبرق
0 ورقتيــن وقلم
0 - البعد الأنساني للحج أفعل ولا حرج
0 سُنَّة عدم قول لو
0 ما هي اضرار الكحول
0 ازعجتنـــا هـالعجـــوز..
0 ترمب لدول بالمنطقة أمدونا بالمال
0 تاريخ كتابة السيرة النبوية وأول من كتب فيها
0 هدي النبي في النوم واليقظة
0 أفضل الأغذية في الفصل البارد
0 الدنيـا ساعة فاجعلهـا طاعـة والنفس طماعة فالزمهـا القناعة
0 من هم ابطال الهجرة النبوية ؟
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثلاثة أيام في الداخلة (الصحراء الغربية) مع شعب لا يؤمن إلا بتقرير المصير/أنور مالك د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 1 09-23-2018 11:03 AM
وصف الجنة ونعيمها بالتفصيل التقي الصالح المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 11-16-2017 08:08 PM
رواية لَن تعشَقي غيري فأنتي فتاتيِ ! / كاملة سمية ناصر منتدي الروايات - روايات طويلة 18 04-09-2017 05:50 PM
أسئلة هامة عن الصيام! fathyatta منتدي الخيمه الرمضانيه 3 05-27-2016 05:35 PM
النار Mŕ.Ŕoỹ منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 1 01-27-2015 07:58 AM


الساعة الآن 02:09 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.