قديم 07-14-2018, 08:09 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 36,105
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
منقول كيف تحافظين على أمان وراحة طفلك


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-


(( كيف تحافظين على أمان وراحة طفلك خلال فصل الصيف ))؟



لا يستطيع الطفل الصغير أن يعبر عن ما يريده، خاصة مع الجو الحار والساخن في فصل الصيف، لذا يجب أن تكون لديكِ كأم خطط وحلول لتستعيني بها لمساعدة طفلك لمعالجة مشاكله في حر الصيف، فصل الصيف هو موسم يصعب فيه الحفاظ على أمان وراحة الرضع. فارتداء الطفل لملابس أثقل مما ينبغي يمكن أن يسبب طفح الحرارة أو ما يسمى بحمو النيل، وتعرض الطفل للشمس قد يسبب حروق الشمس الضارة أو ضربة الشمس التي تؤدي الى ارتفاع في درجة الحرارة وسرعة في التنفس. كما تم ربط ارتفاع درجة الحرارة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ. وللتأكد من ان طفلك ينعم بالأمان والراحة خلال أيام الصيف الحارة احرصي على تطبيق النصائح التالية.

اختيار الملابس المناسبة

داخل المنزل، يجب الباس الطفل ملابس فضفاضة، خفيفة الوزن، ويفضل أن تكون مصنوعة من الألياف الطبيعية مثل القطن، والتي تمتص العرق أفضل من الأقمشة الاصطناعية. وهناك قاعدة جيدة لاختيار الملابس المناسبة لطفلك وهي الباس الطفل بنفس طريقة ارتدائك للملابس، بمعنى إذا كنت ترتدي سروالا قصيرا وقميصا، فسوف يكون ذلك مناسباً أيضاً لطفلك الرضيع.

أما خارج المنزل، يجب الباس الرضيع السراويل ذات الألوان الفاتحة الطويلة، وقميصا بأكمام طويلة، وقبعة عريضة الحواف لحماية وجهه. وينطبق ذلك على الأيام الغير مشمسة فأشعة الشمس الضارة تخترق الغيوم وتؤذي بشرة طفلك.

توفير التهوية الجيدة

الطفل حديث الولادة لا يعرق على نحو فعال، لذلك يمكن أن يصبح محموما بسرعة أكبر بكثير من الشخص البالغ. هذا هو السبب في أنه لا يجوز أبداً ترك الرضيع في غرفة ساخنة أو سيارة متوقفة. حتى بضع دقائق يمكن أن يسبب له ارتفاع في درجة الحرارة وفي الحالات القصوى، قد تكون مهددة للحياة.

استخدام حاملة أطفال مناسبة للصيف

وضع الطفل في مكان ضيق مثل حاملة الأطفال مع الحركة وارتفاع درجة حرارة الجو يؤدي الى تهيج الطفل وانزعاجه. اختاري الحاملة المصنوعة من قماش النايلون الخفيف وأخرجي طفلك على الفور إذا وجدت ان وجهه قد بدأ بالاحمرار.

الحفاظ على ترطيب طفلك

يفقد الطفل الكثير من السوائل في الصيف حتى وان لم تلاحظين ذلك على صورة عرق وفقدان هذه السوائل قد يؤدي الى الجفاف، والذي تظهر علاماته على صورة احمرار في الوجه، سرعة في التنفس وأرق. ولتعويض السوائل المفقودة من جسم الطفل يجب زيادة عدد مرات الرضاعة عن المعتاد أو إعطاء الطفل الماء إذا كان أكبر من 6 أشهر.
اختيار الوقت المناسب للخروج في النهار

إذا ما قررت الخروج مع طفلك الرضيع في فترة النهار فابتعدي عن الخروج في وقت الذروة والذي يمتد من العاشرة صباحاً حتى الثانية ظهراً.
استخدام الكريم الواقي من الشمس بحذر

إذا اضطرتك الظروف الخروج بطفلك في النهار، احرصي على استخدام كريم واقي من الشمس على بشرة طفلك. إذا كان طفلك أقل من 6 شهور استخدمي كمية قليلة جداً من الكريم. أما إذا كان الطفل أكبر من 6 شهور يمكنك استخدام الكريم بحرية أكبر مع إعادة وضعه كل ساعتين او كلما ابتلت بشرة طفلك.

ملطفات الجلد

إذا كان الرضيع يتعرق بغزارة أثناء الطقس الحار والرطب، قد تبدأ بقع حمراء صغيرة في الظهور على رقبة الطفل، الفخذ، في طيات الجلد في الجزء الخلفي من الركبتين، أو في ثنايات المرفقين وهذا ما يسمى بطفح الحرارة. ولتخفيف طفح الحرارة، البسي طفلك الملابس الفضفاضة المصنوعة من القطن، مع وضع بودرة الأطفال أو محلول نشا الذرة على المناطق المتضررة. مع إبقاء الطفل في مكان بارد، وغرفة جيدة التهوية.


العناية بالطفل الرضيع خلال فصل الصيف تتطلب أخذ النصائح السابقة في الاعتبار حرصاً على سلامة طفلك وراحته.


لا يستطيع الاطفال الصغار أن يعبر عن ما يريده، خاصة مع الجو الحار والساخن في فصل الصيف، لذا يجب أن تكون لديكِ كأم خطط وحلول لتستعيني بها لمساعدة طفلك لمعالجة مشاكله في حر الصيف، ومن هذه الحلول ما ستتعرفين عليه في السطور القليلة القادمة:

1 - حوض الاستحمام:
جهزي طفلكِ للحصول على حمام من المياه الفاترة، وشامبو الاطفال الممتع المناسب لطبيعة جسمه، وساعديه في الاستمتاع بهذا الوقت الرائع وبالتأكيد المحبب له.

2- الملابس القطنية الخفيفة:
اعلمي جيدًا أن الاطفال مثلكِ تمامًا متى تشعرين بالحرارة والسخونة هوأيضًا سيشعر بها، فلا تجعلي ملابسه ثقيلة أو من أقمشة تبث له الحرارة، واستعيني بالملابس القطنية الخفيفة الناعمة وذات الألوان الفاتحة.

3- تهيئة الجو العام:
حاولي تهيئة جو الغرفة العام لتقليل حرارة الغرفة، عن طريق جعل الأضواء خافتة، وغلق النوافذ لمنع الحرارة الخارجية، باستخدام الستائر العازلة، وأيضًا حافظي عى التهوئة الجيدة للمكان، ويفضل استخدام المكيفات بدلاً من المراوح، مع الحفاظ على بقاء درجة حرارته معتدلة وليست منخفضة حتى لا يصاب الطفل بنزلة برد.

4- المشروبات:
إذا كان طفلكِ قد بدأ في تناول الأطعمة والعصائر فيمكنكِ صنع عصائر طبيعية له بنفسكِ لمنحه وجسمه الترطيب المناسب، فيمكنكِ عمل عصير البرتقال الطازج، والتفاح وغيرها من الأنواع المناسبة للطفل ولا تكون مثيرة لحساسية الجلد.

5- حماية الاطفال من الالتهابات والتسلخات:
مع استخدام الحفاضات وفصل الصيف، عليكِ التأكد أولاً بأول من عدم ترك الطفل وحفاضه مبللاً لفترة طويلة حتى لا يتسبب في التهابات الجلد نظرًا لشدة حساسية بشرته، وأيضًا تأكدي من استخدام النوع المناسب لبشرته والاهتمام بترطيب الجسم مكان الحفاضة ببودرة التلك أو الزيت المناسب لبشرة الطفل، والحفا على بقائه جاف وحصوله على التهوئة جيدًا.

6- ثنايا الجلد والترطيب:
حافظي على ترطيب بشرة طفلكِ بشكل جيد خاصة في المناطق الضيقة مثل: تحت الذراعين - بين الثنايا – الرقبة، فكلها مناطق تكون البشرة فيها أكثر حساسية لذلك عليكِ العناية بها دائمًا حتى لا تلتهب خاصة مع حرارة فصل الصيف.

هذه عدة نصائح تجعل الاطفال سعداء ومرتاحين في فصل الصيف، جربيها وستجدين طفلك أكثر استمتاعا بالصيف.
************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هذا هو منهج النقد التأريخي الذي افتعله المستشرقون وتلاميذهم لهدم الإسلام أبو عبد المجيد الجزائري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 08-12-2018 01:36 AM
روايه نور في غسق الدجى نونا شهاب منتدي الروايات - روايات طويلة 68 04-15-2017 03:48 AM
-مقاصد البلاء سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 04-01-2017 10:33 AM
الادمان .... المشكلة .. والحل !!! علاء التركى منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 24 05-17-2016 12:16 PM
مسكات لجميع انواع البشرة , وصفات للجسم روعة 2013 محمص القلوب منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 0 11-17-2013 06:47 PM


الساعة الآن 09:32 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.