قديم 09-23-2018, 09:59 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 27,680
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي سبب فتح أبي بكر الصديق للعراق


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( سبب فتح أبي بكر الصديق للعراق التي كانت تحت حكم الفرس ))


السؤال : لماذا شن أبو بكر الصديق رضي الله عنه الحرب على الإمبراطورية الفارسية؟

الجواب :الحمد لله
فتح بلاد فارس إنما وقع في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ففي عهده وقعت أهم المعارك ضد الفرس ، معركة القادسية ، بقيادة سعد بن أبي وقاص، ومعركة نهاوند بقيادة النعمان بن مقرن ، والتي تسمى بفتح والفتوح.
نعم؛ وقع في عهد الخليفة الراشد أبي بكر رضي الله عنه فتح لبلاد العراق ، التي كانت إلى ذلك العهد تحت سيطرة الفرس.
قال ابن كثير رحمه الله تعالى:
" لما فرغ خالد بن الوليد من اليمامة، بعث إليه الصديق أن يسير إلى العراق، وأن يبدأ بفرج الهند، وهي الأبلة، ويأتي العراق من أعاليها، وأن يتألف الناس ويدعوهم إلى الله عز وجل، فإن أجابوا، وإلا أخذ منهم الجزية، فإن امتنعوا من ذلك كله قاتلهم في الله، وأمره أن لا يكره أحدا على المسير معه، ولا يستعين بمن ارتد عن الإسلام، وإن كان قد عاد إليه، وأمره أن يستصحب كل امرئ مر به من المسلمين، وشرع أبو بكر في تجهيز السرايا والبعوث والجيوش أمدادا لخالد، رضي الله عنه " انتهى من "البداية والنهاية" (9 / 511).
وقال البلاذري:
" قالوا: وكان المثنى بن حارثة بن سلمة بن ضمضم الشيباني يغير على السواد في رجال من قومه، فبلغ أبا بكر الصديق رضي الله عنه خبره، فسأل عنه، فقال له قيس بن عاصم بن سنان المنقري: هذا رجل غير خامل الذكر، ولا مجهول النسب، ولا ذليل العماد: هذا المثنى بن حارثة الشيباني .
ثم أن المثنى قدم على أبي بكر، فقال له يا خليفة رسول الله استعملني على من أسلم من قومي، أقاتل هذه الأعاجم من أهل فارس، فكتب له أبو بكر في ذلك عهدا، فسار حتى نزل خفان ، ودعا قومه إلى الإسلام فأسلموا، ثم إن أبا بكر رضي الله عنه كتب إلى خالد بن الوليد المخزومي يأمره بالمسير إلى العراق، ويقال: بل وجهه من المدينة، وكتب أبو بكر إلى المثنى بن حارثة ، يأمره بالسمع والطاعة له ، وتلقيه " انتهى من "فتوح البلدان" (ص 337).
ثانيا:
أرسل الله تعالى محمدا صلى الله عليه وسلم إلى جميع الناس بشير ونذيرا. قال الله تعالى : ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ) سبأ/28.
وقال الله تعالى: ( قُلْ يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ) الأعراف /158.
وأمره أن يبلغ رسالة الله تعالى، قال الله تعالى: ( يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ) المائدة/67.
وهذا التبليغ لم يكن ممكنا إلا بإخضاع الناس تحت سلطة الإسلام حتى يسمعوا كلام الله تعالى ورسالته

من غير حاجز ولا مانع.
قال الله تعالى:
( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ) التوبة /123.
وعَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَيُقِيمُوا الصَّلاَةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ، فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلَّا بِحَقِّ الإِسْلاَمِ، وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ ) رواه البخاري (25) ومسلم (22).


فهذا القتال يكون لهداية الناس إلى دين الله تعالى؛ وذلك بوضع القوة التي تتسلط عليهم، وتحول بينهم وبين دين الله جل جلاله = وضعها بين خيارين : إما الاستجابة إلى دعوة ربهم سبحانه وتعالى، أو إعطاء الجزية والدخول تحت سلطة المسلمين.
قال الله تعالى: ( قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ ) التوبة /29.
وهذا الوضع يسمح لأصحاب الأرض بسماع كلام الله تعالى في كل حين، ويتعرفوا إلى محاسن الإسلام، ويمنحهم الفرصة في أن ينقادوا إليه بعد ذلك طوعا وعلى اقتناع. وقد قال الله تعالى : ( وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ ) التوبة/6
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى:
" قال العلماء: الحكمة في وضع الجزية أن الذل الذي يلحقهم ويحملهم على الدخول في الإسلام مع ما في مخالطة المسلمين من الاطلاع على محاسن الإسلام " انتهى من "فتح الباري" (6 / 259).
وهذا الذي حصل لمعظم سكان البلدان التي فتحها المسلمون ، سواء في ذلك إمبراطورية الفرس ، أو غيرها .
ومن مهام الخلافة أن يقتدي الخليفة بالنبي صلى الله عليه وسلم في إقامة الدين وتبليغه إلى الناس.
وينظر للفائدة : جواب السؤال رقم (34647).
فالحاصل؛
أن الصديق أبا بكر رضي الله عنه سعى في فتح العراق استجابة لدعوة الله تعالى

بتبليغ الإسلام إلى الناس وانقاذهم من شقاء الدنيا والآخرة.
والله أعلم.
الإسلام سؤال وجواب.
*************



0 قطر تثمن نداء أمير الكويت وتؤكد تمسكها بالحوار
0 جمال الأسلوب جمال الأسلوب
0 من علامات الساعة.. ان تلد الأمه ربتها
0 الشركس وأثرهم في الحضارة العربية
0 الحب والرعايه والدعاء
0 لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَى
0 ونكتب ما قدموا وآثارهم
0 لاتحزن على الدنيا ما دام اخرها الرحيل
0 الدفع لمن يسرّع معاملة الحصول على منزل هل يعد رشوة
0 دررٌ من أقوال الشيخ عبد العزيز الطريفي
0 لماذا سمي عيد الفطر بهذا الاسم
0 الرقية الشرعية تشرع للمصاب وغير المصاب
0 كلمات جميلة
0 عقول جاهلة في زمن المعرفة
0 الاستعمار الاسباني للفلبين
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هذا حبيب رسول الله وردة النارنج منتدى المواضيع المميزة 101 04-08-2018 10:44 AM
الهجرة النبوية الشريفة والدروس والعبر المستفادة منها fathyatta المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 09-24-2017 10:50 AM
روايه ((لعنة جورجيت)) $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 42 03-27-2017 05:00 PM
اسماء المدن والقرى الفلسطينية الأصلية التي حرفت للعبرية دمووع السحاب منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين 40 05-12-2011 05:03 PM


الساعة الآن 02:41 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.