قديم 09-30-2018, 11:48 AM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 36,965
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي الفرق بين التهاب اللوز البكتيري والفيروسي


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( الفرق بين التهاب اللوز البكتيري والفيروسي ))

https://www.google.it/search?q=%D8%A...ydzBBQleeVc4M:
كثيرا ما يضطر الأطباء لإجراء جراحة لإزالة اللوز، و تمثل النسبة الكبيرة من هذه الحالات الأطفال الصغار، حيث تتكرر لديهم الإصابة بالتهاب اللوزتين و قد تحدث لهم أحيانا مضاعفات، و يوصي حينها جراح الأنف و الأذن و الحنجرة بالحل الجراحي حرصا على مصلحة المريض الذي غالبا ما يكون طفلا، و لذلك تشكل الإصابة بالتهاب اللوزتين قلقا لكل أم تقريبا، و ذلك نظرا لما تحمله الجراحة أيضا من مخاطر على صحة الطفل.

ما هي اللوزتين؟
اللوزتين هما عضو في الجسم البشري مرتبط بجهاز المناعة و حماية الجسم من الأمراض، و هما في حقيقة الأمر عبارة عن غدتين مناعيتين مكانهما في الحلق، و هما متقابلتان، حيث تحتل كل منهما موقعا في آخر الفم، و شكلهما يشبه اللوز، لذلك يطلق عليهما لوزتين، و وظيفتهما العمل على حماية الجسم من البكتيريا التي تدخل عن طريق الفم و فلترتها و إبلاغ جهاز المناعة بها، و تبدأ وظيفتهما مع الولادة و تنتهي ببلوغ الثامنة تقريبا، حيث تضمران و لا توجد لهما أية وظيفة.

نبذة عن التهاب اللوزتين
تلتهب اللوزتين بشكل عام بسبب الميكروبات، و قد تكون فيروسية و قد تكون بكتيرية، و لكل منهما أعراض مختلفة، و يكون التمييز بينهما ضروريا حتى يتم إعطاء المريض العلاج المناسب، و لا يشترط أن يصيب هذا المرض الاطفال فقط، فقد يحدث في أي سن تقريبا، و لكن كلما تقدم العمر كلما زادت خطورة الامر، و زادت صعوبة ازالتها جراحيا، و في الغالب فإن الاشخاص الذين تلتهب لديهم في الكبر يكونوا قد تعرضوا لنوبات متعددة من التهاب اللوز في طفولتهم و لم تضمر اللوز لديهم بالكامل.

التهاب اللوزتين البكتيري
توجد ملايين الانواع من البكتيريا و العديد منها يسبب التهاب اللوزتين، فمثلا بكتيريا ستاف اورياس Staph aureus و بكتير ستربتو كوكاس Streptococcus A و B ، و هما اكثر انواع البكتيريا التي تسبب التهاب اللوزتين البكتيري، و يؤدى ذلك إلى تورم اللوزتين و احمرارهما بشكل شديد، و تكون بقع صديدية عليهما، و يصحب ذلك ارتفاع غير طبيعي في درجة الحرارة حسب شدة الالتهاب، و يتم علاجها عن طريق المضادات الحيوية غالبا.

التهاب اللوزتين الفيروسي
قد يحدث أيضا أن تلتهب اللوزتين بسبب أحد أنواع الفيروسات، مثل ادينو فيروس و انفلونزا فيروس و فيروس ابشتاين بار و فيروس بارا انفلونزا و فيروس الانتيرو فيروس و فيروس الهربس البسيط، و جدير بالذكر أن معظم حالات الالتهاب في اللوزتين تكون بسبب فيروسي، و يكون العلاج عن طريق الراحة و تناول المشروبات الدافئة و بعض الأدوية البسيطة لتخفيف الأعراض، ثم يقوم الجسم بشفاء نفسه في خلال 7-10 أيام تقريبا.

مضاعفات التهاب اللوزتين البكتيري
لا يمكن الاستهانة بالتهاب اللوزتين باي شكل على الإطلاق، و التهاب اللوزتين البكتيري يؤدي إلى مضاعفات مثل الحمي الروماتيزمية، و التي تصيب القلب و المفاصل، و تؤثر علي صحة المريض لفترة طويلة، و قد يصل الأمر إلى حد تلف احد الصمامات بالقلب، و سبب حدوث هذه المضاعفات يرجع إلى عدم تناول العلاج بشكل سليم كما ينبغي، فيجب تناول المضادات الحيوية بجرعة كاملة كما يوصي الطبيب، و التي غالبا ما تكون حوالي 7 أيام، و تختلف هذه المدة من نوع مضاد حيوي إلى آخر، و يؤدي الالتزام بالجرعة الصحيحة و المدة السليمة إلى تجنب تكرار الإصابة بالتهاب اللوزتين، و تجنب حدوث مقاومات ضد المضادات الحيوية الموجودة الحالية، و تطور أنواع من البكتيريا لا يوجد لها علاج.

إزالة اللوزتين جراحيا
يلجا الأطباء إلى إزالة اللوزتين عن طريق الجراحة، و ذلك في حالة تكرار الإصابة بالاتهاب البكتيري لأكثر من ثلاث مرات في خلال ستة شهور، أو حدوث أحد المضاعفات، و يوجد لهذه الجراحة مضاعفات مرتبطة بالتخدير، و خطر الإصابة بالنزيف، و يجب على أهل المريض الالتزام جيدا بتعليمات الطبيب قبل و بعد الجراحة حتى نتجنب حدوث المضاعفات، و تتم إزالتها دون مشاكل، و لا تؤثر إزالتها على صحة المريض، و يعيش حياة عادية، و لا تتأثر وظائف الجسم لديه بأي شكل من الأشكال.
*****


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة معاوية فهمي إبراهيم ; 09-30-2018 الساعة 11:53 AM
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرق علاج التهاب المسالك البولية معاوية فهمي إبراهيم منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 2 08-31-2017 10:24 AM
ماذا قالو عن الاسلام - وعن نبينا صلى الله عليه وسلم وسام اليمني منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 5 06-01-2013 06:42 PM
منهيات عامة homeahmed منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 48 02-08-2013 07:05 PM
هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم جنى الجنتين منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 18 08-27-2012 10:48 PM
قْفً عَلْىُ القُبْورْ - -يْامًوتْ ! -يْامًوتْ ! - مَاذْا فَعْلتُ بالأْحًبـةِْ - ! "كحل العيون" المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 11 03-14-2011 06:23 PM


الساعة الآن 05:16 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.