قديم 10-02-2018, 04:21 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 43,491
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي اسباب التهاب الغدد اللمفاوية خلف الاذن


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( اسباب التهاب الغدد اللمفاوية خلف الاذن ))

https://www.google.it/search?biw=136....0.pJdfr2PxNew
يوجد فى جسم الإنسان شبكة كبيرة من الغدد الليمفاوية و التي هى عبارة عن جزء من نظام الدفاع عن الجسم، و تنتشر فى عدة أماكن مختلفة من الجسم، و يبلغ عددها المئات، و هى تعمل على تنقية مجري الدم من الفيروسات و البكتيريا و المواد الضارة، و من هذه الغدد الليمفاوية تلك الموجودة خلف الأذن.

ماهي الغدد الليمفاوية؟
يوجد فى الجسم المئات من الغدد الليمفاوية، و هي تعمل كمرشحات للسوائل والمواد التى تجري فى الاوعية الليمفاوية، و هي تحتوي على الخلايا المناعية التي يمكن أن تساعد في مكافحة العدوى عن طريق مهاجمة وتدمير الجراثيم التي يتم نقلها من خلال السائل الليمفاوي، و الدورة الليمفاوية بالجسم تشبه إلى حد كبير الدورة الدموية، فيمر السائل اللمفاوي من الأصابع إلى منطقة الصدر عبر الأوعية الليمفاوية، و كذلك من الذراعين، و من الرأس و الرقبة، و تتم عملية تصفية لهذا السائل من خلال الغدد الليمفاوية المنتشرة بالجسم، كما يوجد أيضا بعض الغدد الليمفاوية العميقة داخل الجسم، مثل تلك التى بين الرئتين أو حول الأمعاء، و التى تعمل أيضا على تصفية السوائل في تلك المناطق، ثم يتدفق السائل الليمفاوي ببطء في جميع أنحاء الجسم إلى الصدر ثم فى النهاية يتم إلقاء السوائل المصفاة والأملاح والبروتينات مرة أخرى في مجرى الدم.

تورم الغدد الليمفاوية بشكل عام
فى حالات العدوي أو الأمراض الاخري مثل السرطان فى منطقة معينة بالجسم، فإن الغدد الليمفاوية التابعة لهذا المكان بالجسم تنتفخ و يزداد حجمها نظرا لأنها تعمل على فلترة الخلايا المصابة، و يطلق على ذلك اعتلال الغدد اللمفية Lymphadenopathy، فإذا كان الشخص يعاني من تورم بالغدد الليمفاوية فهذا ليس التشخيص، بل علامة على وجود مرض ما سبب هذا التورم و الانتفاخ.

تورم الغدد الليمفاوية خلف الأذن
توجد خلف الأذن مجموعة من الغدد الليمفاوية التى تغطي منطقة معينة من الرأسو الرقبة، و يدل انتفاخها على حدوث الإصابة بعدة مشاكل صحية، و يننبغي الذهاب للطبيب للفحص و تحديد السبب المحدد حسب حالة كل مريض، و من هذه الأسباب مثلا:
1.عدوي بكتيرية او فيروسية مثل التهاب الحلق أو الإصابة بفيروس ابشتاين بار أو فيروس نقص المناعة البشرية و الإيدز، و الحصبة و الجدري.
2. التهاب عظمة الخشاء و هو من مضاعفات عدوى الأذن التى لم يتم علاجها بشكل صحيح، و تحدث هذه العدوى في نتوء عظمي وراء الأذن يسمى الخشاء و قد يتسبب ذلك فى تكون خراجات مليئة بالصديد.
3. خراج فى أي من المناطق المحيطة بالغدد الليمفاوية خلف الأذن.
4. التهاب الأذن الوسطى و الذي يمكن أن تكون بكتيريا او فيروسيا.
5. اعتلال الغدد اللمفية (بسبب التهابات الأذن أو الحلق).
6. الأكياس الدهنية و التى تكون أكثر أماكن الجسم تعرضا لها هى الرأس و الرقبة و يصحبها أحيانا تورم الغدد الليمفاوية خلف الأذن.
7. حب الشباب و هو حالة جلدية شائعة تحدث بسبب انسداد بصيلات الشعر في الجلد فتتكون البثور، و يصحبها تورم الغدد الليمفاوية.

متى تذهب للطبيب؟
انتفاخ الغدد الليمفاوية الموجودة خلف الأذن تتنوع أسبابه كما ذكرنا، و فى أغلب الحالات يكون الأمر بسيطا، فإذا كان الشخص يعاني من حب الشباب و ظهرت لديه غدد خلف الأذن فالأغلب أن حب الشباب هو السبب، و الشخص الذي يعاني من التهاب الأذن الوسطي أيضا ستكون هي السبب، و لكن أحيانا لا يكون هناك سبب واضح و صريح لالتهاب الغدد و تورمها، و لذلك ينبغي حجز موعد مع الطبيب لفحصها و البحث عن السبب.

******************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل ما تود معرفته عن مرض التهاب الأمعاء معاوية فهمي إبراهيم منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 1 09-20-2018 04:47 PM
اسباب التهاب الغدد اللمفاوية خلف الاذن معاوية فهمي إبراهيم منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 1 09-20-2018 04:46 PM
القاتلة الأسطورة .. لغز بيل جونيس مغربية تلموت منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 11 03-17-2014 02:18 AM


الساعة الآن 08:32 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.