قديم 10-03-2018, 03:43 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,694
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي أنواع تقويم الأسنان


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( أنواع تقويم الأسنان,نصائح للعناية بالأسنان أثناء التقويم ))

تقويم الأسنان

يُستخدم تقويم الأسنان في علاج مشاكل الأسنان المختلفة أبرزها مشكلة اعوجاج الأسنان والتشوه الذي يصيب الفكين، ويتم تركيبه في منطقة تحت اللثة من الجذور حتى يتم إصلاح عيوب الأسنان، ومن أبرز العوامل المؤدية لاعوجاج الأسنان وظهور فراغ بين الفكين هو تبديل الأسنان اللبنية عند الأطفال واستبدالها بأسنانٍ دائمة، ولا تقتصر فوائد تقويم الأسنان على الناحية الجمالية بل يساعد أيضاً في تحسين النطق ويُسهل عملية مضغ الطعام، وهناك عدة أنواع للتقويم، وسيتم ذِكر أنواع تقويم الأسنان في هذا المقال.
أنواع تقويم الأسنان

حدوث خلل في ترتيب الأسنان أو تشوه الفكين الذي قد يكون صغيراً بالنسبة للأسنان أو كبيراً، يحتاج إلى استخدام تقويم الأسنان التي تساهم في إصلاح هذه العيوب، حيث يُفضل تركيب التقويم في سنٍ مبكرة في مرحلة نمو الأسنان وتطورها أي من سن ثمانية أعوام إلى أربعة عشر عاماً، وسيتم ذِكر أنواع تقويم الأسنان فيما يلي:

التقويم المتحرك: يعتبر هذا النوع من أنواع تقويم الأسنان حيث يكون على هيئة طوق مصنوع من المعدن يوضع في الفم ويُزال بسهولة، ويقوم طبيب الأسنان تدريب المريض على استخدامه.
التقويم الوقائي: يُستخدم هذا النوع في تقويم أسنان الأطفال كإجراءٍ وقائي، حيث يساعد على إبقاء الأسنان منتظمة وبالتالي لا يحتاجون لوضع التقويم في المستقبل.
التقويم الثابت: يستخدم هذا التقويم في علاج الأسنان بحيث يتم وضع الجهاز طيلة مرحلة العلاج عن طريق إلصاقه بالأسنان، ومن أنواعه التقويم الثابت المخفي الذي يتم تثبيته خلف الأسنان ويكون شفافاً بحيث لا تتم ملاحظته في الفم، أما النوع الآخر فهو التقويم الثابت المرئي الذي يتم تثبيته في الجهة الأمامية من الأسنان، ويتكون من قطعٍ خزفية أو معدنية.
التقويم الجراحي التجميلي: يُستخدم هذا التقويم في إصلاح وضع الفك في حال كان متقدماً أو ضيقاً، ويحتاج إلى عملٍ جراحي بعد ذلك يتم متابعة المريض مع أخصائي التقويم لوضعه في الفم.
نصائح للعناية بالأسنان أثناء التقويم

هناك العديد من النصائح والإرشادات التي يجب على المريض اتباعها أثناء وضعه للتقويم في فمه، حيث لا تُستخدم فرشاة الأسنان العادية بل يتم استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة صغيرة تتميز بوصولها للأماكن بين مثبت التقويم والسلك، ومن هذه النصائح يُذكر ما يلي:
يجب على المريض تنظيف أسنانه بالفرشاة الناعمة بعد تناول كل وجبة حتى وإن كانت وجبة خفيفة، وذلك لتفادي حدوث أي التهاب يتسبب بعدم ثبات جهاز التقويم.
عدم تناول الأطعمة التي تلتصق بالأسنان كي لا تسبب بتحريك التقويم.
تجنب تناول الأطعمة الصلبة مثل الإجاص أو التفاح وغيرها ويُفضل تقطيعها إلى قطعٍ صغيرة.
الحرص على مضمضة الفم باستخدام غسولٍ مناسب بعد استخدام الفرشاة، حيث يساعد على تنظيف الأسنان وإزالة بقايا الأطعمة العالقة بين الأسنان.
تجنب مضغ العلكة بأنواعها أثناء وضع جهاز التقويم كي يظل ثابتاً.
زيارة الطبيب بصورةٍ دورية أي كل ثلاثة أشهر لإزالة جي الأسنان وتثبيت سلك التقويم.
*************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سوس الاسنان الامامية بالليزر معاوية فهمي إبراهيم منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 5 01-02-2018 10:04 AM
عدد الأسنان في الفم صحي لك منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 2 09-26-2016 11:17 AM
لمحة عامة على زراعة الأسنان التقليدية الإسلام رباني منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 3 03-09-2015 09:26 PM
أشهر عشرة أخطاء في تنظيف الأسنان !!! abdulsattar58 منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 2 02-17-2014 04:32 PM
اسنان اطفالنا a5one منتدي اطفال - تربية الاطفال 0 11-09-2013 04:48 PM


الساعة الآن 03:55 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.