قديم 10-28-2018, 04:11 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,754
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي نبذة عن الصحابي مالك بن سنان


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( نبذة عن الصحابي مالك بن سنان ))

مالك بن سنان هو الصحابي الجليل، مَالِكُ بن سِنَانَ بنَ ثعلبة بن عُبَيد بن الأَبْجَر، واسمه خُدْرَةُ بن عوف بن الحارث بن الخزرج، كما جاء في كتاب الطبقات الكبير لمؤلفه محمد بن سعد البغدادي، أيضا هو والد الصحابي الجليل أبي سعيد الخدري الذي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وروي عنه سبعين ومائة وألف حديثا.

محتويات
قصة مالك ومص دم الرسول صلي الله عليه وسلمإصابة الرسول صلى الله عليه وسلم في أحد
قصة مالك ومص دم الرسول صلي الله عليه وسلم
يعد الصحابي الجليل مالك بن سنان ضمن الصحابة الأوائل الذين دخلوا إلى الإسلام بعد فترة قصيرة من ظهور الدعوة والإعلان عنها، وقد شارك في حرب أحد ضد المشركين الذين كانوا يحاولون الثأر لهزيمتهم في موقعة بدر.

بدء القتال في غزوة أحد يشتد وجيش المسلمين يحقق تفوقا كبيرا كاد من خلال بسالة جنوده أن يحقق انتصارا على جيش المشركين للمرة الثانية كما حدث في بدر، لكن خطأ جسيما ارتكبه الرماة إذ خالفوا أمر قائد المعركة النبي محمد صلي الله عليه وسلم، حيث تركوا أماكنهم، ما جعل الموقف العسكري للمعركة يتغير ويميل لصالح جيش المشركين.

فقد باغت جيش المشركين جيش المسلمين، ونجحوا في إحداث ربكة وفوضي في صفوفهم، لدرجة أن الجيش تفرق، وبقى رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلة من أصحابه، الذين دافعوا عنه ببسالة وفداء، وذلك بعد أن قوي ضغط المشركين على الرسول الكريم للنيل منه.

إصابة الرسول صلى الله عليه وسلم في أحد
وتذكر كتب ودراسات أن أربعة من قريش هم من عقدوا النية على قتل الرسول صلى الله عليه وسلم، وهم عبد الله بن شهاب، أبي بن خلف، عمرو بن قمئة، عتبة بن أبي وقاص.

تعرض جسد الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم للضرب، فقد أصيبت الشفة السفلى للنبي الكريم وكسرت رباعته اليمنى، كما تلقي ضربة سيف على عاتقه، وشجت وجنته حتى دخلت فيها حلقتان من حلق المغفر.

اشتدت حماسة ثلة من الصحابة في الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم, وكان حوله: علي بن أبي طالب, أبو دجانة الأنصاري, طلحة الأنصاري, عمر بن الخطاب، مصعب بن عمير, سهل بن حنيف، قتادة بن النعمان, حاطب بن أبي بلتعة, مالك بن سنان, رضوان الله عليهم.

أظهر كل بطل من هؤلاء شجاعة منقطعة النظير في الدفاع عن الرسول العظيم، ورأى الصحابي الجليل مالك بن سنان دما طاهرا يسيل من وجنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتقدم من النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ومص الدم من على وجنته الشريفة وابتلعه.

انطلق مالك بن سنان يبحث عمن أصاب وجنة الرسول صلي الله صلى الله عليه وسلم، ويقال أن أحد فرسان المشركين وهو غراب بن سفيان الكناني, اعترضه وضربه بسيف، وقضي نحبه شهيدا.

روى ابنُ أبي عاصم، والبغوي، مِنْ طريق موسى بن محمد بن علي الأنصاري، حدثتني أمي أم سعد بنت مسعود بن حمزة بن أبي سعيد أنها سمعَتْ أم عبد الرحمن بنت أبي سعيد تحدِّثُ عن أبيها، قال أصيب وَجْه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فاستقبله مالك بن سنان فمصَّ الدم عن وجهه، ثم ازدرده؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، “مَنْ ينظر إلى مَنْ خالط دَمُه دمي فلينظر إلى مالك بن سنان “.

ويري دارسين أن باعث مالك بن سنان على مص الدم عن النبي صلى الله عليه وسلم، هو ما معرفته من أن الدم المتخثر في موضع الجرح، إذا لم يخرج، يؤدي إلى التهاب الجرح، إضافة إلى احتمال دخول بعض أجزاء حلقات المغفر الذي كان على رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم داخل جبهته، فقصد مالك استخراجها بمص الدم.


**************


0 النهضة المرجوة... ودور الشباب
0 غيرة الأم من أبنتها
0 إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم
0 تذهب الشهوة وتبقى الشقوة
0 المسافة التي تقصر فيها الصلاة
0 طريقة عمل كب كيك القرع وجوز الهند بدون فرن
0 محرمات استهان بها كثير من الناس
0 تخلص/ي نهائياً من دوالي الساقين
0 مسجد القبلتين
0 في صلاة التراويح وأحكامها
0 انتظر دقيقة
0 حفرة المستقبل قصة للأطفال
0 قــصــة فـيهـا مـن العـبـَّـر الشىء الكثيـر.
0 مَن يَتَصَوَّر هَذَا الكَنز؟
0 المهلب بن أبى صفرة الأزدي وكنيته أبو سعيد
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
-قصة يوسف سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 08-09-2018 03:56 PM
قصة كشف عمر بن الخطاب عن ساقي أم كلثوم بنت علي معاوية فهمي إبراهيم منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 6 03-19-2018 11:34 PM
نظارة الاسلام - الاغانى - زياد الهمامي منتدى النقاش الجاد 9 02-11-2016 04:01 PM
محاظرة الجزاء الأول الشيخ خالد بن سعود بن خالد الحليبي خالد الحليبي منتدي اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية 1 08-09-2014 04:22 PM
يا شباب من هجر أخاه سنة كان كسفك دمه ابن بطوطة منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 20 05-13-2014 02:39 PM


الساعة الآن 05:10 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.