قديم 10-30-2018, 05:16 PM   #1
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 70
المشاركات: 36,860
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي حديث الحديبية


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( حديث الحديبية ))
حديث صحيح لسلمة بن الأكوع

قدمنا الحديبية مع رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم). ونحن أربع عشرة مائة . وعليهاخمسون شاة لا ترويها . قال : فقعد رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) على جبا الركية . فإما دعا وإما بسق فيها . قال : فجاشت . فسقينا واستقينا . قال : ثم إن رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم)دعانا للبيعة في أصل الشجرة . قال فبايعته أول الناس . ثم بايع وبايع . حتى إذا كان في وسط من الناس قال ( بايع . يا سلمة ! ) قال قلت : قد بايعتك . يا رسول الله ! في أول الناس . قال ( وأيضا ) قال : ورآني رسول الله صلى اللهعليه وسلم عزلا ( يعني ليس معه سلاح ) . قال : فأعطاني رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) حجفة أو درقة . ثم بايع . حتى إذا كان في آخر الناس قال ( ألا تبايعني ؟ ياسلمة ! ) قال : قلت : قد بايعتك . يا رسول الله ! في أول الناس ، وفي أوسط الناس . قال ( وأيضا ) قال : فبايعته الثالثة . ثم قال لي ( يا سلمة ! أين حجفتك أو درقتك التي أعطيتك ؟ ) قال قلت : يا رسول الله ! لقيني عمي عامر عزلا . فأعطيته إياها . قال : فضحك رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) وقال ( إنك كالذي قال الأول : اللهم ! أبغني حبيبا هو أحب إلي من نفسي ) . ثم إن المشركين راسلونا الصلح . حتى مشى بعضنا في بعض . واصطلحنا . قال : وكنت تبيعا لطلحة بن عبيدالله . أسقي فرسه ، وأحسه ،وأخدمه . وآكل من طعامه . وتركت أهلي ومالي ، مهاجرا إلى الله ورسوله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) . قال : فلما اصطلحنا نحن وأهل مكة ، واختلط بعضنا ببعض ، أتيت شجرة فكسحت شوكها . فاضجعت في أصلها . قال : فأتاني أربعون من المشركين من أهل مكة . فجعلوا يقعون في رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) . فأبغضتهم . فتحولت إلى شجرة أخرى . وعلقوا سلاحهم . واضطجعوا . فبينما هم كذلك إذ نادى منادي من أسفل الوادي : يا للمهاجرين ! قتل ابن زنيم . قال : فاخترطت سيفي . ثم شددت على أولئك الأربعة وهم رقود . فأخذت سلاحهم . فجعلته ضغثا في يدي . قال : ثم قلت : والذي كرم وجه محمد ! لا يرفع أحد منكم رأسه إلا ضربت الذي فيه عيناه . قال : ثم جئت بهم أسوقهم إلى رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) . قال : وجاء عمي عامر برجل من العبلات يقال له مكرز . يقوده إلى رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) . على فرس مجفف . في سبعين من المشركين . فنظر إليهم رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) فقال ( دعوهم . كن لهم بدء الفجور وثناه ) فعفا عنه مرسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) . وأنزل الله : { هو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة من بعد أن أظفركم عليهم } [ 48 / الفتح / 24 ] الآية كلها . قال : ثم خرجنا راجعين إلى المدينة . فنزلنا منزلا . بيننا وبين بني لحيان جبل . وهم المشركون . فاستغفر رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) لمن رقي هذا الجبل الليلة . كأنه طليعة للنبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) وأصحابه . قال سلمة : فرقيت تلك الليلة مرتين أوثلاثا . ثم قدمنا المدينة . فبعث رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) بظهره مع رباح غلام رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم). وأنا معه . وخرجت معه بفرس طلحة . أنديه مع الظهر . فلما أصبحنا إذا عبدالرحمن الفزاري قد أغار على ظهر رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) . فاستاقه أجمع . وقتل راعيه . قال فقلت : يا رباح ! خذ هذا الفرس فأبلغه طلحة بن عبيدالله . وأخبر رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) أن المشركين قد أغاروا على سرحه . قال : ثم قمت على أكمة فاستقبلت المدينة . فناديت ثلاثا : يا صباحاه ! ثم خرجت في آثار القوم أرميهم بالنبل . وأرتجز . أقول :
أنا ابن الأكوع * واليوم يوم الرضع .
فألحق رجلا منهم . فأصك سهما في رحله . حتى خلص نصل السهم إلى كتفه . قال قلت : خذها . وأنا ابن الأكوع * واليوم يوم الرضع . قال : فوالله ! ما زلت أرميهم وأعقربهم . فإذا رجع إلى فارس أتيت شجرة فجلست في أصلها . ثم رميته . فعقرت به . حتى إذا تضايق الجبل دخلوا في تضايقه ، علوت الجبل . فجعلت أرديهم بالحجارة . قال : فما زلت كذلك أتبعهم حتى ما خلق الله من بعير من ظهر رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) إلا خلفته وراء ظهري . وخلوا بيني وبينه . ثم اتبعتهم أرميهم . حتى ألقوا أكثر من ثلاثين بردة وثلاثين رمحا . يستخفون . ولا يطرحون شيئا إلا جعلت عليه آراما من الحجارة . يعرفها رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم)وأصحابه . حتى إذا أتوا متضايقا من ثنية فإذا هم قد أتاهم فلان بن بدر الفزاري . فجلسوا يتضحون ( يعني يتغدون ) . وجلست على رأس قرن . قال الفزاري : ما هذا الذي أرى ؟ قالوا : لقينا ، من هذا البرح . والله ! ما فارقنا منذ غلس . يرمينا حتى انتزع كل شيء في أيدينا . قال : فليقم إليه نفر منكم ، أربعة . قال : فصعد إلي منهم أربعة في الجبل . قال : فلما أمكنوني من الكلام قال قلت : هل تعرفوني ؟ قالوا : لا . ومن أنت ؟ قال قلت : أنا سلمة ابن الأكوع . والذي كرم وجه محمد (صلَّ الله عليهِ و سل ! لا أطلب رجلا منكم إلا أدركته . ولا يطلبني رجل منكم فيدركني . قال أحدهم : أنا أظن . قال : فرجعوا . فما برحت مكاني حتى رأيت فوارس رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) يتخللون الشجر . قال : فإذا أولهم الأخرم الأسدي . على أثره أبو قتادة الأنصاري . وعلى أثره المقداد بن الأسود الكندي . قال : فأخذت بعنان الأخرم . قال : فولوا مدبرين . قلت : يا أخرم ! احذرهم . لا يقتطعوك حتى يلحق رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) وأصحابه . قال : يا سلمة ! إن كنت تؤمن بالله واليوم الآخر ، وتعلم أن الجنة حق والنار حق ، فلا تحل بيني وبين الشهادة . قال : فخليته . فالتقى هو وعبدالرحمن . قال : فعقر بعبدالرحمن فرسه . وطعنه عبدالرحمن فقتله . وتحول على فرسه . ولحق أبو قتادة ، فارس رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) بعبدالرحمن . فطعنه فقتله . فوالذي كرم وجه محمد (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) ! اتبعتهم أعدو على رجلي . حتى ما أرى ورائي ، من أصحاب محمد (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) ولا غبارهم ، شيئا . حتى يعدلوا قبل غروب الشمس إلى شعب فيه ماء . يقال له ذا قرد . ليشربوا منه وهم عطاش . قال : فنظروا إلي أعدو ورائهم . فحليتهم عنه ( يعني أجليتهم عنه ) فما ذاقوا منه قطرة . قال : ويخرجون فيشتدون في ثنية . قال : فأعدوا فألحق رجلا منهم . فأصكه بسهم في نغض كتفه . قال قلت : خذها وأنا ابن الأكوع . واليوم يوم الرضع . قال : يا ثكلته أمه ! أكوعه بكرة . قال قلت : نعم . يا عدو نفسه ! أكوع كبكرة . قال : وأردوا فرسين على ثنية . قال : فجئت بهما أسوقهما إلى رسول الله صلىالله عليه وسلم . قال : ولحقني عامر بسطيحة فيها مذقة من لبن . وسطيحة فيها ماء . فتوضأت وشربت . ثم أتيت رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم)هو على الماء الذي حلأتهم منه . فإذا رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) قد أخذ تلك الإبل . وكل شيء استنقذته منالمشركين . وكل رمح وبردة . وإذا بلال نحر ناقة من الإبل الذي استنقذت من القوم . وإذا هو يشوي لرسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) من كبدها وسنامها. قال قلت : يا رسول الله ! خلني فأنتخب من القوم مائة رجل . فأتبع القوم فلا يبقى منهم مخبر إلا قتلته . قال : فضحك رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) حتى بدت نواجذه في ضوء النهار . فقال ( يا سلمة ! أتراك كنت فاعلا ؟ ) قلت : نعم . والذي أكرمك ! فقال اضغط هنا لتكبير الصوره إنهم الآن ليقرون في أرض غطفان ) قال : فجاء رجل من غطفان . فقال : نحر لهم جزورا . فلما كشفوا جلدها رأوا غبارا . فقالوا : أتاكم القوم . فخرجوا هاربين . فلما أصبحنا قال رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم)( كان خيرفرساننا اليوم أبو قتادة . وخير رجالتنا سلمة ) قال : ثم أعطاني رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) سهمين : سهم الفارس وسهم الراجل . فجمعهما لي جميعا . ثم أردفني رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) وراءه على العضباء . راجعين إلى المدينة . قال : فبينما نحن نسير . قال : وكان رجل من الأنصار لا يسبق شدا ، قال : فجعل يقول : ألا مسابق إلى المدينة ؟ هل من مسابق ؟ فجعل يعيد ذلك . قال : فلما سمعت كلامه قلت : أما تكرم كريما ، ولا تهاب شريفا ؟ قال : لا . إلا أن يكون رسول الله
. قال قلت : يا رسول الله ! بأبي أنت وأمي ! ذرني فلأسابق الرجل . قال ( إن شئت ) قال قلت : اذهب إليك . وثنيت رجلي فطفرت فعدوت . قال : فربطت عليه شرفا أو شرفين أستبقي نفسي . ثم عدوت في إثره . فربطت عليه شرفا أو شرفي . ثم إني رفعت حتى ألحقه . قال فأصكه بين كتفيه . قال قلت : قد سبقت . والله ! قال : أنا أظن . قال : فسبقته إلى المدينة . قال : فوالله ! ما لبثنا إلا ثلاث ليال حتى خرجنا إلى خيبر مع رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم). قال : فجعل عمي عامر يرتجز بالقوم :
تالله ! لولا الله مااهتدينا * ولا تصدقنا ولا صلينا . ونحن عن فضلك ما استغنينا * فثبت الأقدام إنلاقينا . وأنزلن سكينة علينا . فقال رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم)( من هذا ؟ ) قال : أنا عامر . قال اضغط هنا لتكبير الصوره غفر لك ربك ) قال : وما استغفر رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) لإنسان يخصه إلا استشهد . قال : فنادى عمر بن الخطاب ، وهو على جمل له : يا نبي الله ! لولا ما متعتنا بعامر . قال : فلما قدمنا خيبر قال : خرج ملكهم مرحب يخطربسيفه ويقول : قد علمت خيبر أني مرحب * شاكي السلاح بطل مجرب . إذا الحروب أقبلت تلهب . قال : وبرز له عمي عامر ، فقال : قد علمت خيبر أني عامر * شاكي السلاح بطل مغامر قال : فاختلفا ضربتين . فوقع سيف مرحب في ترس عامر . وذهب عامر يسفل له . فرجع سيفه على نفسه . فقطع أكحله . فكانت فيها نفسه . قال سلمة : فخرجت فإذا أنا نفر من أصحاب النبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) يقولون : بطل عمل عامر . قتل نفسه . قال : فأتيت رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) وأنا أبكي . فقلت : يا رسول الله ! بطل عمل عامر ؟ . قال رسول الله (صلَّ الله عليهِ و سلَّم)( من قال ذلك ؟ ) قال قلت : ناس من أصحابك . قال ( كذب من قال ذلك . بل له أجره مرتين ) . ثم أرسلني إلى علي ، وهو أرمد . فقال ( لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ، أو يحبه الله ورسوله ) قال : فأتيت عليا فجئت به أقوده ، وهو أرمد . حتى أتيت به رسول الله حديث الحديبية (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) . فبسق في عينيه فبرأ . وأعطاه الراية . وخرج مرحب فقال :
قد علمت خيبر أني مرحب * شاكي السلاح بطل مجرب .
إذا الحروب أقبلت تلهب .
فقال علي : أنا الذي سمتني أميحيدره * كليث الغابات كريه المنظره . أوفيهم بالصاع كيل السندره .
قال : فضرب رأس مرحب فقتله . ثم كان الفتح على يديه.
حديث صحيح رواه مسلم عن سلمة بن الأكوع
فى المسند الصحيح رقم 1807

**********


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أجور مضاعفة يارب لا تحرمنا معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 07-30-2017 06:32 PM
الضابط في تكفير المستهزئ بالسنة سراج منير المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 05-28-2017 11:19 AM
رواية فداك قلبي كيان فتاة قسم الروايات المكتملة 108 04-22-2015 02:54 AM
نور البدر في مسائل ليلة القدر Mŕ.Ŕoỹ منتدي الخيمه الرمضانيه 1 01-27-2015 04:47 PM
[ تقديم ] ║₪ ₪║دوري الأبطال ● " برشلونة × باريس سان جيرمان " ● إياب دور الثمانية .. ║ عبدالرحمن حساني منتدي البطولات العالمية والقارية 2 04-06-2013 07:03 PM


الساعة الآن 09:16 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.