قديم 11-12-2018, 05:16 PM   #1
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,162
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي فوائد قراءة قصص للاطفال قبل النوم


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( فوائد قراءة قصص للاطفال قبل النوم ))
لقد نشأنا منذ الطفولة على سماع قصة قبل النوم والتي قد ساعدت في نسج الخيال لدينا وأصبح لدينا موروث ثقافي كبير عن القيم والأخلاق والمبادئ التي كانت تتضمنها الكثير من تلك القصص وهذا من أبرز فوائدها للطفل.

فوائد قراءة قصص للاطفال قبل النوم :
لكل مرحلة من مراحل العمر مميزاتها واهم ما يميز مرحلة الطفولة هي الحيوية التي توجد بها، وتعد قراءة القصص للأطفال الصغار من بين أهم الأشياء التي يقدم عليها الآباء مع الأطفال خلال المرحلة الصغيرة من العمر، كما يسعى أولياء الأمور من خلال تلك القصص على اظهار المزيد من المفاهيم الصحيحة للطفل كي يصبح له موروث ثقافي جيد عند الكبر، ومن بين أهم فوائد قراءة القصص للأطفال قبل النوم ما يلي :

1- مما لا شك به فإن قراءة القصص مع الأطفال الصغار قبل النوم من الأشياء التي توطد كثيرا علاقة الأهل مع الطفل، ويعد سماع القصة قبل النوم من العادات الجيدة التي يقبل عليها الطفل بشكل يومي.

2- التطلع والشوق إلى المزيد من المعلومات عن قصة أو خبرة معينة في الحياة فلابد أن يحرص أولياء الأمور على قراءة القصص الطويلة على عدة مراحل ليرى مدى تطور الطفل في التوقع في المستقبل.

3- كما أن تلك القصص تعزز كثيرا من قدرة الطفل في التعبير عن النفس فهو سيصبح أكثر قدرة على التعبير عن نفسه ومناقشة الأب والأم في كل الأمور بمنتهى البساطة.

4- كما أن قراءة القصة بطريقة مشوقة ومسلية وفي الوقت ذاته من خلال اللغة العربية الصحيحة سوف تكسب الطفل المزيد من المهارات في تعلم اللغة وسيتمكن من فهم اللغة العربية بشكل كبير.

5- كما تعلم الطفل كيفية الانصات إلى كلام الوالدين فعند قراءة القصة يكون ذهن الطفل ووعيه حاضرا مع الوالدين لذا لابد من المواظبة أيضا على ذلك الأمر كي تتمكن من جذب انتباه الأطفال.

6- فهم الدراسة في المستقبل فالطفل الذي يعتاد على السماع من الوالدين ومناقشتهم في كافة الأمور التي تتعلق بالقصة حتى وإن كانت صغيرة، فهذا سيساعده كثيرا في المستقبل من خلال فهم المناهج الدراسية بشكل جيد وواضح من الوالدين أيضا بدون الحاجة إلى الدروس الخاصة أو ما شابه.

7- كما أن خيال الطفل سيصبح خصب جدا خلال تلك الفترة وسيصبح عقلة مستنير بالكثير من العلوم فلابد من تنويع القصص للطفل من قصص خيال علمي ودينية وغيرها من الأنواع حتى لا يتوقف عقل الطفل على التفكير في موضوع أو مجال معين.

كيفية تشجيع الطفل على قراءة القصص :
من الممكن تشجيع الطفل على القراءة من خلال الخطوات التالية :

1- قراءة المزيد من القصص له بشكل يومي مع الاستمرار.

2- العمل على وضع المزيد من الكتب الملونة حول الطفل للعمل على تنمية فكرة القراءة لديه حتى وإن كان القراءة من خلال الصور والفهم.

3- لابد من جعل الطفل أكثر قدرة على قراءة الكلام من خلال قراءة لائحة الطعام أو قراءة اسم الكرتون المخصص له والكثير من الأشياء المفضلة له لتشجيعه على القراءة.

4- اللجوء إلى الكتب الإلكترونية حيث أنها تمكن الطفل من التحكم في الخط الذي يتم الكتابة من خلاله.

5- من الممكن أن يساعد الوالدين الطفل في انتقاء الكتب التي يفضلها من خال اصطحابه إلى المكتبة للعمل على اختيار الكتب الخاصة به.

6- لابد من تشجيع الطفل معنويا عند البدء في قراءة قصة ما من خلال تحفيزه أو يخبره الوالدين على أنهما يريدان معرفة ما يوجد في القصة وما محتواها، وغيرها من الأشياء التي تحفز الطفل على القراءة.
*************


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاعجاز العلمي في النوم وجعلنا نومكم سبا معاوية فهمي إبراهيم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 06-19-2017 05:23 PM
الحمل و مشاكل النوم محمص القلوب منتدي عالم المرأة 1 12-30-2013 08:48 PM
مرحلة التفكير قبل النوم من أخطر الوسائل السلبية على الإنسان د/روليان غالي منتدي التنمية البشرية و تطوير الذات 1 10-30-2013 06:13 AM
روايتي الأولى : أنا بدونك أندمر بدونك أندمر منتدي الروايات - روايات طويلة 92 09-02-2013 11:52 PM


الساعة الآن 09:01 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.